الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أفريقيا يا أهلي(2).. 8 بطولات أفريقية لنادي القرن قبل موقعة الترجي

القاهرة 24
رياضة
الخميس 01/نوفمبر/2018 - 05:47 م

جماهير الأهلي تنتظر من لاعبى فريقهم تحقيق الحلم الأفريقي و التتويج بالبطولة التاسعة، حيث يسدل الستار غداً “الجمعة”عن لقاء العمالقة على لقب الأميرة السمراء بين الأهلي “المارد الأحمر” للقارة الأفريقية و نظيره الترجي “عملاق” تونس في ذهاب دوري أبطال أفريقيا على ستاد برج العرب بالإسكندرية.

صعد المارد الأحمر إلى نصف النهائي بعد التغلب على فريق وفاق سطيف، بينما تغلب الترجي التونسي على فريق أول أغسطس الأنجولي 4/3.

تسعى القلعة الحمراء للتتويج باللقب للمرة التاسعة في تاريخها، حيث سبق وحقق الفريق 8 بطولات أفريقية.

يستعرض “القاهرة 24” البطولات الأفريقية الثامنية التي حققها النادي الأهلي:

البطولة الأولى

حقق النادي الأهلي أول لقب أفريقي عام 1982، فالتقي مع أشانتي كوتوكو في نهائي البطولة، فاز النادي الأهلي في مباراة الذهاب بالقاهرة بنتيجة 3 أهداف مقابل لاشئ، وانتهى لقاء الذهاب في كوماسي بالتعادل بين الفريقين بنتيجة 1/1، لتصبح نتيجة المبارتين 4/1 للنادي الأهلي، وبذلك توج المارد الأحمر بأول ألقابه الأفريقية، توج محمود الخطيب ،نجم النادي الأهلي السابق، هدافاً للقلعة الحمراء وللبطولة عموماً.

البطولة الثانية

حقق النادي الأهلي ثاني لقب أفريقي عام 1987، حين التقى مع الهلال السوداني في نهائي البطولة، حيث تعادل الفريقان في لقاء الذهاب تعادلًا سلبيًا، بينما فاز النادي الأهلي في لقاء العودة بالقاهرة بهدفين نظيفين، سجل الخطيب خمسة أهداف بمشوار القلعة الحمراء، ليتوج هدافًا للبطولة.

البطولة الثالثة

توج النادي الأهلي باللقب للمرة الثالثة في عام 2001، فواجه النادي الأهلي فريق صن داونز في نهائي البطولة، انتهت مباراة الذهاب في بريتوريا بالتعادل الإيجابي 1/1 للفريقين، بينما فاز المارد الأحمر في مباراة الذهاب بالقاهرة بثلاث أهداف مقابل لا شئ، ليصل مجموع أهداف المبارتين 4/1، توج خالد بيبو،مهاجم النادي الأهلي، هدافًا للبطولة، حيث سجل 6 أهداف ، وكان أول لاعب يسجل هاتريك في نهائي البطولة الأفريقية.

البطولة الرابعة

حصل النادي الأهلي علي لقب البطولة الأفريقية للمرة الرابعة عام 2005، تعادل المارد الأحمر مع نظيرة النجم الساحلي التونسي في لقاء الذهاب بسوسة، وفاز الأهلي في لقاء العودة بالقاهرة بثلاث أهداف مقابل لاشئ، وتساوي كل من عماد متعب ومحمد بركات، لاعبا الأهلي،في رصيد الأهداف بهذه البطولة بستة أهداف لكل منهم ليتقاسما معاً لقب هداف الأهلي بدوري أبطال أفريقيا لعام 2005.

 

البطولة الخامسة

توج النادي الأهلي بالبطولة الأفريقية للمرة الخامسة عام 2006، حيث التقي الأهلي بنظيرة الصفاقصي التونسي في مباراة الذهاب بالقاهرة، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي للفريقين بهدف لكل منهما، بينما فاز الأهلي في مباراة العودة برادس بهدف نظيف في الدقيقة الأخيرة، ليكون مجموع أهداف المباراتين 2/1، توج محمد ابو تريكة، صانع ألعاب النادي الأهلي، هدافًا للبطولة، حيث احرز 8 أهداف بالبطولة.

البطولة السادسة

حصد النادي الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة السادسة في تاريخه عام 2008،فاز الأهلي علي القطن الكاميروني في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين، وتعادل معه في مباراة العودة 2/2، ليصل بذلك مجموع أهداف المبارتين 4/2، توج في هذه البطولة آمادو فلافيو، مهاجم النادي الأهلي، هدافًا للبطولة،وذلك برصيد 5 أهداف.

البطولة السابعة

حقق النادي الأهلي اللقب للمرة السابعة عام 2012، وكانت أول مواجه له مع فريق الترجي التونسي، تعادل المارد الأحمر مع نظيرة الترجي تعادلًا ايجابيًا بهدف لكل منهما، وذلك في مباراة الذهاب بالأسكندرية، بينما فاز الأهلي في لقاء العودة بهدفين مقابل هدف، توج محمد ابو تريكة، صانع ألعاب النادي الأهلي، للمرة الثانية بهداف البطولة، برصيد 5 أهداف.

البطولة الثامنة

توج الأهلي للمرة الثامنة بلقب البطولة الأفريقية في عام 2013، وهي آخر الألقاب الأفريقية التي حققها الفريق، التقي النادي الأهلي مع نظيرة أورلاندو في جوهانسبورج، فتعادل معه في لقاء الذهاب 1/1 ، بينما فاز المارد الأحمر في لقاء العودة باستاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين، توج محمد ابو تريكة، صانع ألعاب النادي الأهلي، هدافًا للنادي للمرة الثالثة، برصيد 5 أهداف.

تابع مواقعنا