الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الري الذكي وجدولة مياه الري

القاهرة 24
الأحد 21/فبراير/2021 - 12:07 ص

 

نظرا لمحدودية وثبات الموارد المائية في مصر، والتغيرات المناخية وزيادة عدد السكان مما يتطلب توفير كميات من مياه الري، لذايجب ضبط كميات المياه المستخدمة في الزراعة، وذلك عن طريق استخدام نظم الري الآلية وتحديد كميات المياه والأسمدة عن طريق الجدولة الآليه لتوفير كميات من المياه للتوسع الأفقي، وكذلك تقليل التسرب العميق، مما سيترتب عليه تحسين كفاءة إضافة وإستخدام المياه.

تعرف جدولة الري بأنها إمداد النبات بالاحتياجات المائية اللازمة لنموه في الزمن المناسب وبالكميةالمناسبةبهدف تعظيم الناتج المحصولي والعائد المادي، لذا فإن جدولة الري تتطلب معلومات عن التربة وخواصها المائية وعن النبات المنزرع والعومل الجوية.

وهناك العديد من طرق الجدولة الآلية فمنها المعتمدة على البيانات المناخيةوإما أنيتم الحساب يدوياأو يتم الحساب بإستخدام البرامج وذلك لحساب الإحتياجات المائية اليوميةلريالمحصول.

وبناءاً علي ذلك يتم ظبط كميات المياه بعد تحويلها لزمن ري على لوحات تحكم اوتوماتيكيه متصلة بمحابس كهرباء اوتوماتيكيه تعطي الأمر بفتح وغلق شبكة الري بعد إنقضاء الزمن المحدد للري والمبرمج مسبقاً بتلك اللوحات.

وهناك طريقتين للحصول على البيانات المناخية، فمنهامتوسط البيانات المناخيةالمرجعية لفترة زمنية سابقةولكن يعد هذا الإختيار غير دقيق حيث هناك أختلاف في البيانات المناخية من فترة لأخرى، ومنها الذي يعتمدعلى البياناتالفعليةلمحطات الأرصاد الجوية التي تقع بالقرب من موقع المزرعة ويعد هذا الخيار في الحصول على البيانات أفضل من سابقة.

وللحصول على أفضل جدولة آلية للري يجب أن يعتمد  نظام الري على بيانات حديثة من محطة الأرصاد والتي تتيح لنا معرفة الإحتياجات الفعلية للمحصول بناء على التغيرات المناخية السنويه المفاجئة، حيث أن البيانات المرجعية المتحصل عليها والتي تعتمد على متوسط سنوات عده سابقة تُظهر فروق بين هذه البيانات والبيانات الآليه المتحصل عليها من محطات أرصاد آليه مقامه في الموقع وتعطي بيانات فعليه.

هناك طريقة أخرى للجدولة الآلية بإستخدام مجسات الرطوبة وهو ما يطلق عليه الري الذكي، حيث تعتمد هذه الطريقة على تتبع إستنفاذ الرطوبة الأرضية بإستخدام مجسات الرطوبة الأرضية المتصلة بنظام التحكم (لوحة تحكم رئيسية)وفيها يتم ضبط النظام عند نسبة أستنفاذ رطوبى محدد (كنسبة من السعة الحقلية للتربة)، لإعطاء أوامر فتح وغلق محابس المياه كذلك التحكم في غلق وفتح النظام ومعرفة حالة الرطوبة الأرضية. وأكدت الدراسات أن نظام أستخدام مجسات الرطوبة أكثر الأنظمة دقة في حساب أضافة الأحتياجات المائية للمحاصيل ،و النظام يعمل بشكل آلي دون تدخل بشري بعمليات الري.

كما أنها تتميز بتعظيم كفاءة استعمال المياهمقارنة بطرق الجدولة الأخرى.

تابع مواقعنا