الجمعة 14 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

3 فضيات وبرونزيتان.. حصيلة مشاركات الأندية العربية والإفريقية في كأس العالم

القاهرة 24
رياضة
الخميس 28/يناير/2021 - 02:46 م

شهدت بطولة كأس العالم للأندية مشاركة العديد من الأندية العربية والإفريقية لكن القليل منهم من استطاع أن يكتب اسمه بماء الذهب في سجلات العظماء في هذه البطولة العالمية.

الأهلي المصري وأول ميدالية للعرب وإفريقيا في كأس العالم

كان الأهلي المصري هو أول الأندية العربية والإفريقية التي تتمكن من حصد إحدى الميداليات الثلاث في بطولة كأس العالم للأندية، وذلك عندما استطاع الفريق القاهري تحقيق الفوز في مباراة تحديد المركز الثالث أمام كلوب أمريكا المكسيكي بنتيجة 2/1 ليحصد المارد الأحمر الميدالية البرونزية الأولي في تاريخ الأندية الافريقية والعربية.

مازيمبي الكونغولي والفضية في 2010

كانت إفريقيا على موعد مع كتابة تاريخ جديد لها في نسخة 2010 والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، حيث استطاع مازيمبي تقديم أداء كبير في هذه النسخة وتمكن من تحقيق إنجاز غير مسبوق في تاريخ مشاركات الأندية الإفريقية في هذه البطولة بعدما صعد إلى المباراة النهائية عقب تخطيه فريق إنترناسيونال البرازيلي بنتيجة 2/0 في مفاجأة لم يكن أحد يتوقعها، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام فريق إنتر الإيطالي بثلاثية نظيفة ليحصد الفريق الكونغولي فضية مونديال الأندية.

السد القطري يكرر إنجاز الأهلي المصري

شارك فريق السد القطري في البطولة العالمية للأندية بصفته بطل قارة آسيا في عام 2011، واستطاع زعيم الأندية القطرية فرض نفسه على الأندية التي واجهته في البطولة حيث حقق الفوز على نادي الترجي التونسي بطل إفريقيا 2/1، ليصعد لملاقاة فريق برشلونة الإسباني لكنه خسر برباعية نظيفة أمام العملاق الكتالوني، ليلعب بعدها مباراة تحديد المركز الثالث ضد كاشيوا ريسول الياباني والتي تمكن من حسمها بركلات الجزاء ليحصل على البرونزية الثانية للعرب في البطولة بعد الأهلي المصري الذي تمكن من تحقيق هذا الإنجاز من قبل في 2006.

الرجاء المغربي وأول فضية للعرب في المونديال

شارك فريق الرجاء المغربي في كأس العالم للأندية عام 2013 ممثلاً للدول المستضيفة، وقدم الفريق الغربي خلال هذه النسخة أداًء يليق بالكرة المغربية.

وتمكن الرجاء من التفوق علي فريق أوكلاند سيتي بهدفين لهدف، قبل أن يكرر النتيجة ذاتها أمام مونتيري المكسيكي في ربع النهائي، ليضرب موعداً مع أتلتيكو مينيرو البرازيلي في نصف النهائي للبطولة والذي كان يلعب في صفوفه وقتها الساحر رونالدينهيو وتمكن الفريق المغربي من الفوز عليهم بثلاثية، ليصطدم في النهائي بالعملاق الألماني بايرن ميونخ في المباراة النهائية التي خسرها بصعوبة بهدفين مقابل هدف، ليتمكن من الحصول على أول فضية للعرب في البطولة. 

العين الإماراتي ونهائي 2018

كرر فريق العين الإماراتي إنجاز فريق الرجاء المغربي في نسخة 2013، حيث استطاع فرض نسفه في هذه النسخة ليصعد إلى المباراة النهائية كـ ثاني الأندية العربية تحقيقاً لهذا الإنجاز.

وشارك العين في البطولة ممثلاً لدولة الإمارات التي استضافت البطولة في 2018، والتقي العين في مباراة الأولي بفريق ويلينغتون بطل أوقيانوسيا وتمكن من تجاوزه بركلات الجزاء.

وحقق الفريق الاماراتي فوزًا كبيرًا على بطل إفريقيا الترجي التونسي بثلاثية نظيفة، ليلتقي بعدها مع ريفر بليت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية.

ولم تكن مهمة العين سهلة أمام الفريق الأرجنتيني والذي حقق البطولة على حساب غريمه الأزلي بوكا جونيور، لكن أبناء الإمارات تمكنوا من تخطي هذه العقبة بركلات الترجيح، وذلك قبل أن  يخسر من نادي ريال مدريد الإسباني 4/1  ليحصل على ثاني ميدالية فضية للعرب في البطولة.

موسيماني يكلف معاونيه بدراسة الدحيل قبل مواجهة المونديال

أحمد مجاهد: ندعم مرشحنا هاني أبوريدة أقدم أعضاء "فيفا" والمستمر الوحيد في العالم بمجلسها

تابع مواقعنا