رئيس التحرير
محمود المملوك

رحيل "شيخ المالكية" وانقطاع المياه.. أبرز أحداث الأقصر في أسبوع

القاهرة 24

شهدت محافظة الأقصر خلال الأسبوع الجاري عدة أحداث، جاء على رأسها وداع فضيلة الدكتور أحمد طه الريان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ورئيس موسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف الذي رحل عن دنيانا يوم الأربعاء متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

المئات يشيعون شيخ علماء المالكية إلى مثواه الأخير بالأقصر

وشيع المئات من أبناء الأقصر وطلاب "الريان" ومحبيه إلى جانب مشاركة وفد من مشيخة الأزهر،  جثمانه إلى مثواه الأخير بمدافن العائلة بمسقط رأسه بقرية قامولا غربي الأقصر.

30 مصابًا بكورونا يتلقون الرعاية الصحية بعزل الأقصر (خاص)

وكان المئات من محبي الدكتور أحمد  وطلاب العلم الذين تتلمذوا على يد شيخ علماء المالكية، قد شيعوا جنازته من الجامع الأزهر يوم الأربعاء الماضي، ثم تم نقل جثمانه إلى الأقصر لدفنه بمدافن العائلة، حيث مسقط رأسه.

كما كانت قرية الضبعية التابعة لمركز ومدينة القرنة شهدت العثور على جثة شاب في العقد الثالث، مقتولًا بالزراعات إثر إصابته بطلق نار، وتم تشكيل فريق بحثي من المديرية ومباحث المركز لمعرفة الجاني والوقوف على ملابسات الحادث.

استياء بسبب انقطاع المياه لليوم الثالث بالأقصر.. والشركة: استكمال أعمال الإصلاح بالخط الرئيسي (صور)

وشهدت مدينة الأقصر يوم الثلاثاء انقطاعا مفاجئا للمياه استمر طوال اليوم، الأمر الذي دفع بشركة المياه بإصدار بيان اعتذار للمواطنين عن تحملهم ساعات الانقطاع، موضحة أن سببه هو كسر بخط المياه الرئيسي بشارع خالد بن الوليد، وعملت الشركة على إصلاحه.

كما سادت حالة استياء بين المواطنين، نتيجة قطع المياه دون سابق إنذار لأخذ احتياطاتهم من تخزين المياه لسد حاجتهم.

وأوضحت الشركة أن سبب الانقطاع إنما يرجع لاستكمال تنفيذ أعمال الإصلاح الطارئة بخط المياه الرئيسى بشارع خالد بن الوليد.

أما عن فيروس كورونا في المحافظة، كشف مصدر في مديرية الشؤون الصحية بالأقصر عدد مصابي فيروس كورونا الذين يتلقون العلاج بمستشفى العديسات للعزل، مشيرًا إلى أنه بلغ عددهم 30 حالة.

ولفت المصدر، في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، إلى أن المستشفى لم يسجل أي وفيات لمصابي فيروس كورونا منذ نحو أسبوع وأكثر، موضحًا أنه يوجد تراجع نسبي في أعداد الوفيات.

يشار إلى أن مستشفى العديسات المخصص لعزل الحالات المصابة بفيروس كورونا شهد خلال الأسبوع الماضي تعافي 17حالة جديدة من المصابين وتماثلهم الشفاء وغادروا العزل بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة داخل المستشفى.

نفس داء مؤمن زكريا.. قصة مهندسة تعاني من مرض نادر بالأقصر: "كل ثانية بتفرق في حياتي"

وأخر الأحداث بالمحافظة، الذي أحدث تفاعلًا كبيرًا من رواد السوشيال ميديا في الأقصر بشكل كبير، هو مرض المهندسة جهاد عز التي تعاني من التصلب  الجانبي الضموري بالأعصاب، أثر بشكل كبير على حركتها حتى منعها من ممارسة دور الأمومة تجاه نجلها الذي لم يكمل العامين بعد.

وانتشر هاشتاج "حالة جهاد لها علاج" بشكل واسع في الأقصر، تضامنًا مع حالة المهندسة الشابة لمناشدة الدولة في مساعدة جهاد بالسفر لأمريكا لعلاجها، نظرًا لعدم توفر علاج داخل مصر للمرض، والذي يوصف بالنادر، ولم يصب سوى شخصين بين كل مليون، بحسب تشخيص الأطباء لحالة جهاد طبقا لما أوضحته المهندسة في حديثها لـ"القاهرة 24".