رئيس التحرير
محمود المملوك

بالأسماء.. 3 أماكن جديدة لتلقي لقاح كورونا في الشرقية (صور)

القاهرة 24

أعلن الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، عن ثلاثة أماكن جديدة مرشحة لتطعيم المواطنين الأكثر عُرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد، لتلقي اللقاح المضاد للفيروس.

وتفقد مسعود مساء اليوم، وحدة طب الأسرة بقرية "الشوبك" بمجمع الخدمات بمركز الزقازيق، ومكتب صحة ثانٍ الزقازيق، والمركز الطبي ببلبيس، وذلك بعد ساعات من تفقد استاد جامعة الزقازيق وصالة الألعاب الرياضية المغطاة بمنطقة التجنيد بالزقازيق، بالإضافة إلى مركز شباب بلبيس والنادي الرياضي، ومركز التدريب الزراعي ببلبيس، ومركز شباب فاقوس والنادي الرياضي، ومركز شباب الزاوية الحمراء، وقاعة للمناسبات بفاقوس؛ لاختيار أفضل الأماكن المناسبة لتطعيم المواطنين.

وأوضح أن الجولة استهدفت التأكد من توافر الاشتراطات الصحية ومطابقتها للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع التكدس والتأمين الأمني والطبي بها، والتأكد من توافر أماكن لاستراحة المواطنين، فضلًا عن أماكن ذات مساحات مناسبة لأخذ اللقاح للجرعات الأولى والثانية، وأماكن لحفظ الطعوم وغيرها.

وشدد وكيل الوزارة على أن لقاح فيروس كورونا "الصيني" تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر منذ عدة أشهر، حيث يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، حيث حصل اللقاح على موافقة لجنة الطواريء بمنظمة الصحة العالمية بعدما أثبت نجاحه وفعاليته.

وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى إتاحة اللقاح للفئات الأولى بالمجان، وتوفير شحنات أخرى تباعًا خلال الفترة القادمة، على أن تكون الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، والمواطنين الأكثر عرضة للإصابة من مرضىٰ الفشل الكلوي والأورام، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لافتًا إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات "جافي" للحصول على المزيد من اللقاحات، وتدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة.

إجراءات غير مسبوقة في الشرقية للموجة الثانية من كورونا.. المحافظة تستعد لزيادة المصابين و4 مستشفيات لاستقبال الحوادث (صورة)