الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن كوبا ليبرتادوريس.. "كلاسيكو الاشتياق" يجمع بالميراس وسانتوس في نهائي برازيلي خالص

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 25/يناير/2021 - 09:05 م

يترقب عشاق كرة القدم المباراة النهائية لبطولة كوبا ليبرتادوريس، أو دوري أبطال قارة أمريكا الجنوبية "القارة اللاتينية"، تلك المباراة التي ستجمع فريقين من البرازيل لأول مرة منذ 2005.

تأتي مباراة نهائي كأس ليبرتادوريس هذا العام تحت مسمى "كلاسيكو الاشتياق"، والذي اعتادت الجماهير البرازيلية على تسميته بهذا الاسم منذ ستينيات القرن الماضي، حين يلتقي فريق بالميراس بنظيره سانتوس، على ملعب "ماراكانا" بالبرازيل.

الجميع في البرازيل يتحدث عن النسخة الاستثنائية لبطولة كوبا ليبرتادوريس هذا الموسم، وتحديدًا بعدما تسبب فيروس كورونا المستجد في إيقاف مباريات البطولة في مارس 2020، بعد تفشى الوباء بشراسة في قارة أمريكا الجنوبية.

وفيما بعد، قرر اتحاد كرة القدم في القارة اللاتينية، إعادة انطلاق مباريات البطولة مُجددًا بعد انخفاض عدد المصابين بفيروس كورونا، لتعود مرة أخرى في سبتمبر الماضي.

وشهد الدور نصف النهائي لبطولة كوبا ليبرتادوريس مفاجآت من العيار الثقيل، حيث تواجد في المربع الذهبي 4 فرق من كبار القارة اللاتينية؛ ثنائي أرجنتيني وهم : "ريفر بليت وبوكا جونيور"، وثنائي برازيلي وهم: " سانتوس وبالميراس".

ونجح سانتوس في التأهل إلى المباراة النهائية بعدما أطاح بنظيره "بوكا جونيورز" الأرجنتيني بثلاثية بيضاء في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

فيما حجز بالميراس مقعدًا له في النهائي بعد ريمونتادا ولا أروع في مباراة الذهاب التي انتهت بـ ثلاثية بيضاء، حيث كان بالميراس قد خسر بثنائية في مباراة الإياب أمام ريفر بليت على ملعبه.

موعد مباراة "كلاسيكو الاشتياق" النهائية بين بالميراس وسانتوس

حدد المسؤولون في القارة اللاتينية، يوم 30 يناير الجاري لإقامة مباراة بالميراس وسانتوس في نهائي كوبا ليبرتادوريس، على أن يتأهل الفائز في المباراة النهائية للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية في قطر.

ومن المقرر، أن تنطلق فعاليات بطولة كأس العالم للأندية في الفترة بين 4 إلى 11 فبراير المقبل، وتحتضن دولة قطر البطولة.

نهائي برازيلي خالص "كلاكيت ثالث مرة" في كوبا ليبرتادوريس

يبدو أن نهائي كوبا ليبرتادوريس في هذه النسخة لن يكون الأول من نوعه الذي يجمع فريقي من البرازيل، حيث سبق وتكرر من قبل في نسختين على التوالي، الأولى عام 2005 حين ألتقى أتليتكو باراناينسي مع ساو باولو، وحسم الأخير اللقب لصالحه.

أما المرة الثانية في نسخة 2006؛ حين التقى فريق ساو باولو بنظيره إنترناسيونال، وفاز الأخير بالمباراة وتوّج باللقب.

تاريخ سانتوس وبالميراس في بطولة كوبا ليبرتادوريس

يتطلع فريق سانتوس لحسم المباراة النهائية لصالحه، من أجل الانفراد برقم قياسي كأكثر فريق برازيلي يتوج باللقب، حيث حقق سانتوس لقب كوبا ليبرتادوريس 3 مرات، ويسعى لحصد اللقب الرابع له أمام بالميراس.

كما أن سانتوس يخوض أول مباراة نهائية له في كوبا ليبرتادوريس منذ 2011، حيث خاص المباراة النهائية للبطولة 5 مرات من قبل، أخرها كان عام 2011.

على الجانب الآخر، يسعى بالميراس لتحقيق لقبه القاري الثاني، حيث حقق البطولة مرة واحدة فقط في تاريخه، ويدخل بالميراس المباراة النهائية الخامسة له في لبطولة ليبرتادوريس والمباراة النهائية الأولى منذ عام 2000.

سبب تسمية مواجهات بالميراس وسانتوس بـ"كلاسيكو الاشتياق"

يعود سبب تسمية الجماهير البرازيلية على هذه المباراة "كلاسيكو الاستياق"، لأن في فترة الستينات من القرن الماضي، كان الجوهرة السمراء "بيليه" يقود فريق سانتوس، بينما يقود فريق بالميراس الأسطورة أديمير دا غويا.

وخلال حقبة الستينات، فرض فريق بالميراس هيمنته على الألقاب المحلية في ولاية ساو باولو، إلى أن جاء بيلية ليقود سانتوس لكسر تلك الهيمنة في ثلاث أعوام متتالية.

لذا قررت الجماهير البرازيلية إطلاق مُسمى "ديربي الاشتياق" على مباريات الفريقين للاحتفاظ بتلك الحقبة الذهبية في تاريخ الناديين في أذهان المشجعين على مر العصور.

قبل النهائي البرازيلي.. قائمة أبطال كوبا ليبرتادوريس الكاملة

تابع مواقعنا