السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسي يحلل العقبات أمام الانتخابات الفلسطينية.. وصراع التمويل الخارجي

الانتخابات الفلسطينية
سياسة
الانتخابات الفلسطينية
الأحد 14/مارس/2021 - 10:11 م

قال الدكتور علاء أبو زيد، المحلل السياسي الفلسطيني بالضفة الغربية، إن حسم قضية المصالحة وإصلاح منظمة التحرير، والموقف من الاحتلال وأشكال المقاومة، متوقف على نتيجة الانتخابات التشريعية المقبلة، ومدى اعتراف الأحزاب الفلسطينية بنتيجتها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أنه لا أحد يمكنه التنبؤ بما سيحدث بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات التشريعية، في ظل وجود فجوات عميقة بين حركتي فتح وحماس من عدم الثقة، وإمكانية إجراء الانتخابات في القدس.

وأشار السياسي الفلسطيني، إلى أن الكثير يراهن على الانتخابات بأنها لا تعدو أكثر من كونها عملية تجديد شرعية حركة فتح والسلطة الفلسطينية، واستمرار العمل بالمسار السلمي، والمقاومة الشعبية.

وأوضح أن حركة حماس تسعى من خلال الانتخابات المقبلة لتصبح مؤثرة في الاتجاه السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، مضيفا أنه بنجاح الانتخابات ستظهر السلطة الفلسطينية قوية عقب توحد حركتي فتح وحماس، ما يعني أنها ستكون أقوى من وضع السلطة الفلسطينية الحالي.

وأشار إلى أن حركة حماس تسعى إلى تحسين صورتها خارجيًا من فرز الأصوات بين السنوار ونزار عوض، بأنها البديل القوي انتخابياً.

الانتخابات الفلسطينية 

وتابع أنه لا يمكن تجاهل التأثير الخارجي وخصوصاً قطر، ومحاولة الإخوان العودة للمشهد السياسي من خلال حركة حماس.

وأوضح أن الانتخابات الفلسطينية المقبلة تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، من خلال نظام القوائم النسبية، مشيرًا إلى أن مصير الانتخابات يرتبط بالتحديات التي تواجهها، إلى جانب المخاوف التزوير التي تلحق بالانتخابات، فضلا عن التمويل الخارجي، وكيفية اجراء الانتخابات في مدينة القدس، وضمان عدم منع الاحتلال الإسرائيلي لإجرائها في القدس، وتشكيل محكمة قضايا الانتخابات التشريعية.

واستكمل أنه من أبرز التحديات أمام الانتخابات المقبلة، تحديد من سيقوم بحماية مراكز الاقتراع ما بين الشرطة التابعة لحكومة الأمر الواقع في قطاع غزة، أم سيتم عودة الشرطة الفلسطينية التي تتبع للحكومة الفلسطينية في رام الله، لممارسة عملها بحماية مراكز الاقتراع.

وأشار إلى أن إعادة انتخاب يحيى السنوار، لقيادة حركة حماس، يقلل من احتمالات موافقتها على تشكيل حكومة موحدة مع  حركة فتح، والتحول إلى خيار التحالف مع الفصائل الأخرى.

اقرأ أيضا..

الجيش الليبي يكشف تفاصيل القبض على قيادي تنظيم داعش في أوباري

تابع مواقعنا