الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قنا في أسبوع.. تعافي أكبر معمرة بالصعيد ومقتل طفلة بسبب حلق

أحداث قنا
محافظات
أحداث قنا
السبت 13/مارس/2021 - 12:23 ص

شهدت محافظة قنا الأسبوع المنقضي عددًا من الأحداث المهمة، جاء من أبرزها، تعافي أكبر معمرة بالصعيد على فيروس كورونا، ومقتل طفلة بسبب حلق، وسؤال الأحلام بكلية الهندسة، ويرصد "القاهرة 24"، أبرز أحداث قنا على مدار الأسبوع.

أعلنت مديرية الصحة بقنا، عن تعافي معمرة تبلغ من العمر 106 أعوام مصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد تلقيها العلاج بمستشفى عزل حميات نجع حمادي، شمالي محافظة قنا.


وأضاف تاوضروس في بيان إعلامي، أن المعمرة تُدعى “سكينة سليمان علي”، تبلغ من العمر 106 أعوام، ومقيمة بمركز دار السلام في محافظة سوهاج، وتم حجزها في عزل مستشفى حميات نجع حمادي يوم 4 مارس من الشهر الحالي.


وأشار وكيل وزارة الصحة في قنا، إلى أن المعمرة ظلت تحت رعاية ومتابعة الفريق الطبي بتقديم العلاج المقرر من قبل وزارة الصحة لفيروس كورونا حتى تعافت وتقرر خروجها من العزل وهي بصحة جيدة.

وفي سياق متصل، شددت مديرية الصحة بقنا، على ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، التي أقرها مجلس الوزراء ووزارة الصحة، وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، مع تطبيق باقي الإجراءات الاحترازية، بسبب ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.


وقالت المديرية في بيان لها: "تلاحظ زيادة في أعداد المرضى بفيروس كورونا ببعض المراكز والقرى، لذا تهيب مديرية الصحة بقنا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة والبعد عن التزاحم".

وفي سياق موازي، أعلن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، نجاح مديرية الصحة في تطعيم 581 ألفا و78 طفلا من بينهم 13 طفلا أجنبيا، ضد مرض شلل الأطفال، في إطار الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي تم تنظيمها خلال الفترة من 28 فبراير إلى 5 مارس الحالي بنسبة 101% من إجمالي المستهدف تطعيمهم البالغ عددهم 579 ألفت و188 طفلا.


وذكر الدكتور راجي تاوضروس مدير مديرية الصحة أن الحملة استهدفت تطعيم الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات  من خلال 226 فريق ثابت ومتنقل، حيث قامت الفرق الطبية بزيارة الأطفال المستهدفين في جميع القرى والنجوع وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة.


جدير بالذكر أنه تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006 وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

فيما شهدت كلية الهندسة بقنا، قيام أستاذ بوضع سؤال جاء فيه "اختر سؤالا كنت تتمنى وجوده في الامتحان وأجب عليه"، لطلاب الفرقة الثانية قسم الهندسة المدنية بكلية هندسة جنوب الوادي بقنا، مقابل 15% من درجات الامتحان، وهو ما أثار دهشة وحالة من السعادة الكبيرة والراحة النفسية لجميع الطلاب، وتسبب في إحالته للتحقيق من قبل الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي.


وقال الدكتور علاء وزيري في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، إنه وضع ذلك السؤال مراعاة لظروف الطلاب بسبب تفشي فيروس كورونا، وانقطاعهم عن الدراسة لفترة طويلة، موضحا أن ردود أفعال الطلاب جاءت جميعها إيجابية، خاصة أن العام الدراسي الحالي كان صعبا للغاية عليهم، بسبب ذروة فيروس كورونا.

 

كما شهدت محافظة قنا، تسليم اللواء أشرف غريب الداودي، محافظ قنا، 432 عقد وحدة إسكان اجتماعي لمستحقيها، بعمارات "هو 1"،  بمركز نجع حمادي، شمالي المحافظة.


وقدم المحافظ التهنئة للمواطنين، الذين تسلموا الوحدات السكنية، موصيا إياهم بضرورة الحفاظ عليها، كما أكد على حرص القيادة السياسية الشديد على توفير إسكان اجتماعي راقٍ ومتميز للمواطنين من محدودي الدخل بكافة الأقاليم المصرية وعلى رأسها محافظة قنا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأوضح المحافظ أن مساحة الوحدة السكنية الواحدة تبلغ 90 متر مربع وتتكون من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، مشطبة بأحدث التشطيبات الحديثة بشكل متكامل، معبرا عن سعادته البالغة اليوم، بأجواء فرحة المواطنين لاستلام وحداتهم السكنية المشطبة بشكل رسمي.


وأكدت المهندسة ابتسام صموئيل، مدير مديرية الإسكان بقنا، أن عملية التسليم جرت بشكل ميسر دون أي تكدس من مستحقي الاستلام، عبر الالتزام بالإجراءات الاحترازية الموصى بها من قبل مجلس الوزراء ووزارة الصحة والسكان، لافتا إلى أن جميع الوحدات السكنية المسلمة للمواطنين كاملة التشطيب، مشيدة بجهود اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، لإزالة كافة المعوقات خلال الأشهر الماضية، لتسليم الوحدات السكنية للمواطنين بشكل سريع دون تأخير.

وعن أخبار الحوادث شهد مركز أبوتشت، شمالي محافظة قنا، واقعة محاولة سيدة الانتحار بعد إلقاء نفسها على شريط السكة الحديد،  قبل أن يتمكن سائق القطار والأهالي من إنقاذها من الموت. 


وقال مصدر أمني لـ"القاهرة 24"، أن السيدة تدعى منال.م.ع، تبلغ من العمر 32 عاما، ربة منزل، مقيمة بمركز أبوتشت، شمالي محافظة قنا، كانت متغيبة، وعادت إلى قريتها بالأمس، ثم حاولت الهروب مرة أخرى.


وتابع أنها السيدة تناولت مبيد حشري قبل إلقاء نفسها على شريط السكة الحديد في محاولة منها الانتحار،  إلا أن يقظة سائق القطار والأهالي انقذتها من الموت.

وفاة إداري بنقابة أطباء قنا متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا


وتعود الواقعة إلى أثناء مسير قطار رقم 983 مكيف إسباني خط "أسوان - القاهرة" في نطاق حوش محطة أبو تشت بمحافظة قنا حيث لاحظ قائد قطار ومساعده، قيام أحد الأشخاص بإلقاء نفسه فوق القضبان.


وعلى الفور تمكن قائد القطار ومساعده من إحكام الرباط السريع للقطار وتبين أنها سيدة في العقد الثالث من العمر وتم إنقاذها من أمام القطار بواسطة الأهالي بعد توقفه على بعد أمتار.

وفي واقعة العثور على جثة طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام داخل حوش بمنطقة الشؤون بقنا، قررت النيابة العامة، حبس عاطل، 4 أيام على ذمة التحقيقات.


وكان عدد من أهالي منطقة شئون المعنا، بمدينة قنا عثروا على جثة طفلة، وجرى نقلها لمشرحة مستشفى قنا الجامعي.

 

"داليا" امتهنت جمع المخلفات بالتروسيكل بالمنوفية لتربي أولادها: "الشغلانة صعبة عليا"


وتلقى اللواء محمد أبوالمجد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، إخطارا من مرفق إسعاف قنا بالعثور على جثة الطفلة رودينا على صابر علي، تبلغ من العمر 4 أعوام، بمنطقة شئون المعنا، وذلك بعد تغيبها عن منزلها لمدة يوم كامل، وانتقل مفتش الصحة لمعاينة جثة الطفل، فتبين وجود آثار خنق بالرقبة.


وكشفت تحريات المباحث أن المتهم في الواقعة، عماد.ح، يبلغ من العمر 30 عامًا، عاطل، نجل خالة والدة المجني عليها، وجارها حيث  استدرج الطفلة وخنقها وقام بدفنها بغرض سرقة قرطها الذهبي.

تابع مواقعنا