الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علاء عبد العال: أسوان هدفه البقاء بالدوري.. وأحلم بتدريب المنتخب والأهلي.. والخطيب الأفضل في تاريخ مصر (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 29/يناير/2021 - 07:48 م

يعد علاء عبد العال من المدربين المميزين في الدوري المصري، قاد العديد من الأندية في الدوري الممتاز والقسم الثاني، وكان له بصمة مع العديد من الفرق التي تولى مسئوليتها الفنية، كما سبق له تدريب إنبي والداخلية وبتروجيت.

"القاهرة 24" حاور علاء عبد العال المدير الفني لفريق أسوان، للحديث عن طموح ممثل الصعيد في بطولة الدوري، وتوقعاته للبطل والهابطين، فضلًا على حلم تدريب الأهلي ومنتخب مصر، وكذلك اللاعب الأفضل في تاريخ مصر. 

بداية ما هو طموحك مع أسوان والهدف الذي يسعى الفريق لتحقيقه؟

أسوان فريق جماهيري، ومستمر في الدوري منذ الموسم الماضي، ووجودي على رأس القيادة الفنية للفريق يعد شرف بالنسبة لي، وعرض عليّ تدريب أسوان من قبل ولكن لم هناك نصيب بسبب الأندية التي كنت أعلم بها، ولكن الدوري هذا الموسم صعب للغاية، وهدفنا هو البقاء في الدوري، وهذا ما اتفقت عليه مع مجلس الإدارة.

كيف كان أول لقاء بينك وبين لاعبي أسوان بعد توليك المهمة؟

علاقتي طيبة مع كل لاعبي أسوان، وأعرف الإمكانيات الفنية لعدد كبير من اللاعب ودربتهم من قبل، ولكن تحدثت معهم عن صعوبة المهمة، وكنت حريصًا على إخراجهم من حالة الإحباط التي انتابتهم في الفترة الأخيرة، وأخبرت أن الفريق الذي حصد 6 نقاط منذ بداية الموسم قادر على الاستمرار وكسر سلسلة الهزائم، وهو ما تحقق في مباراة غزل المحلة، وتحدثت مع جهازي المعاون أحمد بيبو، وأحمد مارادونا وجمعت معلومات منهم عن لاعبي أسوان.

كيف ترى التعادل أمام الزمالك.. وكيف تعاملت مع اللاعبين قبل المباراة؟

قبل مباراة الزمالك كنت حريصًا على الحديث مع اللاعبين، وتحدثت معهم من الناحية النفسية أكثر من الفنيات، وكنت حذرًا وقلقًا من حدوث نتيجة سيئة أمام الزمالك، وإصابة اللاعبين بحالة من الإحباط، وتأجيل مباراة الاتحاد كان له دور كبير في التعادل أمام الزمالك لأن التأجيل أعطى الفريق متسعًا من الوقت الكافي للتجهيز للمواجهة، ولكن التعادل كان مهمًّا جدًا ومعنويًّا للاعبين.

هل كان هناك اتفاق بينك وبين نادي أسوان قبل أن يتم توجيه الشكر لسامي الشيشيني؟

لا بالعكس تمامًا لم يحدث أي تواصل بيني وبين مجلس إدارة نادي أسوان إلا بعد توجيه الشكر للكابتن سامي الشيشيني، والأمور تمت بسهولة وفي وقت قصير للغاية والدليل هو توقيعي للعقود جاء قبل مباراة الزمالك، ومن وجهة نظري أن مجلس الإدارة لاحظ وجود مشكلة وحالة احباط انتابت اللاعبين بسبب سوء النتائج، فقرر تغيير الجهاز الفني والعمل بفكر جديد وروح مختلفة.

هل ترى أن قرارك برحيل 7 من اللاعبين الأساسين في نادي أسوان جريء بعد توليك المهمة مباشرة؟

كل مدير فني له رؤية فنية ووجهة نظر مختلفة، وأنا اعتدت على الجرءة، ومع كامل احترامي للاعبين الذي رحلوا، وجودهم معي من الناحية للفنية لن يكون مفيدًا ولن يحظوا بفرصة المشاركة، وقراري جاء أيضًا لمصلحة اللاعب لأسمح له بفرصة المشاركة والظهور مع نادٍ آخر.

هل قرارك كان الغرض منه هو اتخاذ قرارت عكس الجهاز الفني السابق؟

لا إطلاقًا وخير دليل هو أحمد الألفي الذي انضم بناء على رغبة من الجهاز الفني السابق بقيادة سامي الشيشيني، وشارك معي في مباراة الزمالك لأنه مفيد لنادي أسوان، وقرراتي فنية بحتًا وكابتن سامي الشيشيني له كل الاحترام والتقدير.

هل ينوي الفريق ضم صفقات جديدة قبل غلق الميركاتو الشتوي؟

نحاول ونسابق الزمن قبل غلق الميركاتو الشتوي ونجحنا في ضم السيد فريد، وإمانويل إيجبتور، ونفاوض لاعبين أخرين مثل مدحت فقوسة، وجيه عبد الحكيم، محمود البدري، عبد العزيز موسى.

كيف ترى توقيع أحمد بوسكا للإنتاج الحربي بعد توقيعه لـ"أسوان"؟

من وجهة نظري هي مشكلة افتعلها بوسكا، ونادي الإنتاج الحربي لم يكن يعلم أن الحارس ما زال على قوة أسوان، ولكن احنا متمسكين بالحارس، والإنتاج الحربي نادي متفاهم للغاية.

هل ستوافق على رحيل أحد من لاعبي أسوان في ظل وجود عرض مناسب في الوقت الحالي؟

لا إن كان من القوام الأساسي للفريق لن يتم الموافقة على رحيله، لأننا نحاول التعاقد مع لاعبين مميزين، فكيف سنوانفق على رحيل لاعب من القوام الأساسي.

كيف تتوقع مستقبل أسوان في بطولة الدوري؟

أتوقع أننا سنعاني إلى وقت ما، وكل المؤشرات تؤكد أننا حققنا نقطتين من مواجهتين في غاية الصعوبة أمام غزل المحلة والزمالك، ولكن الحُكم الكامل على أسوان سيكون بعد اكتمال الصفوف ووصول الفريق لحالة الإنسجام المطلوبة، وأثق في أنفسنا وفي قدرات اللاعبين.

توقعاتك لبطل الدوري والهابطين؟

لقب الدوري منحصر بين الأهلي والزمالك، وفي رأيي لا يوجد منافس آخر، ولكن الهبوط ينحصر بين 7 أندية بدون ذكر أسماء.

أفضل لاعب في الدوري هذا الموسم من وجهة نظرك؟

هناك أكثر من لاعب ظهر بشكب مميز خلال الجولات الماضية، ولكن الأفضل دائما منحصر في الأهلي والزمالك، مثل وليد سليمان في الأهلي قبل إصابته رغم مشاركته في وقت قليل، وكذلك علي معلول الذي يقدم مستوى ثابتًا مع الفريق، فضلًا على الحارس محمد الشناوي، وكذلك الأمر في نادي الزمالك، يوجد به أوباما وإمام عاشور.

توقعاتك للأهلي في مونديال الأندية؟

وصول الأهلي لمونديال الأندية أمر جيد ومحترم واعتدنا منه على ذلك وسيواجه فريقه صعوبة مع انطلاق البطولة وهو الدحيل القطري ومباراة صعبة لن تكون سهلة بل نتمنى صعود الأهلي وأن يواجه بايرن ميونخ.

 الفرق من وجهة نظرك بين الدوري الممتاز ودوري القسم الثاني؟

هناك فرق كبير طبعًا في كل شئ مثل الأضواء والملاعب، وكذلك التحكيم، والملاعب سيئة للغاية، وقد تكون الأفضل وتتلقى هزيمة بسبب سوء الملعب، وأرجوا من المسئولين في اتحاد الكرة والاهتمام بالقسم الثاني.

كيف ترى قرار عودة الحراس الأجانب للدوري المصري؟

مركز حراسة المرمى حساس للغاية، ومن وجهة نظري قارة إفريقيا يوجد بها مشكلة في هذا المركز، ولكن عودة الحراس الأجانب لن يؤثر بالسلب على المنتخب أو الحراس المحليين، وخير دليل حارس المقاولون العرب أنطوان بيل، الذي ظهر بشكل جيد ومميز للغاية، وخلق حالة منافسة مع الحراس المصرين، وممكن يكون القرار تجربة لمدة سنة، ونرى بعدها إن كان مفيد أو مصر أم لا.

هل تتوقع أن ينهي سيراميكا أو البنك الأهلي الموسم في المربع الذهبي؟

لا مع كامل احترامي ولكن إن أنهوا المسابقة في منتصف الجدول فهذا يعد شيئًا جيد لهما، وإن حدث وأنهى أحدهما الدوري في المربع الذهبي يعد بمثابة إنجاز.

أفضل لاعب في تاريخ مصر من وجهة نظرك؟

برأيي محمود الخطيب أسطورة والأفضل في تاريخ مصر، بكل الأجيال التي عاصرتها.

الفريق الذي يحلم علاء عبد العال بتدريبه مستقبلًا؟

أنا خلال مسيرتي لم أحظَ بفرصة تدريب فريق كبير ويمتلك إمكانيات مميزة، ولكن أحلم بتدريب منتخب مصر مستقبلًا وكذلك النادي الأهلي فهو حق مشروع بالنسبة لي مع احترامي لجميع المنافسين.

 

علاء عبد العال يعلن تشكيل أسوان لمواجهة وادي دجلة  

التعادل السلبي يحسم مباراة وادي دجلة وأسوان في الدوري (صور) 

تابع مواقعنا