رئيس التحرير
محمود المملوك

وائل لطفي يناقش كتاب "دعاة عصر السادات"

القاهرة 24

نظم الكاتب وائل لطفي ندوة لمناقشة كتاب "دعاة عصر السادات"، اليوم، الأربعاء، في تمام السابعة مساءً، وشارك في الندوة كل من: الكاتب والباحث نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات، والناقد الدكتور محمد بدوي أستاذ الأدب العربي، والمؤرخ الدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب جامعة القاهرة.

كيف يحاكم الشعراوي؟.. اليوم بدء إذاعة حلقات "دعاة عصر السادات" على موقع القاهرة 24 (فيديو)

ونقل النقاش إلكترونيًا عبر موقع "القاهرة 24" وصفحة نادي القراء المحترفين وعدد من الصفحات الأخرى.

 وقال الكاتب نبيل عبد الفتاح، باحث متخصص في شؤون الجماعات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة، إن فكرة الخلافة الإسلامية قديمة بداية من حسن البنا ورغبته في تولي الحكم، وظلت الفكرة جزءًا من خطاب هائم حول الخلافة الإسلامية، وكانت تركز على بعض من الحلم والأساطير السياسية.

وتابع بأنه تاريخ قائم على مادة تاريخية راسخة لكنها ظلت غاية تبعث على حلم تاريخي.

وقال إن فكرة تطبيق الشريعة قديمة وكانت قاصرة على إحداث بعض التعديلات في نظام القانون المصري بحيث يتفق على بعض التشريعات الأساسية المصرية.

بينما قال محمد عفيفي أستاذ التاريخ، إن الصحافة مرتبطة بالتاريخ حيث يعتبرونها تاريخ الحاضر، وبحث وائل لطفي في كتابه "دعاة عصر السادات" عن الأفضل، وكتابه في غاية الأهمية، حيث تطرق لطفي فيه إلى أن فكرة الاتصال بالإخوان بدأت بعد نكسة 1967، وأن عودة الإسلاميين كانت نتيجة حتمية للنكسة، وظلت ظاهرة سعي رجال الدين للحكم ظاهرة قديمة، وفتح ذلك معارك كبيرة منها موقف الشعراوي من السادات.

وقال وائل لطفي مؤلف الكتاب إن الكتاب يناقش كيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه، ويذكر أنه كان يؤرقه دائمًا فكرة تحليل الخطاب الثقافي والأثر الاجتماعي لذلك، وأن الدعاة لهم تأثير كبير في تدين المجتمع، ويرى أن الإصلاحيين كسبوا المعركة في المجتمع المصري وعبر عن ذلك الدعاة والإخوان، والتسلل الناعم للمجتمع.

ويتابع، إننا لا نستطيع أن ندعي أن المجتمع تحرر من تأثير الأفكار السلفية وتأثير الإخوان التي بثوها على مدار 40 عامًا.

 

عاجل