السبت ٠٦ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

"110 سنة زمالك".. مدربون أجانب صنعوا التاريخ مع القلعة البيضاء

الزمالك

الزمالك

على مدار تاريخ نادي الزمالك الممتد "110 سنة" توالت الإدارات الفنية على فريق الكرة بالقلعة البيضاء ومن بين عشرات الأسماء هناك من حفر اسمه في التاريخ الأبيض بحروف من ذهب.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز المدربين الأجانب الذين صنعوا الفارق مع القلعة البيضاء.

والبداية مع الإنجليزي باركر الذي قاد الزمالك للبطولة الإفريقية الثانية في تاريخه، حيث كانت تسمى كأس إفريقيا للأندية البطلة، وهو المسمى السابق لدوري أبطال إفريقيا.

ونجح الزمالك في كتابة اسمه في سجلات الأبطال للمرة الثانية في بطولة 1986 تحت قيادة باركر.

من بين قائمة المدربين الأجانب المتوجين بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الزمالك نجد المدرسة الألمانية حاضرة بالمدير الفني فيرنر الذي توج باللقب القاري مع الفارس الأبيض عام 1996 على حساب شوتنج ستارز النيجيري.

وللمدرسة البرازيلية نصيب من بطولات دوري أبطال إفريقيا ممثلة في البرازيلي كارلوس كابرال، المدير الفني السابق للزمالك، الذي حقق دوري أبطال إفريقيا مع الزمالك عام 2002 على حساب الرجاء المغربي.

وفي ذات السياق فقد توج الزمالك تحت قيادة كابرال بالسوبر الإفريقي والمصري كما تُوج بالدوري الممتاز.

 

كابرال

واستمرت مسيرة الإنجازات تحت قيادة البرتغالي نيلو فينجادا الذي حصد مع الزمالك الدوري الممتاز، والسوبر المصري السعودي وكذلك البطولة العربية للأندية.

ومن أبرز المدربين الذين دخلوا قلوب الزملكاوية وتربعوا على عرشها كان البرتغالي جيسوالدو فيريرا الذي حصل على لقب الدوري المصري والكأس أيضًا موسم 2014/2015 مع نادي الزمالك في واحد من أنجح المواسم للعملاق الأبيض “موسم الثنائية”.

جيسوالدو فيريرا

ويبقى للسويسري كريستيان جروس رصيد عند جماهير الزمالك بعد موسم شاق نجح فيه العملاق الأبيض في التتويج أولًا بالسوبر المصري السعودي، كما توج بالكونفدرالية الإفريقية للمرة الأولى بمسماها الجديد.

آخر الأسماء التي نجحت في التتويج مع الزمالك بالبطولات كان الفرنسي باتريس كارتيرون الذي توج بلقبين في شهر فبراير من العام الماضي، حيث تُوج بالسوبر الإفريقي على حساب الترجي ثم السوبر المصري على حساب الأهلي؛ وهو ما دفع جماهير الزمالك لتطلق عليه شهر "فبراير الأبيض".

 

"110 سنوات".. بداية تأسيس النادي من قصر النيل حتى الزمالك

وسوم مدربي الزمالك 110سنة زمالك الزمالك

عاجل "الصحة": تسجيل 579 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و45 وفاة