الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

رياضة

حازم الكاديكي: أيمن سالم سبب منعي من التعليق في مصر.. والأهلي هو أفضل نادٍ بإفريقيا.. وهذا هو موقف ساسي وبن شرقي مع الزمالك (حوار)

حازم الكاديكي

حازم الكاديكي

صوتي راح صوتي راح.. الله الله الله.. من في مصر لا يتذكر تلك الكلمات وهذا الصوت خلال مواجهة منتخبنا الوطني أمام إيطاليا في كأس العالم للقارات وهو يتغنى بالفراعنة وهدف محمد حمص الشهير في شباك جانلويجي بوفون والفوز على أبطال كأس العالم 2006.

المعلق الليبي حازم الكاديكي، الذي يرتبط مع المصريين بعدة أحداث ومشاهد، وليست مباراة إيطاليا فقط فهناك مباراة الجزائر التي انتهت بفوز منتخب مصر بهدفين وفرحته في كابينة التعليق كابن من أبناء المحروسة.

حرصنا في "القاهرة 24" على التواصل معه من أجل معرفة أسباب غيابه عن التعليق على الدوري المصري الممتاز ورأيه في بعض الأحداث الكروية وجاء الحوار كالتالي:

في البداية.. أين أنت من التعليق في الفترة الحالية؟

"أولًا أرسل تحياتي القلبية والخالصة إلى أسرة موقع "القاهرة 24" وأنا جدًا سعيد بتواصلكم، أنا متواجد وفِي انتظار أي فرصة للعودة للتعليق لو تم منح لي الفرصة وأعتقد أن هذا السؤال يكون إلى أصحاب القرار في أون تايم سبورت، فأنا أتشرف بالعمل معهم ولكن يبدو أن هناك حسابات خاصة عند الأستاذ أيمن سالم المسؤول عن قنوات أون تايم سبورت هو كان زميل سابق في قنوات Art".

هل تلقيت أي عرض للتعليق على الدوري المصري مرة أخرى؟

حازم الكاديكي

لا، لم يتم تقديم لي أي عروض فطالما الأستاذ أيمن سالم موجود لا أعتقد أنه سيتم تقديم أي عروض فكما قال لي في وقت سابق "طالما أنا موجود في قنوات أون تايم سبورت لن أسمح لك بالتعليق على مباريات الدوري المصري لأنني أنا صاحب القرار في القناة" فلذا استبعد التعليق على الدوري المصري في الوقت الحالي طالما  هو المسؤول لأن حقوق الدوري المصرية حصريًا عبر قنوات أون تايم سبورت هو شخص مدعوم كما قال لي.

- ما رأيك في مستوى التعليق العربي في الوقت الحالي؟

التعليق العربي في تحسن ويعود ذلك لأن ثقافة المعلق تزداد بشكل كبير وأتوقع أنه سيترفع ويتحسن في المسقبل القريب وهناك أسماء لها بصمة رائعة أمثال عصام الشوالي ورؤوف خليف ومحمد علي محمد وفهد العتيبي وعلي سعيد الكعبي وفارس عوض وحفيظ دراجي على المستوى العربي وفِي مصر في متميزين أمثال أيمن الكاشف وبلال أحمد علام ومحمد الكواليني وصاحب الخبرة الكابتن مدحت شلبي هو مدرسة خاصة وجميلة ونادرة في هذا الوقت من زمن الكباتن الكبار الراحلين الكابتن حمادة إمام ومحمود بكر والمميز ميمي الشربيني ربي يحفظه.

حدثنا عن الوضع الحالي للكرة الليبية؟

وضع الكرة الليبية في هذا الوقت صعب جدًا بسبب الظروف التي تعيشها بلادي، ورغم عدم وجود دوري في ليبيا لمدة ثلاثة مواسم ولكن تأتي مشاركات المنتخبات والأندية الليبية في الوقت الراهن في إظهار الإمكانيات والخامة وموهبة اللاعب الليبي وأنا متفائل في السنة الجديدة بأن الكرة الليبية ستعود أفضل مع الاستقرار للبلاد وعودة استئناف النشاط الكروي في ليبيا مطلع السنة الجديدة بإذن لله.

كنا نعلم بأنك مسئول عن ملف فك الحظر على الملاعب الليبية فأين وصلتم فيه؟

نعم، عملت مع مسئولي الاتحاد الإفريقي لإنهاء الحظر على الملاعب الليبية وكان هناك تعاون كبير منهم ولكن الظروف التي كانت في البلاد والعالم في ظل جائحة كورونا سبب في تأخير إصدار قرار رفع الحظر ولكن أتوقع خلال شهر أبريل القادم سيتم رفع الحظر عن الملاعب الليبية.

ما رأيك في مستوى الأندية الليبية في المسابقات الإفريقية؟ وأي فريق تتوقع أن يصل لنقطة بعيدة في المنافسة؟

مشاركة أندية النصر والأهلي ببنغازي في دوري الأبطال والاتحاد وأهلي طرابلس في الكونفيدرالية للأسف الإمكانيات كانت سببًا في خروج النصر من الدور التهميدي هذا الموسم رغم المستوى الجيد الذي ظهر به في الموسم الماضي وأما أهلي بنغازي الأفضل حاليًا عن باقي الأندية نظرًا للاستقرار الإداري والمادي لكن سوء حظ واجهه بالواقع أمام نادي الترجي التونسي والاتحاد حظه سيئ عندما واجه الوصيف بيراميدز القوي في ظل قلة الدعم.

هل تابعت نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والزمالك؟ ومن كان الأحق بالفوز من وجهة نظرك؟

نهائي القرن الإفريقي كان بين عملاقي الكرة الإفريقية وهما الأفضل إفريقيًا، فقد كانت مباراة رائعة من كل النواحي وقدما صورة رائعة لكرة القدم المصرية وهي الأجمل والأحلى والأفضل والأحسن في إفريقيا وهي مباراة لعب الأهلي بذكاء وأسلوب تكتيكي في المباراة وهي ميزة الأهلي في الإدارة الفنية في النهائيات وعرف كيف يخطف الانتصار والأهم المكسب في النهائي وهذا ما عمل له الأهلي، والزمالك قدم أفضل مبارياته وظهر بمستوى رائع جدًا لكن في النهاية فاز الأهلي سيد وزعيم هذه البطولة والفوز الحقيقي هو لكرة القدم المصرية فلتحيا مصر.

ما تقييمك للكرة المصرية في الوقت الحالي؟

كرة القدم المصرية تعيش أجمل الفترات على مستوى الدوري المصري وتحسن كبير لمستوى الأندية وهذا الموسم سيكون قويًا ومنافسة صعبة جدًا على جميع المراكز وهذا في صالح المنتخبات المصرية فالدوري المصري حاليًا هو الأفضل فنيًا وتكتيكيًا والإثارة على مستوى العربي والإفريقي.

وفي الأهلي هل يستطيع بيتسو موسيماني السير على نهج مانويل جوزيه؟

الحالة الجميلة بين موسيماني والأهلي وجماهيره هي الكيمياء والعامل المهم في نجاح مهمته من البداية وهو مدير فني صاحب خبرة وإمكانيات وعنده رغبة وحماس لتحقيق نجاح مع النادي الأهلي وهذا شيء رائع ومع دعم اللاعبين له والحب والانسجام سنرى الأهلي الأفضل في الأيام القادمة وبداية موسيماني تكشف أنه سيحقق نفس نجاح ونهج جوزيه رغم اختلاف البدايات وأعتقد بداية موسيماني هي أفضل من جوزيه التي قد تجعله يحقق الإنجازات.

الزمالك عقب رحيل مرتضى منصور.. هل يستطيع النادي تخطي الأزمة أم سيعود لدوامة 2005؟

مرتضى منصور

الزمالك نادٍ عريق وكبير ورجال الزمالك قادرون على المحافظة على النجاح ومستواه، خلال الموسم الماضي أعتقد أن الزمالك سيكون في حالة أفضل في القادم.

بحكم خبرتك في إفريقيا.. كيف ترى مستقبل أشرف بن شرقي وفرجاني ساسي مع الزمالك؟

أشرف بن شرقي وفرجاني ساسي من الواضح بقاؤهما في الزمالك واستمرار تألقهما وأعتقد أنهما سيبقيان لأن حالة الحب بينهما وبين جماهير الزمالك لا تقدر بثمن وهذا سيجعل قرار رحيلهما عن الزمالك صعبًا بالنسبة لهما.

بعد تصريحات محمد صلاح عن اللعب لـريال مدريد أو برشلونة.. كيف ترى مستقبله مع ليفربول خلال الفترة المقبلة؟

مو صلاح هو فخر العرب وأرى أن التصريح ليس في محله من مو لأن الكيمياء بين صلاح وليفربول هي الأفضل والأحسن لمحمد صلاح من أجل الاستمرار في التألق وأعتقد أن بقاءه في ليفربول هو أحسن قرار لمحمد صلاح.

في حالة رحيله.. ريال مدريد أم برشلونة الأفضل لـمحمد صلاح؟

محمد صلاح

أرى أن الانتقال للريال مدريد أو برشلونة هو أمر صعب ولن يأتي في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الناديان وسيكون ضغطًا كبيرًا على محمد صلاح وسيتم المقارنة بينه وبين كريستيانو رونالدو وميسي، وهذا بحد ذاته يضع صلاح تحت ضغط كبير.

هل تتوقع أن يحصد لقب هداف الدوري الإنجليزي؟

محمد صلاح

نعم، أتوقع محمد صلاح سيكون هو الهداف وأرجو منه التركيز مع ليفربول أكثر والابتعاد عن التصريحات التي تسبب له فجوة بينه وبين جماهير ليفربول التي تعشقه.

برأيك من أفضل لاعب داخل إفريقيا؟

عمرو السولية.

أفضل نادٍ إفريقي؟

أفضل نادٍ دون منازع نادي القرن الأهلي زعيم القارة لسنوات طويلة.

- أفضل لاعب عربي؟

أفضل لاعب عربي مو صلاح فخرب العرب.

لماذا هاجم حازم الكاديكي وكيل محمد صلاح؟ تعرف على السبب

وسوم ايمن سالم حازم الكاديكي موسيماني افريقيا اخبار الرياضة اليوم اخبار الرياضة الان اخبار الرياضة الاهلي

عاجل طقس الأربعاء مائل للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحري