الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مجاهد" في ندوة "القاهرة 24": أنا ابن اتحاد الكرة وهذه رسالتي إلى "حطب".. والخميس نعلن نتائج فضيحة منتخب الشباب

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 10:02 م

أحمد مجاهد، أحد أبرز الشخصيات فى اتحاد الكرة خلال السنوات الماضية، والذي تولي مسؤولية اللجنة الثلاثية التى تدير الجبلاية، عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، برحيل اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني وتعيين مجاهد من أجل التحضير لإقامة انتخابات للجبلاية فى شهر يناير القادم.

وفى أول ظهور له فى الإعلام عقب تولي مهمة رئاسة اتحاد الكرة، تحدث أحمد مجاهد فى ندوة "القاهرة 24" عن أبرز سلبيات اللجنة الخماسية وعن إقامة انتخابات الجبلاية خلال شهر يناير القادم وعن أزمة منتخب الشباب الأخيرة فى تونس، إليكم الحوار التالي:-

هل كنت تؤيد تعيين اللجنة الخماسية؟

بعدما استقال اتحاد الكرة فى يوليو العام الماضي، كان هناك حديث عن تعيين لجنة تطبيع يوافق عليها الفيفا، ويقوم بتعيينها عندما يري أنه لابد من التدخل، وكنت فى ذلك الوقت أرفض تعيين لجنة ورأيي كان هو السير مثلما تقول اللائحة فى اتحاد الكرة، وهو أن يقوم المدير التنفيذي للاتحاد بإدارة الجبلاية ثم الدعوة لانتخابات خلال ثلاث أشهر بهدف عدم التدخل فى شئون اتحاد الكرة".

ما كواليس تعيين اللجنة الخماسية السابقة برئاسة عمرو الجنايني؟

كان هناك اجتماع حضره المهندس هانى أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة السابق، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وفاطمة سامورا السكرتير العام للفيفا عقب نهائي كأس الأمم الإفريقية، التى أقيمت في مصر يوليو الماضي، وتم الإتفاق علي تعيين لجنة لإدارة اتحاد الكرة؛ وكان هناك أشخاص تري أن مصر دولة كبيرة لابد من عدم تعيين لجنة لإدارة اتحاد الكرة تقوم بتيسير العمل فى اتحاد الكرة وتنتهي عملها بمجرد إنتهاء المطلوب منها والمهندس هانى أبوريدة هو الذي قدم أسماء الخمس الشخصيات الخاصة باللجنة الخماسية السابقة برئاسة عمرو الجنايني وصدر القرار بتعيينهم فى 20 أغسطس وكان ينتهي عملهم فى يوليو.

هل تري أن اللجنة الخماسية تعمدت إطالة مدة البقاء فى اتحاد الكرة؟

 كان هناك حديث من الفيفا بشأن إقامة الانتخابات " زووم" بسبب فيروس كورونا فى مارس الماضي وعمل الجمعية العمومية للجبلاية، ولكن بعد الإتصالات تم التأجيل لمدة أربع أشهر لينتهي العمل فى 30 نوفمبر مع نفس التكليفات، وهى تيسير عمل اتحاد الكرة، بجانب تعديل لائحة النظام الأساسى وتكون متوافقة مع الاتحاد الدولي وتنظيم الانتخابات، ومن المفترض أن تقوم اللجنة الخماسية من أغسطس بعمل التكليفات ولكن تم التركيز على أشياء أخري مثل بطولة الدوري وتصنيف الأندية وبالفعل تمت الإطالة.

متى قرر الاتحاد الدولي رحيل اللجنة الخماسية؟

قامت الفيفا بإرسال خطاب فى الأسبوع الثانى من نوفمبر بضرورة عقد الجمعية العمومية فورًا لتعديل لائحة النظام الأساسى وإرسالها خلال 10 أيام ولم يتحدثوا فى الخطاب عن الانتخابات ولكن المتابعين يعلموا جيدًا أن ذلك الخطاب كان يؤكد أن الفيفا كان قرر رحيلهم، والمفهوم الذي وصل لمسؤولي الفيفا هو أن اللجنة الخماسية ترغب فى إطالة المدة والبقاء فى اتحاد الكرة، ولذلك قامت اللجنة الخماسية بإقامة الجمعية العمومية قبل أخر يوم لها فى إدارة اتحاد الكرة وهو 29 نوفمبر وكان التفكير بالطبع أن هناك يوم واحد فقط وبالطبع لن نستطيع إجراء انتخابات؛ مما يعنى ان اللجنة الخماسية ستظل فترة أخري وكان مسؤولو اللجنة الخماسية يستعدوا للبقاء لفترة أخري.

ما كواليس رحيل اللجنة الخماسية؟

خلال احتفال اللجنة الخماسية التى تدير الاتحاد المصرى لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني بعقد الجمعية العمومية للجبلاية كانت هناك مفاجأة بوجود خطاب من الفيفا فى اتحاد الكرة يقول أن اللجنة أصبحت ثلاثية وليست خماسية، وكان هناك سوء فهم بشأن الخطاب وأن هم من سيتم تقليصهم ولكن كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تغيير اللجنة بالكامل وليس تقليص لثلاثة فقط".

هل عقد مسؤولو فيفا جلسة معك ومع أعضاء اللجنة الثلاثية؟

مسؤول فيفا عقد جلسة معنا وتحدث عن ثقته فى أحمد مجاهد بسبب تواجدى دائمًا فى اتحاد الكرة وفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف والمسابقات الدولية ومراقب على العديد من المسابقات القارية، وبالفعل علمت ذلك وقمت بترتيب عملي قبل أن أتولي المسؤولية بشكل رسمي، والخطاب الخاص بتعييني تأخر لأيام كان من المفترض أن يصل يوم 15 ديسمبر ولكن وصل يوم 16 خطاب توجيه التحية إلي اللجنة الخماسية أى إنهم أصبحوا ليس متواجدين ثم تم الإعلان يوم 18 ديسمبر بإستبدال اللجنة بأشخاص جديدة.

ما هى كواليس عودة منتخب الشباب من تونس؟ عندما وصل الخطاب وتعييني رسمي رئيس اللجنة فى اتحاد الكرة، قمت بإصدار قرار فورًا بعودة منتخب الشباب من تونس ولم أنتظر ظهور نتيجة المسحة وقمت بعدة قرارات.

هل الكرات الموحدة فى مسابقة الدوري مسؤولية اتحاد الكرة؟

لائحة لجنة المسابقات تقول أن الأندية هى المسؤولة عن توفير الكرات خلال المباريات، بخلاف أن مسابقة بطولة الدوري المصري الممتاز ملك للأندية والاتحاد شريك، واتحاد الكرة ليس من اختصاصه أن يقوم بشراء الكرات الخاصة بالمباريات واللوائح تقول أن ذلك مسؤولية الأندية، وبالطبع معني ذلك إننا قمنا بشراء عدد من الكرات كان ليس من المفترض أن نقوم بشراءها لأنها ليس من إختصاصنا وصرفنا أموال وفوجئنا ان هناك أموال تم صرفها على شراء الكرات كان لا يجب أن تصرف من مال اتحاد الكرة، وكان لا يجب أن نقوم بشرائها وبالفعل قمنا بعمل تقرير ونخاطب الجهات بشأن ذلك الأمر".

ما هى المفاجأة التى حدثت فى عقد بوما شركة الملابس لاتحاد الكرة؟

هناك تعاقد مع شركة بوما للملابس الخاصة باتحاد الكرة ومذكرة التفاهم تبلغ 750 ألف يورو ولكن بعدما توليت المسؤولية فوجئت أن العقد يبلغ قيمته 350 ألف يورو فقط ولا أعلم سبب تخفيض قيمة العقد إلي 350 ألف يورو ونستفسر عن ذلك.

هل هناك أزمة بشأن الـVAR؟ هناك خلل فى تقنية الفيديو VAR بشأن التسلل، وسيكون هناك اجتماع مهم مع الأندية، بعد غد الأربعاء، لهذا الشأن وأمور أخرى خاصة أن الفنيين أكدوا فى تقارير أن هناك خلل فى تقنية التسلل، وسيكون هناك حديث مع الأندية حول التقنية خاصة إنها مكلفة للغاية وهل سيكون هناك دعم مادي من الأندية مشاركة مع اتحاد الكرة وسنري ذلك يوم الأربعاء.

ما الفارق بين اتحاد الكرة السابق واللجنة الخماسية؟

كان هناك بعد الأمور التى حدثت من اللجنة الخماسية السابقة إذا حدثت من المجلس السابق كانت لا تمر مرور الكرام مثل عندما تفاجئ طارق مصطفى المدرب العام للمنتخب الوطني الأول أن جواز سفره منتهي فى المطار وأيضًا الحفلة الخاصة بمحمد صلاح، والسوفت وير الخاص بتقنية التسلل فى تقنية ال VAR.

هل تم توقيع عقد تقنية الـVAR؟

عندما توليت المسؤولية فوجئت، أن المناقصة التى تمت فى مصر بشأن التقنية ، المتواجد فى المناقصة لم يتم توريده والذي نعمل به ليس هو المتواجد فى المناقصة بجانب عدم توقيع عقود الـ VAR وعلى الرغم من عدم التوقيع هناك أموال كبيرة تم دفعها ولذلك خاطبنا الجهات المسؤولة.

لماذا تم اختيارك رئيس للجنة الثلاثية؟

عندما توليت المهمة كان ذلك طبيعي، فيفا عندما تأتي بشخص من الطبيعي تكون تعلم من هو، سيكون فى الأول المهندس هانى أبوريدة الذي يعرفوه جيدًا، وعلى المستوي القاري والدولي أيضًا الحمدلله يكون أحمد مجاهد متواجد وهناك بالطبع اشخاص أخري التى دائمًا ما تكون متواجدة فى البطولات والمحافل الدولية والقاربة، وتلقيت التهانى من أغلب الاتحادات الإفريقية والعربية بعد تولي اتحاد الكرة".

كيف دخلت اتحاد الكرة وماذا تقول عن مسيرتك؟

 أنا الحمدلله فى اتحاد الكرة منذ عام 1993 " أنا إبن اتحاد الكرة"، وتعاملت مع عظماء الجبلاية عبر التاريخ وشاركت فى تنظيم ومراقب على عدد كبير وضخم من البطولات القارية والدولية وخبراتي تسمح بإدارة شئون اتحاد الكرة والفارق بيني وبين اللجنة السابقة إنى أريد إنجاز مهمتى فقط وهى إجراء الإنتخابات قبل إنتهاء شهر يناير".

ما رأيك فى شعار الدوري الذي تم إعلانه من قبل اللجنة الخماسية؟

تم إلغاء شعار مسابقة الدوري المصري الممتاز والتى كان تم الإعلان عنه عندما توليت المهمة، هذه مسؤولية الأندية وليس مسؤولية اتحاد الكرة كما تم الإعلان عنه.

ما هى كواليس التحقيقات الخاصة بأزمة منتخب الشباب؟ 

هناك تحقيق شامل خلال الوقت الجاري فى الأزمة الأخيرة لمنتخب الشباب وسيتم الإعلان عنها يوم الخميس القادم وبكل تفاصيلها وأقدم من خلال القاهرة 24 إعتذاري للجانب التونسي وللمسؤولين فى الاتحاد الإفريقي الذي حاولوا مساعدة مصر ولكن لا توجد هناك مؤامرة أو شئ من هذا القبيل.

ما هى كواليس جلستك مع وزير الرياضة أشرف صبحي؟

جلسة بروتوكول بالطبع الوزير يعرفنا جيدًا ويعرف كل الأمور التى تخص الكرة المصرية ودائمًا ما يكون عامل مساعد من أجل إنهاء أى أزمة.

هل ستكون هناك انتخابات فى اتحاد الكرة فى يناير؟ 

أنا قدمت تصور لإقامة انتخابات اتحاد الكرة   سأقوم بدعوة الجمعية العمومية ودة مطابق للقانون، سأدعو ال 96 نادي وستقام الانتخابات فى مركز المنتخبات الوطنية فى مسرح كبير وسيتم تعقيمه بالكامل و5 أماكن للتصويت وحال إكتمال نصاب الجمعية العمومية سيقوم بالتصويت ثم هناك خيم مفتوحة بالخارج وهناك شاشات للفرز العلني من أجل الشفافية وتنتهي كل شئ خلال ساعة وقدمنا ذلك الخطة إلي السيد رئيس الوزراء بشكل إستثنائي من أجل أن نقوم بمهمتنا ونرحل.

ما هى مدة مجاس اتحاد الكرة الجديد فى حال إقامة انتخابات اتحاد الكرة؟

نص اللائحة والقانون أن مدة الدورة الإنتخابية 4 سنوات أو حتي نهاية الدورة الأولمبية أيهما أسبق وإذا جاء مجلس وأقيما الأولمبياد فى وقتها ستكون مدة المجلس 8 شهور فقط.

هل ستعقد جلسة مع مدربي المنتخبات الوطنية؟ 

بالطبع وبالفعل عقدت جلسة مع شوقي غريب المدير الفنى للمنتخب الأولمبي وسأعقد جلسة مع حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني الأول عقب العودة لمصر مباشرة.

ما هى معايير اختيار الأجهزة الفنية لمنتخبات 2003 و2006؟ 

بالطبع وضعنا معايير لإختيار الفنيين الذي سيقودوا منتخب 2003 ومتتخب 2006 خاصة أن هم مستقبل الكرة المصرية ومن أبرز المعايير هو أن المدرب يكون خاض مسابقات الناشئين كلاعب وعاش هذه الفترة الهامة فى المنتخبات.

هل صدر قرار بمنع أى مدرب يعمل فى المنتخبات الوطنية من أى عمل أخر؟

المدرب الذي يعمل فى منتخب مصر ممنوع أن يعمل فى أى مكان أخر وذلك قرار.

من هما محمد الشواربي وأحمد حسام أعضاء اللجنة الثلاثية معك؟

محمد الشواربي عمل فى لجنة المسابقات فى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمدة 10 سنوات وكان رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 فى الجابون وأحمد حسام عوض من الشباب المميزين ومن رجال الأعمال الصغار فى مصر وكان فى لجنة الشباب فى النادي الأهلي.

ما هى رسالتك إلي هشام حطب؟

هو رئيس اتحاد الفروسية وأتمني ان أسمع من السيد هشام حطب استعدادات المشاركين فى أولمبياد طوكيو القادمة واتمني أسمع منه حتي كمشاهد وليس رئيس اتحاد الكرة موقف الأولمبياد هل ستلعب او هناك مشاكل هل تقام أم لا.

 

 

تأكيدًا لـ"القاهرة 24".. أحمد مجاهد: المنتخب الوطني يخوض مباراة عالمية في مئوية اتحاد الكرة

تابع مواقعنا