الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

بعد واقعة مصور الإسماعيلي.. حكايات اعتداء نجوم كرة القدم على الصحفيين بالملاعب المصرية

بلطجة الملاعب

بلطجة الملاعب

"أخشى 3 جرائد أكثر من خشيتي مائة ألف حربة" هكذا عبر نابليون بونابرت عن قيمة وقوة الصحافة ومدى تأثيرها على تاريخ الشعوب، وربما هذا الأمر لم يتوافق مع عدد من اللاعبين والمدربين في الملاعب المصرية، ففي الفترة الأخيرة انتشرت في الملاعب بعض مشاهد التعدي على الصحفيين والإعلاميين، دون الالتفات لكونهم أحد أهم أضلاع المنظومة الرياضية في مصر والعالم.

 

ويعد آخر مشاهد التعدي على الصحفيين في ملاعبنا، الاثنين الماضي، في لقاء الجونة والإسماعيلي الذي احتضنه ستاد خالد بشارة بالجونة، بعد تعدي مدرب الأحمال التونسي لفريق الجونة على مصور النادي الإسماعيلي بالضرب دون سبب واضح، سوى أنه يرغب في نقله من المكان المخصص لتواجد المصورين الصحفيين، من قبل اللجنة الإعلامية بالاتحاد المصري لكرة القدم.

 

وبدلًا من أن يلتزم مدرب الأحمال بالقوانين التنسيقية الخاصة بالمباراة، قرر أن ينفذ ما أراد ويتعدى بالضرب على المصور في مشهد مؤسف، كاد أن يتطور لتحرير المصور محضرًا بقسم الشرطة لولا تدخل بعض مسؤولي الفريقين وتهدئة الأمور، ليضطر حكم المباراة في النهاية إلى إشهار البطاقة الحمراء في وجه المدرب.

 

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز حالات الاعتداء على الصحفيين في السنوات الأخيرة، ونقدمها للجنة الثلاثية بالاتحاد المصري لكرة القدم، ربما نجد حلًا لتلك المشاهد المؤسفة، مع التأكيد على أن اللجنة الإعلامية بالاتحاد المصري لكرة القدم تضع ضوابط صارمة للصحفيين والمصورين خلال المباريات، فمن يحمي ويضمن حقوقهم.

 

نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك:

منذ أسابيع قليلة شهدت مواجهة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا اعتداء عنيف من إداريي الزمالك داخل مقصورة الصحفيين بستاد القاهرة، بعد اعتراض الصحفي على وجودهم في المكان غير المخصص لهم وهو مقصورة الصحفيين، ليتعدى أمير مرتضى منصور لفظيًا على الصحفي، ويستكمل الجهاز الإداري المشاجرة بالانقضاض عليه في مفاجأة لجميع الحضور.

 

مباراة الزمالك وبيراميدز:

مشهد آخر في مواجهة الزمالك وبيراميدز موسم (2018/2019) حيث اعتدى لاعبو الزمالك على مصور جريدة "المصري اليوم" أثناء تصويره اشتباكات لاعبي الفريق بعد الهزيمة أمام بيراميدز، ليحرر محضرًا ضد لاعبي الزمالك، وترد نقابة الصحفيين في بيان رسمي وتؤكد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتطالب أعضاء الزمالك من النقابيين بالامتناع عن دخول النادي لحين رد اعتبار زميلهم المعتدى عليه.

 

عبد الله السعيد يفسد مؤتمرًا صحفيًّا:

تسبب عبد الله السعيد حينما كان لاعبًا ضمن صفوف الأهلي بإفساد المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهتي الأهلي والمقاولون العرب بعد مشاجرة بينه وبين أحد المصورين الصحفيين بعد مطالبته بعدم تصويره بشكل غير لائق، لينفعل الطرفان ويتحول الأمر لمشاجرة عنيفة أثناء وجود جاريدو حسن شحاتة بالمؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة.

 

أزمة مواجهة إنبي وطنطا:

 

عقب إحدى مواجهات إنبي وطنطا بالدوري، قام ثنائي إنبي صلاح سليمان وعمرو مرعي بالاعتداء على أحد المصورين الصحفيين في مشهد تناقلته وسائل الإعلام.

 

 

حسام حسن صاحب المشهد الأكثر عنفًا:

 

أثناء تولي حسام حسن الإدارة الفنية لفريق المصري البورسعيدي، وعقب مباراة فريقه أمام غزل المحلة بالإسماعيلية ، ينهال بالضرب على أحد المصورين الصحفيين ويحطم الكاميرا الخاصة به في مشهد قاس، ليصل الأمر إلى تحرير المصور محضرًا بالواقعة، ثم يمثل العميد أمام النيابة العامة ويتم التصالح بين الطرفين.

 

 

وسوم مصور الاسماعيلي حسام حسن الاسماعيلي والجونة الزمالك وبيراميدز امير مرتضى منصور

مواضيع متعلقة

عاجل التحالف العربي يعلن تدمير صاروخ باليستي و6 طائرات مُسيّرة أطلقها الحوثيون نحو السعودية