رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على أهم فوائد الجرجير

القاهرة 24

الجرجير عشبة خضراء لها العديد من الفوائد المهمة للبشرة وجسم الإنسان وللشعر، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية ضرورية للحامل والجنين، ويعمل على حماية البشرة من الشيخوخة، ويساعد على تقليل تساقط الشعر، وينظم مستوى الكولسترول والسكر في الدم، ويساعد في تحسين عملية الهضم وصحة القولون.

أهم فوائد الجرجير

  • يحتوي على عناصر غذائية مهمة تعمل على تعزيز صحة العظام وبنائها وهي فيتامين(د)،(ك) ينظمان إنتاج الخلايا للعظام، وقد يكون هذا مرتبطًا ببروتين أوستيوكالسين الذي يساعد الخلايا على بناء العظام، ويحتوي الجرجير على الكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام في جسم الإنسان.
  • يحتوي الجرجير بنسبة كبيرة على فيتامين (ج) الذي يجعله مهم للمناعة ويقويها في جسم الإنسان، كما يحتوي على عنصر النحاس الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تعزز المناعة فى الجسم.
  • أثبتت الدراسات أن الجرجير له تأثير مضاد على قرحة المعدة، وأثبت الباحثون أن الجرجير يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث إنه يحتوي على الإيزوثيوسيانات الذي ينتج إنزيمات الطور الثاني؛ ما يساعد على التخلص من السموم والمواد التي تسبب السرطان من الجسم ما أنها تساعد على تدمير الخلايا السرطانية.
  • يكون الجرجير مفيدًا للرجال، حيث إنه تبين أن أوراق الجرجير تقوم برفع هرمون التستوستيرون الذي يقوم بتعزيز الرغبة الجنسية، كما أنه يعمل على تحسين الخصوبة لأنه يقوم بزيادة نشاط الحيوانات المنوية.
  • يحتوي الجرجير على الألياف لذلك يساعد في تحسين عملية الهضم عند الإنسان، كما أنه يساعد على منع الإمساك، ويحد من خطر الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي.

تعرف على الأطعمة الكورية الشائعة عالميًا

هل يساعد الجرجير على إنقاص الوزن؟

لا توجد أي دراسة تثبت أن الجرجير يساعد على نقصان الوزن بل إنه يزود الجسم بعدة عناصر غذائية مهمة التي يحتاجها الجسم، ولكن دون التأثير على الحد اللازم يوميا للجسم من السعرات الحرارية.

هل الجرجير مفيد للحمل؟

يحتوي الجرجير على عنصر غذائي مهم وهو الفولات الذي تحتاجه المرأة طوال فترة الحمل، ويساعد على الحد من خطر إصابة الجنين ببعض الأمراض وتقليل خطورة الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.