رئيس التحرير
محمود المملوك

جوهر نبيل: رأيي تغيّر في منتخب اليد بعد أدائه المميز.. ولستُ الآمر الناهي بالأهلي وأحلم برئاسة الاتحاد المصري للعبة (ندوة)

القاهرة 24

جوهر نبيل أحد أساطير كرة اليد المصرية، سطر تاريخًا كبيرًا من الإنجازات في عالم هذه الرياضة الشهيرة، لا سيما تتويجه مع المنتخب الوطني ببطولة العالم للشباب عام 1993، فضلًا عن المركز الرابع ببطولة عام 2003.

 

وحل جوهر نبيل ضيفًا على "القاهرة 24" للحديث عن عدد من الملفات منها تنظيم مصر لبطولة كأس العالم لكرة اليد وموقفه من خوض انتخابات النادي الأهلي المقبلة.

هل جوهر نبيل مازال عند رأيه بشأن صعوبة موقف مصر في مونديال اليد؟

أنا صرحت بهذا التصريح لأن الدوريات الأوروبية كانت مستمرة عكس الدوري المصري الذي كان متوقفًا، والمباريات الودية لم تُلعب والأولمبياد لم يلعب، فكان ردي بشكل نظري، لكني قلت أيضًا في ردي إن المنتخب سيظهربعد المباراة الأولي، والآن رأيي تغيرو بسبب أداء المنتخب الذي أصبح أفضل، والإدارة الفنية التي تحسنت كثيرًا.

 

ما رأيك في الخسارة من السويد في الدور الأول؟

كنا نعيش حالة من التفاؤل عقب نهاية الشوط الأول من مباراة السويد إلا أن الشوط الثاني كانت فيه بعض المشاكل من وجهة نظرنا، لكن الإدارة الفنية كان لها رأي آخر وبالتأكيد الجهاز الفني يعلم موقف الفريق علي الأرض أفضل منا، وهذه الخسارة كانت محزنة لنا كلنا لأنه كان من المفترض الصعود إلى الدوري الرئيسي ب4 نقاط وليس 2 فقط".

 

هل ينجح المنتخب في التأهل إلى دور الـ8؟

نعم حظوظ مصر كبيرة في التأهل إلى دور الـ8 من بطولة العالم، وعندنا فرص حال الفوز أو التعادل مع سلوفينيا لكن الأفضل لنا هو المكسب، لأن في حالة المكسب سيكون عندنا 8 نقاط وإذا تعادل منتخب السويد فسنتصدر المجموعة، ونرغب في الصدارة حتى لا نواجه الدنمارك في دور الـ8، لأن منتخب كرواتيا حالته الفنية ليست في أفضل حال.

وبشأن التأهل إلى نهائي المونديال.. كيف ترى حظوظ المنتخب؟

ممكن جدًا نوصل، لكن أنا بقول ممكن نوصل قبل النهائي بكل أريحية، ويقدروا يكسروا رقمنا احنا في 2003، لكن احنا إللي عرفنا المصريين بكرة اليد، المصريين عرفوا كرة اليد من خلال المنتخب وليس من خلال الأهلي والزمالك.

 

وما رأيك في دور أحمد الأحمر مع منتخب اليد؟

غياب أحمد الأحمر عن المباراة الافتتاحية أثار العديد من التساؤلات بين الجماهير في مصر، غياب الأحمر كان بسبب الإصابة، وبعد تعافيه بدأ الجهاز الفني بقياد روبورتو جارسيا إدخاله في جو المباريات تدريجيًا إلى أن وصل للمشاركة بشكل أساسي، الجهاز الفني نجح في التعامل بشكل كبير مع الأحمر، فهو قائد للمنتخب ووجوده هام للغاية.

 

من هو الجيل الأفضل في تاريخ كرة اليد المصرية؟

من حيث النتائج نحن أفضل جيل في تاريخ الكرة المصرية، لكن من حيث الإمكانيات والمدربين الجيل الحالي هو الأفضل.

ما رأيك في تراجع مستوى منتخبنا دائمًا في الشوط الثاني؟

لو هنتكلم عن جيلي كانت الأزمة في إننا كنا 8 لاعبين بالكثير، أما الجيل الحالي فهذا الأمر حصل في مباراة السويد، لكن حكم المباراة كان ضد منتخبنا بالإضافة إلى مشاركة الأحمر في نهاية المباراة، لذا فعندما حدث تدوير في المباريات الأخيرة لاحظنا فرق كبير.

من هو أفضل لاعب في منتخب اليد حتى الآن في المونديال؟

محمد ممدوح هاشم من أفضل لاعبي الدائرة وأفضل مني أنا، ونضج جدًا بعد احترافه، هو راجل مهاجم جيد جدًا بالإضافة إلى دوره الدفاعي الجيد للغاية.

هل سيخوض جوهر نبيل انتخابات الأهلي المقبلة؟

مصلحة النادي الأهلي هي التي ستحسم وجود جوهر نبيل أوعدمه، وإذا خاض الكابتن محمود الخطيب الانتخابات وطلب مني النزول معه بالتأكيد سأنظر لمصلحة النادي الأهلي، وأيضًا نفس الأمر إذا كان لا يرغب في خوضي معه الانتخابات، ونفس الأمر بالنسبة لو شخص آخر سيخوض انتخابات الأهلي وطلب مني خوض الانتخابات سأنظر إلى مصلحة النادي الأهلي، لأننا تربينا في الأهلي على مصلحة النادي.

 

هل يحلم جوهر نبيل برئاسة النادي الأهلي؟

بالتأكيد حلمي لكن على حسب خريطة النادي الأهلي والمرشحين للرئاسة، لأن الجميع يعرف كيف يدار النادي الأهلي.

 

هل لك رأي في ملف كرة اليد بالأهلي؟

الجميع يعرف كيف يدار النادي الأهلي، وليس معنى أن جوهر نبيل نجم كرة يد فيكون هو الآمر الناهي في كرة اليد بالنادي الأهلي، أنا لست تنفيذي في الأهلي نضع الاستراتيجيات لكن قرار مجلس الإدارة هو الناهي الآمر، النادي الأهلي لا يُدار بهذا الشكل.

 

هل تحلم برئاسة اتحاد اليد؟

شرف كبير تولي رئاسة اتحاد كرة اليد وأنا كشخص أرى أنني أمتلك بعض الإمكانيات والخبرات التي تؤهلني لهذا المنصب، وسأحكي الحكاية من البداية، قبل الثورة كنت أريد التواجد كعضو مجلس إدارة في الاتحاد لكن بعد الثورة استقلت بسبب إساءة الأدب وعدم احترام الكبير، وكان حلمي أنتقل بعد ذلك إلى رئيس اتحاد اليد لأنني أمتلك سمات القيادة، بالإضافة إلى أنني من الناس التي تؤمن بأن النجم هو الفريق.