الجمعة ٠٥ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

القصة الكاملة لانتخابات اتحاد الكرة.. من ملف الثلاثية وتصريحات وزير الرياضة لانتظار قرار رئاسة الوزراء

اتحاد الكرة

اتحاد الكرة

"استثناء الجمعية العمومية لاتحاد الكرة من أجل إقامة الانتخابات غير صحيح"، بتلك الكلمات أثار الدكتور أشرف صبحي الغموض حول موقف انتخابات الجبلاية، المزعم إقامتها يوم 30 يناير المقبل، حيث جاءت تلك التصريحات بعد ساعات قليلة من تأكيد نادر سعد، متحدث مجلس الوزراء، إمكانية إقامة انتخابات اتحاد الكرة وسط إجراءات احترازية مشددة.

تصريحات نادر سعد تزامنت مع تقديم أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة، ملفا كاملا لوزير الرياضة، يستعرض كيفية إقامة انتخابات الجبلاية في آخر يناير المقبل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالبت اللجنة الثلاثية في التقرير استثناء لاتحاد الكرة من مجلس الوزراء لدعوة وإقامة الجمعية العمومية لإجراء الانتخابات بنهاية شهر يناير المقبل، وتضمنت الخطة التي يقدمها مجاهد لوزير الرياضة اقتراحًا، لإقامة الجمعية العمومية في مكان مفتوح مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية، وجاءت اقتراحات المكان المفتوح بالخطة، حديقة فندق موفنبيك أكتوبر، أو ماريوت الزمالك أو فندق هلنان بـ6أكتوبر.

وأكدت اللجنة في التقرير سرعة إنهاء الجمعية العمومية في وقت قصير يتراوح مابين ساعه إلى ساعة ونصف، خاصة أنهم 96 مندوبًا للأندية المسموح لها بالمشاركة بالجمعية العمومية، كما ذكر في التقرير كيفية تنظيم الجمعية والحرص الشديد على دخول ووجود مندوب واحد فقط على المنصة، وتصويت كل مندوب بشكل مفرد، وبالتناوب بين المناديب الأخرى، بحيث لا يتجمع أكثر من شخص أمام الصناديق والمكان الذي سيتم  به التصويت.

وبدوره عرض أشرف صبحي، الملف المقدم من اللجنة الثلاثية، على رئاسة الوزارء، مما دفع البعض لتفسير تصريحات نادر سعد التلفزيونية، التي قال إن الحكومة لا تمانع مطلقا في إجراء انتخابات اتحاد الكرة المحدد لها يوم 30 يناير المقبل لانتخاب مجلس إدارة جديد، مشددا على أن إجراء انتخابات الجبلاية لا يعد أزمة على الإطلاق خاصة أن عدد أعضاء عمومية اتحاد الكرة 96 ناديا فقط، موافقة مبدأية من الحكومة المصرية على إجراء انتخابات الجبلاية. 

أوضح المتحدث الرسمي أن وضع اتحاد الكرة وجمعيته العمومية يختلف تمام الاختلاف عن الجمعيات العمومية للأندية، خاصة وأن الأخيرة يشارك بها الآلاف ولكن بالنسبة للاتحاد فالأمر لا يمثل مشكلة على الإطلاق طالما العدد لن يتجاوز 100 فرد أو حتى مئتان ووفق إجراءات احترازية مشددة سيتم تنفيذها خلال العملية الانتخابية.

وأضاف أن الحكومة ترغب في التوافق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، وبالتالي فإن إجراء الانتخابات نهاية شهر يناير لن يكون مخالفا لقرارات الحكومة بمنع الجمعيات العمومية طالما سيتم تنفيذ الإجراءات الاحترازية، كما أن القانون والدستور المصري يتوافق مع المنظمات والمواثيق الدولية.

وجاءت تصريحات وزير الرياضة اليوم، لتعيد الأمور إلى نقطة الصفر في هذا الملف مرة أخرى، حيث أوضح أشرف صبحي، أنه لا استثناءات لانتخابات اتحاد الكرة، مؤكدًا أن حديث كل ما يقال حول هذا الأمر غير صحيح، تاركًا الأمر لرئاسة الوزراء مرة أخرى. 

أشرف صبحي: نستعد لاستقبال بطولة كأس العالم لليد ولن يتم تجميد النشاط الرياضي

وسوم رئاسة الوزار اشرف صبحي وزير الرياضة الجبلاية اتحاد الكرة

مواضيع متعلقة

عاجل نقطة ومن أول السطر.. هل يلمح رامي عباس لرحيل محمد صلاح؟!