رئيس التحرير
محمود المملوك

السبانخ أبرز الأطعمة التي تُسهم في علاج اضطراب ما بعد الصدمة

القاهرة 24

يعد اضطراب ما بعد الصدمة حالة صحية عقلية يتعرض لها الأشخاص عند التعرض لحادث أو موقف أليم، وأصبحت هذه الحالة العقلية شائعة جدًا بين الناس في الوقت الحاضر، وهناك العديد من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة مثل القلق والاكتئاب والذكريات الماضية للحادث والصدمة والخوف والرعب والكابوس، ويعمل العلاج النفسي والطبي على التخلص من هذه الحالة المرضية، ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في اضطراب ما بعد الصدمة، وفيما يلي نستعرض بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في وجباتك لتحسين الصحة العقلية وفق ما نشر في صحيفة "تايمز ناو نيوز".

منها ضبط نسبة السكر والكوليسترول في الدم.. تعرف على فوائد العدس المذهلة 

يلعب الطعام دورا مهما في تحسين الصحة العقلية، ويمكن أن تساهم عادات الأكل السيئة الضارة لمن يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة أن تفسد الصحة العقلية والجسدية بشكل عام، ويعتبر تناول الغذاء بشكل صحيح مهم للتعامل مع مثل هذه الحالات العقلية، حيث يحتاج العقل والجسم إلى الطاقة لمحاربة الأفكار، وتنتج بعض الأطعمة هرمونات سعيدة وتحسن المزاج، ويعمل النظام الغذائي الصحي في علاج اضطراب ما بعد الصدمة، حيث يتمكن النظام الغذائي الغني بالألياف والحبوب الكاملة أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة الصحية العقلية، وإن فهم العلاقة بين اضطراب ما بعد الصدمة وسلوك الأكل أمر بالغ الأهمية، لذلك يجب أن تستهلك أطعمة مفيدة لصحتك العقلية وتمنحك القوة.

البابونج

يعزز شاي البابونج الشعور بالهدوء والاسترخاء، وله خصائص معينة تساعد في التخلص من التوتر، كما أنه مفيد للصحة العقلية فهو علاج شائع لعلاج القلق والاكتئاب.

الجوز

يحتوي الجوز على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن المعروف أن هذه الأحماض تعالج أعراض الاكتئاب، وإنها تساعد في رفع المزاج وتمنح الجسم الطاقة العقلية والبدنية التي يتطلبها.

السبانخ

تحتوي أوراق السبانخ على حمض الفوليك الذي يعد من أهم الأحماض للصحة النفسية، وإذا كنت تعاني من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة فعليك بالتأكيد تناول المزيد من الخضروات الورقية، حيث إنها جيدة لعقلك وتوازنه الكيميائي.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان وخاصة الجبن مصدر غني بفيتامين د والتيروزين، كما أنها تمتلك قدرة هائلة لإنتاج الدوبامين الذي يرفع مستويات المزاج، وتعتبر منتجات الألبان من مضادات الإجهاد الجيدة ويجب تناولها بانتظام في حالات ضعف الصحة العقلية.

الشوكولاتة الداكنة 

الشوكولاتة الداكنة لذيذة للغاية ولها تأثير إيجابي على صحتك العقلية، وتهدئ من تهيج العقل وتزيد من إنتاج هرمونات السعادة، ومن المعروف أنها تخلص من التوتر في غضون دقائق.