الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زكي عبد الفتاح: المنتخب الأوليمبي لا يحتاج للشناوي.. وأنصح الحضري بالعمل مع الناشئين أولًا (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الثلاثاء 26/يناير/2021 - 10:35 ص

يُعد زكي عبد الفتاح، من أبرز مدربي حراس المرمى في مصر، حقق خلال مسيرته التدريبية العديد من الإنجازات القارية والعالمية، كما سبق له تدريب حراس مرمى الفراعنة، ووصل رفقة المنتخب الأمريكي إلى ربع نهائي كأس العالم، وكذلك الوصول إلى نهائي كأس القارات عام 2009.

"القاهرة24" حاور زكي عبد الفتاح، مدرب حراس مرمى لوس أنجلوس الأمريكي، ومنتخبنا الوطني السابق، للحديث عن مستوى حراس الدوري المصري، والحارس الأفضل في مصر، وأفضل حارس صاعد.

رأيك في مستوى حراس الدوري المصري في الفترة الأخيرة؟

المدرب المصري زكي عبد الفتاح

مستوي الحراس في مصر معقول، ولا يوجد حارس الآن ممكن أن يحترف في نادي كبير أو لأحد الدوريات الكبرى وجميع الحراس متشابهين في المستوى.

من الأفضل في مصر من وجهة نظرك؟

أعتقد أن الأفضل هو الشناوي، وأبو جبل، بحكم استمرارية اللعب مع الأهلي والزمالك  في الدوري وفي بطولة إفريقيا

 ماذا ينقص حراس الدوري المصري حتى يستحقوا الاحتراف خارجيًا؟

زكي عبد الفتاح في احد تدريب الحراس بالدوري الامريكي

 ينقصهم الكثير مثلًا العقلية الاحترافية والشخصية القوية، وأيضًا أسلوب تدريب حراس المرمى لا يساعد على صنع حارس مميز ويستطيع اللعب في الأندية الكبيرة وبدليل لا يوجد في مصر حارس احترف في نادي كبير ودوري قوي من الدوريات الخمس من قبل وإلى الآن.

هل المنتخب الأوليمبي يحتاج إلى محمد الشناوي في أوليمبياد طوكيو؟

 لا أعتقد ذلك لسبب واحد، وهو لو عايزين ننظر للمستقبل ونصنع حارس مميز، أعتقد يجب إعطاء الخبرات واللعب تحت ضغط لحارس أوليمبي صغير حتى يكتسب هذه الخبرات ويكون له مستقبل وفرصه احتراف كبيرة.

رأيك في مستوى محمد عبد المنصف وهل تنصحه بالاعتزال أم الاستمرار في الملاعب؟

 قرار الاعتزال قرار شخصي جدًا، يعود للاعب فقط وأعتقد أن عبد المنصف، ممكن أن يلعب لمدة أكبر لأن اللعب في نادي من أندية الوسط، وليس له شعبية جماهيرية كبيرة، وبالتالي ليس عليه ضغط كبير، فمن السهل الاستمرار في الملاعب، ولكن سيكون الأمر مختلف جدًا، إذا كان حارسًا في الأهلي والزمالك، أو الأندية الشعبية التي لها جماهير كبيرة،  أو الأندية التي تنافس على القمة لأن كل لعبة وكل إنقاذ سيكون محسوبًا عليه، ولكن في وادي دجله الأمور مختلفة.  

هل يستحق عبد المنصف الانضمام لمنتخب مصر مستقبلًا؟

سيكون صعب بسبب عامل السن، فالحارس الأول الشناوي عمره فوق 30 عام، والحارس الثاني أبو جبل فوق 30، وسيكون الحارس الثالث فوق 30 أيضًا،  فمتى سنعطي الحراس الشباب الخبرة، فاعتقد أن ذلك صعب مع كامل الاحترام لعبد المنصف، فهو حارس مميز، ولكن إذا ولاقدر الله حدثت إصابة، أوهبوط في مستوى الشناوي، وأبو جبل، فبالتأكيد من حق عبد المنصف، أن يتم انضمامه في هذه الحالة.

 أفضل حارس صاعد من وجهة نظرك؟

مصطفى شوبير

أعتقد حارس إنبي الآن، وأيضًا مصطفى شوبير، حارس جيد لو أخذ الفرصة كاملة لأنه يمتلك إمكانيات وعقلية احترافية جيدة، ويجب أن يشارك، حتى لو خرج معارًا.

هل تفضل تعيين الحضري مدربًا لحراس مرمى المنتخب؟

عصام الحضري

بكل تأكيد تعيين الحضري لتدريب المنتخب، سيكون تهريج ومجاملة وعدم احترام مدربين حراس المرمى في مصر،  ونصيحتي للحضري هو العمل في قطاع الناشئين، أولًا وأخذ خبرات تدريبية كافية قبل العمل في المنتخب.

 طموح زكي عبد الفتاح والهدف الذي يسعى لتحقيقه مستقبلًا؟

 بالنسبة لطموحي فبفضل من الله أعمل كمدرب في أمريكا منذ 28 عامًا، حققت معظم أهدافي مع المنتخب الأمريكي، أو الأندية الأمريكية، ونجحت في حصد جميع البطولات من دوري إلى كأس بالنسبة في أمريكا مع الأإندية،  كما عملت مع حراس مرمى حتى تم احترافهم في أندية كبرى في أوروبا، ونجحت في الوصول مع المنتخب الأمريكي، إلى دور الثامنية بكأس العالم، وكذلك الوصول لنهائي كأس القارات 2009، وحصول حارس المرمى تيم هاورد، على جائزة أفضل حارس في العالم،  كلها أهداف نجحت في تحقيقها، وبالتأكيد أنا أعمل الآن في نادي كبير وأحسن نادي أمريكي الآن، وتركيزي معه في الوقت الحالي.

هل فكرت يومًا في ضم أحد حراس الدوري المصري إلى الدوري الأمريكي؟

 كنت أتمنى أن ينضم أحمد الشناوي للدوري الأمريكي، وكان عنده الإمكانيات للعب في أوروبا أيضًا، ولكن للأسف الشديد عدم وجود العقلية الاحترافية وسعيه وراء المال، قلل من فرص احترافه الخارجي.

تابع مواقعنا