الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حسين السمري عضو اللجنة التنفيذية بالزمالك: الإطاحة بموظفين أساءوا استخدام صلاحياتهم لا يعني التربص بمرتضى وضبطنا موظفة تهرب أوراق ومستندات من النادي (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 05/يناير/2021 - 06:00 م

حسين السمري، عضو اللجنة التنفيذية بنادي الزمالك، واحد من أهم رجال القلعة البيضاء لما له من تاريخ كبير داخل الزمالك ممتد على مدار 43 عاما، وهو واحد ضمن كتيبة يعتمد عليها أعضاء اللجنة الموقتة مع إبراهيم عبد الله ويحيى أبوعلم، لذلك كان خيارا أولا للتواجد في اللجنة التنفيذية المساعدة للجنة المؤقتة.

ويعمل السمري كأستاذ الإدارة الرياضية بجامعة حلوان، وأمين عام قطاع التربية الرياضية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير النشاط الرياضي سابقا بالزمالك، وبدأ العمل في النادي الأبيض منذ عهد حسن حلمي وحسن عامر وحسن أبوالفتوح ونور الدالي وجلال إبراهيم وكمال درويش، ثم سافر إلى الإمارات كخبير رياضي تبعا لجهة أمنية للتخطيط الرياضي هناك لمدة 15 سنة، ويتواجد في النادي منذ 43 عاما، وعضوا بمجلس إدارة الهيئة العامة لاستاد القاهرة.

كان له هذا الحوار مع "القاهرة 24" لحسم العديد من النقاط الهامة، والكشف عن تفاصيل عدة ملفات.. 

لو النيابة برأت المجلس السابق فأهلا وسهلا ولم ننتقم من رجال مرتضى منصور

في البداية.. كيف تقيِّم عمل اللجنة المؤقتة واللجنة التنفيذية في النادي؟

الأمور داخل النادي مستقرة تماما الآن، وهناك بعض الصعوبات تواجهنا ونحاول التغلب عليها سواء من النواحي المالية أو العضويات أو الأمن والنظافة داخل النادي، خاصة أن هناك البعض من يدعم ومن يتعمد إثارة القلاقل، ونحن جميعا نعمل داخل منظومة عمل واحدة بداية من المستشار عماد عبد العزيز والمستشار هشام إبراهيم والمستشار سامي صبحي، ثم اللجنة التنفيذية بوجودي ومعي إبراهيم عبد الله والدكتور يحيى أبوعلم وطارق حشيش.

نبدأ من ملف الكرة.. كيف ترى ملف الكرة وما مدى رضائك عما تحقق؟

أعتقد أننا نجحنا في إدارة هذا الملف بنسبة كبيرة تصل إلى نسبة نجاح 80%، فتم دفع المستحقات المتأخرة للاعبين التي كانت لعدة أشهر، ودفع مستحقات متأخرة لكل من أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم وفرجاني ساسي، إلى جانب التجديد لكل من شيكابالا ويوسف أوباما ومحمود جنش وأحمد فتوح، ويتبقى فقط فرجاني ساسي.

ولماذا كل هذا التأخير في ملف ساسي؟

أعتقد أن هذا الأمر بسبب الاختلاف في الأمور المالية في التعاقد، فقد تم سداد جميع المستحقات المالية القديمة الخاصة باللاعب، والأمر الآن مرتبط بالعقد الجديد وليس بالمستحقات القديمة للاعب وسيتم حسم الأمر، واللواء عماد عبد العزيز رئيس اللجنة، يصر على التجديد لساسي ولكن في حدود المعقول، ونحن قدمنا له عرضا أكثر من رائع ويجب أن يكون هناك تنازل من الطرفين، إذا كان يرغب في البقاء مع الزمالك وجماهيره الذين يرغبون في بقائه.

ولكن وكيل اللاعب التونسي مهند عون يقول غير ذلك ويؤكد أن مستحقات اللاعب تصل إلى مليون و40 ألف يورو؟

لا أعلم صحة هذا الأمر وما أعلمه جيدا أن العقد الذي أمامي ينص على أن المتبقي للاعب هو 700 ألف يورو بعد خصم الضرائب والباقي تم وضعه في حسابه وتم تسليمه إيصالا من البنك بذلك ولا يمكن إغفال حق الدولة في الضرائب، وطريقة الدفع تغيرت الآن عما سبق، حيث إن أموال النادي الآن أصبحت في البنوك وليست في النادي كما كان من قبل والتي كانت تُعرض أموال النادي للخطر بالسرقة أو التلف.

أزمة قضة نادي القرن يجب أن تحل.. وكنا نستعد للاحتفال باللقب وقتها.. والدولة تدعم الزمالك والرئيس قال "الرياضة أمن قومي"

وماذا عن موضوع مصطفى محمد؟

نحن نرحب برحيل مصطفى محمد من أجل مصلحته الشخصية ومصلحة النادي ولكن يجب أن يكون بقيمة النادي، ووضعنا شرطا ألا يقل عن 5 ملايين دولار، وآخر عرض وصل كان 4 ملايين ونصف المليون دولار، وننتظر عرضا آخر من النادي الفرنسي.

هل تمارض اللاعب على النادي؟

لا لم يحدث وغاب عن مران واحد فقط بسبب مرض والدته، وهو الآن منتظم في التدريبات ومشاركته أمر يخص باتشيكو ورأيه في رحيل اللاعب أهم.

هل تم عقد جلسة مع البرتغالي باتشيكو بخصوص هذا الأمر؟

هناك أشرف قاسم وعبد الحليم علي هم المسؤلان عن هذا الأمر ومعرفة طلبات البرتغالي ومن ثم عرضها على اللجنة صاحبة الرأي الأول والأخير في هذا الأمر، وهي من ستقرر موقف التعاقدات.

هل سيكون هناك مدير تعاقدات جديد في النادي؟

لا فهناك خالد رفعت هو مدير إدارة التسويق والتعاقدات بالنادي وهذا ما تم الاتفاق عليه من البداية.

كان لك تعليق على موضوع الضرائب فما هو؟

حقيقي الأمر مزعج في كل الأندية فلا بد أن يقوم اللاعبون بتحمل قيمة الضرائب في عقودهم كما يحدث مع جميع الأندية في العالم لأنها استحققات دولة ومن غير المعقول أن يتحملها النادي، ويجب أن يتم إلغاء كلمة صافي من الضرائب من العقود، وللأسف نحن أيضا في الزمالك لم نقم بهذا الأمر في تجديد العقود الحالية.

ربع مليار جنيه مديوينات النادي لدى جهات حكومية ولم نجد في الخزانة إلا ما تبقى لدى الشركة الراعية (35 مليون جنيه)

 

ما قيمة مديونات الضرائب والتأمينات على النادي؟

130 مليون جنيه وأكثر للضرائب و120 مليون جنيه للتأمينات، أي ما يقارب ربع مليار جنيه، وكل وقت تتأخر فيه يتم زيادة الفائدة على الزمالك.

وما الحل الذي أوجدتموه لحل أزمة مستحقات كل الألعاب الأخرى؟

سيتم صرف جزء من المستحقات للاعبين في الساعات المقبلة خاصة بعد شكوى أكثر من لاعب بفسخ العقد، حيث تبلغ قيمة مستحقات السلة والطائرة واليد فقط حوالي 64 مليون جنيه، وبالتالي توجد صعوبة في تسديد هذه المبالغ مرة واحدة، ومن ثم كان القرار بصرف المستحقات على أقساط.

وكيف تم إيجاد تدفق مال بهذه السرعة؟

نجحنا في حصد موارد النادي من الشركة الراعية والعضويات وبعض المحلات في سور النادي إلى جانب بعض المستحقات لدى بعض البنوك، وأضف إليهم حل مشاكل عضويات ساهمت في زيادة موارد النادي، وكل هذا ولا يوجد شخص تبرع للنادي ولكن هناك أناس تعمل من أجل مصلحة الزمالك.

هل صُدمت من الواقع في النادي بعد تسلم المهمة؟

على الرغم من تواجدي في النادي على مدار 43 سنة إلا أنني صُدمت من هذه الأمور وقلة موارد النادي في ظل هذا الكم من المصاريف وهذا أمر أحزنني للغاية، فوجدنا تضخما في عدد الموظفين، وتضخما في الأجهزة الفنية والإدارية، لك أن تتخيل أننا نحتاج 15 مليون جنيه شهريا مرتبات موظفين، وكل ما وجدناه في خزينة النادي مليون و250 ألف جنيه وحوالي 5 ملايين جنيه في البنوك، وكنا نحتاج لفريق الكرة 80 مليون جنيه، والأجهزة الفنية في النادي تحتاج إلى ما يقرب من 10 ملايين جنيه.

ولماذا لم تعتذروا عن عدم المهمة؟

"ما ينفعش نعتذر" نحن أبناء النادي ولازم نقف جنبه عندما يطلب منا ذلك ولا يجب أن نتأخر ووضعنا حلولا سريعة من أجل عبور هذه الأزمة والحمد لله نجحنا إلى حد كبير في هذا الأمر، وللحق هذه المجموعة الموجودة في النادي هي مجموعة رجال كوماندوز تعمل من أجل الزمالك.

رجال الأعمال الزملكاوية ينتظرون المساهمة مقابل الكراسي في الانتخابات

أين رجال الأعمال الزملكاوية من هذه الأزمة؟ ولماذا لم يقدموا يد العون؟

للأسف الكل نظر تحت قدميه ونظر لمصلحته الشخصية وللانتخابات وأدار ظهره تماما لنادي الزمالك، ومن يساعد النادي يساهم في تسهيل الأمور فقط وليس في دفع مستحقات مثل الوزير او رؤساء بنوك فقط، وهذا أمر مؤسف، ومن يتحمل الهم هم من يديرون النادي.

ما حقيقة وجود 110 ملايين جنيه مستحقات لدى الشركة الراعية؟

أمر غير صحيح كل ما لنا لدى الشركة الراعية كان 35 مليون جنيه وحصلنا على 20 مليونا ثم 10 ملايين، ويتبقى لنا خمسة ملايين أخرى فقط.

وماذا عن أزمة العضويات في النادي؟

معظم العضويات التي بها مشاكل كانت بقرارات فردية بدون أي أسباب والبعض حلها بالحصول على حكم محكمة للعودة والبعض الآخر يدفع الاشتراك في المحكمة والبعض الآخر لا يعرف، والسر في لائحة الزمالك الفريدة والغريبة التي تسقط العضوية بعد سنة رغم أن معظم اللوائح المتعارف عليها تكون بعد سنتين وهناك بعد ثلاثة وهناك بعد أربعة، ولكننا ليس بأيدينا أي شيء والأمر الوحيد هو تعديل اللائحة.

وما الحل؟

هناك بعض الأسماء تم إيقافها شفهيا وتم منعهم من دخول النادي وتسديد العضويات وقمنا بطلب عودتهم للنادي وتسديد العضويات وأمامهم حتى نهاية شهر يونيو ولكن المشكلة الأكبر كانت في الموقوفين أكثر من سنة ولم يحصلوا على حلول بالدفع في المحاكم، وندرس فحص حالة خاصة أن عددهم يزيد على 1500 عضو.

ما الجديد إذن في هذا الملف خاصة أنكم فتحتم باب العضويات؟

نحن الآن طبقا للكشوف لدينا 90 ألفا و500 عضو ولكن لم عندما يتم تنقية العضويات سنجد أسماء كثيرة تم إسقاطها بسبب عدم الدفع وليس شرطا أن يكون فصلا تعسفيا، وما زاد من صعوبة الأمر العضويات المستثناة في النادي التي وصلت إلى 7567 عضوية ساهمت في تضخم العضويات بأرقام قليلة بدون عائد، واستمرار العضويات مقابل 63 ألف جنيه يجعلنا أقرب إلى مراكز الشباب، ويجب إعادة النظر في هذا الأمر، أما عضويات 6 أكتوبر فمن رأيي أنها تحتاج إلى مجلس يحتاج للاستمرارية، وبدأنا في فصل القيمة المضافة من العضويات عن أرض أكتوبر.

هل يتم العمل على حل المخالفات السابقة للمجلس؟

ليس من شأننا لأن اللجنة الحالية هي لجنة تيسير أعمال ولا تريد أن يكون هناك أي أخطاء خاصة أنهم رجال دولة على أفضل ما يكون وقضاة ويعرفون جيدا قيمة المكان وقيمتهم ونحن كلجنة تنفيذية نساعدهم على هذا الأمر.

اللجنة الموجودة في الزمالك مجموعة من الكوماندوز وتقوم بمهمة صعبة.. وصُدمت من الواقع في النادي وتحملنا المسؤلية من أجل نادينا

هل قامت اللجنة بهيكلة إدارية لتنتقم من رجال مرتضى منصور؟

نقوم على الهيكلة الإدارية وليست هناك أي عداوة شخصية مع أي شخص من المجلس السابق والإطاحة بقيادات تسببت في المخالفات ليس معناه التربص بمرتضى منصور وهذا أمر بعيد تماما وهناك مخالفات تحقق فيها النيابة إذا ثبت براءة المجلس السابق فأهلا وسهلا بالعودة وإذا لم يحدث فهناك قانون هو المنوط به الآن التعامل في هذا الموقف.

هل تم تهريب أوراق من النادي؟

نعم حدث عن طريق إحدى الموظفات وتم التحقق من الأمر ولذلك تم استبعاد الصف الأول من الموظفين أصحاب هذه الأزمات، ولا أعرف لماذا تقوم موظفة بهذا الأمر.

ما هو ردك على أزمة قضية نادي القرن؟

كنت أتمنى أن يدار ملف القرن بطريقة أفضل من ذلك ونحن كزملكاوية تأخرنا كثيرا رغم أن الزمالك هو الأكثر تتويجا في القرن العشرين.

كنت موجودا في النادي عندما أُعلن تتويج الأهلي كأفضل نادٍ في القرن رغم أن الزمالك هو الأحق وكنا وقتها نستعد للاحتفال بهذا الأمر ولكن فوجئنا بفوز الأهلي، وما يتردد عن معايير وضعت فهي من أجل أهداف أخرى وموجهة أيا كانت هذه المعايير.

وفي نهاية الأمر هو لقب شرفي وحصل عليه الأهلي في كرة القدم، وعندما قال الزمالك نحن نادي القرن كانت عامة ولم نختص الأهلي، فالأهلي نادي القرن في كرة القدم بحكم قرار كاف وتم تدارك الأمر بعد رفع لافتة الكاف والمفروض يتم التلاقي بين الناديين لحل هذه الأزمة خاصة أن أخبار الرياضة أصبحت تدار من خلال الحوادث والمحاكم رغم وجود لجان التسوية والمنازعات.

ختامًا.. كيف ترد على مقولة تربص الدولة بالزمالك؟

ولماذا تتربص الدولة بالزمالك؟ بالعكس النادي يجد كل الدعم في الفترة الحالية من جانب الجميع والرئيس نفسه أكد أن الرياضة أمن قومي وبالتالي هناك دعم كبير من الدولة للزمالك خاصة أنه علاج كثير للعديد من المشاكل والزمالك كيان كبير له الملايين من أنصاره ومن مصلحة الدولة استمرار الزمالك في المنافسة والدليل هو وجود رجال دولة يديرون للزمالك، وأطمئن جمهور الزمالك أن النادي يسير في الطريق الصحيح والنادي مستمر من 110 سنوات وسيستمر إلى ما بعد ذلك وحكمه العديد من الرؤساء وهو ناد ٍكان وما زال وسيظل ناديا عظيما.

باتشيكو يعقد جلسة مع لاعبي الزمالك في حضور مدير الكرة

أجواء احتفالية بمناسبة 110 سنوات على إنشاء الزمالك

محمود أبو رجيلة في عيد ميلاد الزمالك رقم 110: "محظوظ إني شوفت عمالقة القلعة البيضاء"

 

تابع مواقعنا