الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

حصاد 2020.. اتحاد الكرة من الخماسية إلى الثلاثية وكورونا يحطم المنتخبات الوطنية

اتحاد كرة

اتحاد كرة

شهد عام 2020 تقلبات رياضية كبرى في العالم أجمع بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص، فكانت بدايته هادئة، ثم أصبحت مرعبة قبل أن نتأقلم ونتعايش مع فيروس كورونا المستجد، لا سيما اتحاد الكرة الذي شهد على مدار العام الكثير من الأحداث والقاضايا الشائكة، والمنتخبات الوطنية، التي تأثرت كثيرًا من الفيروس اللعين. 

"القاهرة 24"، يرصد في التقرير الآتي حصاد اتحاد الكرة والمنتخبات الوطنية في 2020.. 

* كورونا يتسبب في مد عمل اللجنة الخماسية..

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مد عمل اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون الجبلاية، برئاسة عمرو الجنايني، لمدة أربعة أشهر، لاستكمال ما بدأته اللجنة من مهام طوال فترة عملهم وفي ظل ظروف فيروس كورونا بعدما كان ينتهي عملهم فى شهر يوليو الماضي، وذلك بعد أزمة كورونا.

* توجيه الشكر للخماسية والاستعانة بثلاثية.. 

فاجأ "فيفا" الجميع، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بتقديم الشكر للجنة الخماسية، عن فترة عملهم بالاتحاد، وذلك بسبب تأخر اللجنة في إرسال لائحة النظام الأساسي، وبسبب عدم إقامة انتخابات اتحاد الكرة، وقرر فيفا تشكيل لجنة ثلاثية برئاسة أحمد مجاهد لإدارة الاتحاد بنهاية شهر يناير القادم، والإشراف على انتخابات الجبلاية التي من المفترض إقامتها بنهاية شهر يناير القادم.

وتعمل اللجنة الثلاثية حاليا على اعتماد لائحة النظام الأساسي، والدعوة لجمعية عمومية استثنائية، وذلك للانتهاء من كافة الإجراءات وإقامة الانتخابات في موعدها المحدد بنهاية شهر يناير المقبل.

* المنتخب الوطني.. 

لم يكن عام 2020 مميزا بالنسبة للمنتخب الوطني الأول، بقيادة حسام البدري، في إيقاف النشاط الكروي بالعالم لأكثر من خمس شهور بداية من شهر مارس الماضي، الأمر الذي تسبب في تأجيل تصفيات أمم إفريقيا، وحرمانه من خوض أي لقاءات ودية.

خاض الفراعنة خلال عام 2020 الجولتين الثانية والثالثة بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، أمام توجو، ليفوز في اللقاء الأول على استاد القاهرة بهدف سجله محمد حمدى الونش يوم 14 نوفمبر 2020، ويكرر فوزه في اللقاء الثاني خارج الديار بثلاثة أهداف مقابل هدف يوم 17 نوفمبر 2020، لينهى الفراعنة 2020، في صدارة مجموعته بالتصفيات الإفريقية برصيد 8 نقاط، بفارق الأهداف عن جزر القمر بنفس النقاط.

* الفراعنة في 2020 بدون محمد صلاح.. 

غاب محمد صلاح، هداف الدوري الإنجليزي البريميرليج مع ليفربول، عن تمثيل المنتخب الوطني، خلال عام 2020، حيث غاب عن لقاءي توجو بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

المنتخب الأولمبي..

أثر فيروس كورونا على المنتخب الأولمبي بقيادة شوقي غريب، حيث كان الفراعنة على موعد للمشاركة في الأولمبياد، إلا أن انتشار الفيروس تسبب في تأجيل الحدث الأبرز في عالم الرياضة للعام المقبل، واكتفى شوقي غريب بمعسكر واحد فى نوفمبر واجه خلاله كلًا من منتخب كوريا الجنوبية على ملعب السلام، وتعادل بدون أهداف، ثم حقق المنتخب الفوز على البرازيل بهدفين لهدف.

* فضيحة منتخب الشباب.. 

تصدر منتخب الشباب، بقيادة ربيع ياسين، المشهد الرياضي خلال الأيام القليلة الماضية، بعد فضيحة انسحابه من بطولة شمال إفريقيا، التي أقيمت في تونس، بسبب تفشي فيروس كورونا بين أعضائه، ليعود شباب الفراعنة من بلاد نسور قرطاج دون خوض أي لقاء، وسط حالة من الجدل حول المتسبب في تلك الفضيحة التي انتهت بتحويل الأمر لجهات التحقيق.  

أحمد مجاهد يقرر تشكيل لجنة لجرد جميع مستندات الجبلاية

وسوم اخبار اللجنة الثلاثية رحيل عمرو الجنايني لجنة ثلاثية اتحاد كرة

مواضيع متعلقة

عاجل وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي ليست "بروفة" للثانوية العامة