رئيس التحرير
محمود المملوك

دفاع أحمد شفيق في قضية حديقة الأسرة: موافقته كانت شفاهية ولا يحاسب عليها

أحمد شفيق
أحمد شفيق

بدأت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار سرور محمد أحمد، نظر محاكمة الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء الأسبق و2 آخرين في اتهامهم بـ"جمعية خدمات مصر الجديدة".

استمعت المحكمة لمرافعة الدكتور حسنين عبيد دفاع أحمد شفيق والذى قال إنه من خلال تصفحه أوراق الدعوى من بدايتها حتى نهايتها وجد أنها تشير إلى عدم توافر خطيئة جنائية تدين المتهم الماثل أحمد شفيق أو المتهمين الآخرين.

وتابع "إضافة إلى أن محكمة الجنايات أمام دائرة أخرى سبق وأن قضت بالبراءة بناء على الأوراق التي أكدت خلوها من أي جريمة، إلا أن النيابة طعنت على حكم البراءة".

بدء جلسة محاكمة أحمد شفيق في "جمعية خدمات مصر الجديدة الأهلية"   

وأضاف أن الدعوى كانت عبارة عن بلاغ حرر في عام 2011 من شخص يدعى عامر محمد، وتم إحالته إلى النيابة التي استمعت إلى أقوال مقدم البلاغ والذى قال إن موكله أحمد شفيق أعطى موافقة شفاهية.

وتساءل عبيد "هل يوجد نص في القانون يعاقب على الموافقة الشفاهية، ولم يقدم دليلًا خلال التحقيقات عن إدانة شفيق وكانت أقواله مرسلة"؟.

كان الفريق أحمد شفيق قال خلال محاكمته، إن جميع المعدات الخاصة بالحديقة كانت حاصلة على موافقة بإعفائها من الضرائب من خلال مجلس الوزراء.

كما أكد أحمد شفيق أنه لم يهدر مليما من المال العام، وأن المصاريف التي تم إنفاقها كانت ناتجة من الإعلان والتسويق للمشروع.

اليوم.. استكمال المرافعة في إعادة محاكمة أحمد شفيق بـ"فساد جمعية خدمات مصر الجديدة" 

وقال إن الحديقة كانت مكانا نموذجيا لروادها ما بين الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، وبروتوكول إنشائها تمت الموافقة عليه من خلال 10 جهات ووزارات.

كانت النيابة قد طعنت على حكم البراءة في القضية.