الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد فضل: أنا الرجل الحديدي في اتحاد الكرة و”ملناش في المصالح الشخصية”.. وغالي مكانه رئاسة الأهلي (حوار)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 01:54 م

انطلق محمد فضل كالسهم، اسمه يتردد على كل الألسنة، إنجازاته وتواجده على الساحة الرياضية بات أمرًا طبيعيًا نظرًا لنشاطه وعمله الدؤوب وعلاقاته المتشعبة واسمه الكبير.

يتحدث محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، لـ”القاهرة24″، ويرصد خلال حواره، مشوار اللجنة الخماسية من أغسطس الماضي حتى الآن، وعمله بالتحليل ثم مرحلة التعاقدات بالأهلي قبل أن يحمل حقائبه رفقة حسام غالي ورحيله عن قلعة الجزيرة إلى منصب مدير بطولة إفريقيا للكبار ومنسق عام لبطولة إفريقيا للصغار.

ما الفارق بين اللجنة الخماسية واتحاد الكرة السابق برئاسة هاني أبو ريدة؟

لا شك أن المجلس السابق برئاسة المهندس هاني أبو ريدة، نجح في إدارة الأمور داخل الجبلاية، وبالتأكيد كان يوجد به بعض الأخطاء، لأنه أمر طبيعي، فالجميع يخطئ لكن الأهم أن يصحح الشخص خطأه سريعًا، واللجنة الخماسية برئاسة عمر الجنايني، استطاعت أن تدير الأمور بنجاح كبير حتى الآن، حيث تمكن من إنجاز الكثير من الملفات، في ظروف ووقت ضيق، أبرزها تقنية الفار والكرة الموحدة وعقد رعاية الملابس ومباراة السوبر المصري.

ما تقييمك لعمل اللجنة الخماسية؟

جميع أعضاء اللجنة يبذلون قصارى جهدهم في العمل، ولا نهدف لتحقيق مكاسب أو مصالح شخصية، بل نعمل على مصحلة الكرة المصرية، خاصة أن أعضاء اللجنة لا يرغبون في الاستمرار بالعمل داخل اتحاد الكرة لأن طبيعة العمل في الجبلاية شاقة للغاية.

محمد فضل
محمد فضل

هل اللجنة الخماسية أصبحت ثنائية لاقتصار اتخاذ القرارات بينك وبين عمرو الجنايني رئيس اللجنة؟

لا صحة لهذا الكلام، حقا أنا الرجل الحديدي في اتحاد الكرة، لكن وسط مجموعة قوية للغاية تضيف لي الكثير، ولا صحة لاقتصار اتخاذا القرارات بيني وبين استاذ عمرو، فالقرارات يتم اتخاذها بالتشاور، والدليل على ذلك ظهور ملفات مميزة باتحاد الكرة، ولا نفرق بين نادي وآخر فالكل يسير تحت طائلة اللوائح والقوانين.

هل تفكر في خوض انتخابات الجبلاية المقبلة إذا اتيحت لك الفرصة؟

لا أرغب في خوض انتخابات الجبلاية، لأنني لا يمكن أن أشرف عليها وأنا أشارك فيها.

محمد فضل
محمد فضل

ما حقيقة خلاف اللجنة مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك؟

لا يوجد خلاف بيننا وبين مرتضى منصور، ولا نعمل ضد مصلحة نادي الزمالك كما يردد البعض، لكن عندما يخرج شخص عن النطاق المعهود يجد نفسه تخت طائلة القانون واللوائح، ويوجد لجنة انضباط يرأسها المستشار سيد البنداري، وتدير الأمور بحيادية دون تدخل من أعضاء اللجنة الخماسية أو أي فرد بالاتحاد.

وماذا عن موقف اللجنة من قرار الأولمبية بإيقاف مرتضى منصور 4 سنوات ؟

اتحاد الكرة يتبع إداريا اللجنة الأولمبية المصرية، لذلك أي قرار تتخذه اللجنة الأولمبية يجب تنفيذه، وفعلنا قرار إيقاف رئيس نادي الزمالك، بمجرد استلامنا خطاب من الأولمبية بإيقافه، كما أننا أخبرنا جميع الجهات الدولية سواء فيفا أو كاف بإيقافه.

محمد فضل
محمد فضل

هل تقدمت اللجنة الخماسية بشكوى لـ”الأولمبية” ضد تجاوزات رئيس الزمالك؟

نعم، قدمنا مذكرتين للأوليمبية، ضد تجاوزات رئيس الزمالك، في حق اللجنة الخماسية ولجان اتحاد الكرة، وسلكنا الطرق الشرعية للحصول على حقوقنا، بدأنا بلجنة الانضباط لكن بعد حدة التجاوزات على أعضاء اللجنة، توجهنا إلى اللجنة الأولمبية، التي منحتنا حقنا وقررت إيقاف رئيس الزمالك 4 سنوات.

لماذا أرسلت اللجنة الخماسية قرار إيقاف مرتضى منصور لـ”فيفا”؟

هذا ليس أمرًا جديدًا، فعادة نرسل إلى فيفا تقريرًا شهريا، حيث إننا معينون من الاتحاد الدولي بعقد ممتد حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل، وأكدنا لـ”فيفا” في كثير من الخطابات تجاوز رئيس الزمالك في حقنا، وعندما صدر قرار اللجنة الأولمبية كان لابد أن نبلغ فيفا به.

كيف ترى احتماء مرتضى منصور بالحصانة البرلمانية؟

الحصانة ممنوحة من الشعب، من أجل خدمته ليس من أجل التجاوز في حق الناس، ويجب على الجميع تنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بمحاربة الفساد عن طريق إيقاف المجاملات.

من صاحب فكرة تصدر مؤمن زكريا مشهد إعلان قميص المنتخب الوطني؟

لابد أن نعطي كل صاحب حق حقه، حسام الزناتي، رئيس لجنة المسابقات هو من اقترح تصدر مؤمن للمشهد في إعلان المنتخب، بينما اقترح الدكتور أحمد عبد الله وجود محمد بركات في الإعلان التشويقي، ولعبت يسرا شرة، مسؤولة التسويق بالاتحاد، دورًا كبيرًا في ظهور إعلان القميص بهذا الشكل المميز.

محمد فضل
محمد فضل

ما رأيك في محمد صلاح؟

أسطورة تسير على الأرض، هو فخر لأي مصري وعربي، وفضلنا إبعاده عن إعلان قميص المنتخب الجديد، حفاظًا على حقوق ناديه وحقوقه الإعلانية، وهو لم يرفض الظهور في إعلان القميص كما ادعى البعض، وهدفنا كان تصدُّر مؤمن زكريا للمشهد.

متى يتم توقيع عقود الشركة الراعية لملابس المنتخبات؟

ننتظر اعتماد التوقيع من وزارة الرياضة، لاتمام التعاقد مع الشركة، لأننا لجنة معينة، وتم الاتفاق مع الشركة، على منحنا 4000 كرة عليها علم مصر، بجانب أطقم الحكام.

وماذا عن مشاكل تعاقد تقنية فار؟

لا صحة للأخبار المنتشرة حول مشاكل تعاقد تقنية فار، فهذا التعاقد اعتمدته وزارتي الرياضة والاتصالات وهيئة الرقابة الإدارية، فكيف تم اعتماده من الجهات الثلاثة، وحققنا طفرة بهذا التعاقد الذي تصل قيمته إلى 3 ملايين ونصف المليون دولار.

محمد فضل
محمد فضل

لماذا تم إلغاء معسكر المنتخب الوطني في شهر أكتوبر؟

تم إلغاء المعسكر بالاتفاق مع حسام البدري، المدير الفني للمنتخب الوطني، لعدة أسباب أبرزها صعوبة التجمع، بجانب رغبتنا في استكمال مسابقة الدوري والذي يعد خير إعداد وتجهيز للمنتخب، لذلك قررنا إلغاء المعسكر.

كيف ترى حظوظ المنتخب في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا؟

نثق كل الثقة بقدرة المنتخب على التأهل لكأس الأمم بالكاميرون، نحن نمتلك جاهزا فنيا على أعلى مستوى، كما لدينا منتخب يضم كوكبة مميزة من اللاعبين، مثل وصلاح والنني وحجازي وتريزيجيه وكوكا وغيرهم.

ماذا عن اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة؟

عرضت اللائحة الجديدة على جميع أندية مصر، ورفضِنا عرض اللائحة على الأندية غير صحيح فالبعض يروج لهذا من أجل مصالحه الشخصية، وانتهينا من اللائحة، اختلافنا في بندين فقط وبات بند واحد فقط حاليا عليه الخلاف، وترجمنا اللائحة بمكتب محاماة معتمد، وننتظر الوصول للبند الأخير لإعلانها.

محمد فضل
محمد فضل

ما هي البنود التي اختلفت عليها اللجنة في اللائحة؟

أبرز بند خاص بشروط الترشح لانتخابات الجبلاية، والذي ينص على تعارض مصالح بين عضوية المجلس وأي عمل آخر، لكن “فيفا”، أكد لنا جواز هذا الشرط، وتبقى فقط بند شروط اختيار عضو الجمعية العمومية، وينتظر الاتفاق عليه لعرض اللائحة على جميع الأندية واعتمادها، بعدما تم تقليص العدد النهائي للأعضاء إلى 95 عضوا فقط..

ما حقيقة رفض اللجنة الخماسية إقامة انتخابات الجبلاية؟

لا صحة لهذا الكلام، فأرسلنا خارطة طريق الانتخابات لـ”فيفا”، بما لا يتعارض مع القانون المصري، ويتبقى فقط انتهاء الدوري لاعتماد الأندية المشاركة في الجمعية العمومية للجبلاية، ولا نرغب في الاستمرار بمناصبنا كما يروج البعض لأغراضه الشخصية، هدفنا فقط تنفيذ المهمة التي جئنا من أجلها، والدليل على كلامي أننا رفضنا إقامة معسكر أكتوبر للمنتخب حتى لا نتأخر على نهاية مسابقة الدوري.

محمد فضل
محمد فضل

هل تفكر في خوض انتخابات النادي الأهلي المقبلة؟

لم أستقر حتى الآن حول وجهتي بعد انتهاء مدة اللجنة الخماسية، ولم أستقر على فكرة خوض انتخابات الأهلي المقبلة حتى الآن.

ما سر علاقتك القوية بحسام غالي؟

حسام بمثابة الأخ هو شخص رائع للغاية، وأراه في مقعد رئيس النادي الأهلي مستقبلا، وتمنيت وجوده في اللجنة الخماسية ولكنه اعتذر، ومكانه المناسب هو النادي الأهلي وليس اتحاد الكرة.

تابع مواقعنا