الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عشوائية باتريس كارتيرون وعقم ثلاثي الزمالك أسباب السقوط أمام الترجي (تحليل)

باتريس كارتيرون
رياضة
باتريس كارتيرون
الأربعاء 17/مارس/2021 - 06:04 ص

تعرض فريق الكرة بنادي الزمالك لخسارة مفاجئة، في أول مباراة تحت قيادة الفرنسي باتريس كارتيرون، أمام نظيره الترجي التونسي بهدف مقابل لا شيء، في لقاء جمع بين الفريقين ضمن منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.


وازداد موقف الزمالك تعقيدًا في المجموعة الرابعة، بعدما تجمد رصيده عند نقطتين في المركز الثالث، خلفًا للترجي المتصدر برصيد 10 نقاط، ويحل مولودية الجزائر في الوصافة برصيد 8 نقاط، فيما يتذيل تونجيث السنغالي ترتيب المجموعة بنقطة وحيدة.

ولم تكن خسارة الزمالك وليدة اللحظة، بل منذ انطلاق المباراة بدت محاولات الفارس الأبيض على استحياء دون شراسة، وساعدت مجريات اللقاء لاعبي الترجي على خطف الهدف الوحيد من هجمة مرتدة، ومن خلال التقرير التالي نرصد نقاط ضعف الزمالك، وكيفية التصدي لها.

نجوم الزمالك
هناك علامات استفهام على المردود الفني لبعض نجوم الزمالك خلال مباراة اليوم، وساهم ذلك في ظهور الفريق خالٍ من الحلول داخل المستطيل الأخضر، وبالطبع لم يكن جميع اللاعبين مقصرين، ولكن الثلاثي أحمد سيد زيزو وفرجاني ساسي وأشرف بن شرقي، هم أبرز أسباب تراجع الزمالك:

فرجاني ساسي
يبدو أن الدولي التونسي فرجاني ساسي، لا يزال متأثرًا بعدم حسم مسألة تجديد تعاقده مع النادي، لذلك يظهر بعيدًا عن تركيزه خلال الفترة الأخيرة، وأدى ذلك لافتقاد الزمالك عنصرًا أساسيًا بخخلق الحيوية في منتصف الملعب، ويرسل بعض التمريرات الحاسمة لزملاءه في الهجوم.

أحمد سيد زيزو
يواصل أحمد سيد زيزو الظهور دون المستوى الفني المعروف عنه خلال الفترة الأخيرة، بعدما كان أحد رجال الزمالك في النسخة الماضية من دوري أبطال إفريقيا، ربما هو الأخر متأثرًا بأمور أخرى خارج الملعب، ولكن عليه التركيز حتى لا يفقد مكانه ضمن قوام الفارس الأبيض الأساسي.

أشرف بن شرقي
يشارك الدولي المغربي أشرف بن شرقي مع الزمالك خلال الفترة الأخيرة، دون تقديم أي إضافة فنية للفريق داخل الملعب، وتزامن التراجع في مردوده الفني مع شكواه من عدم حصوله على المستحقات المتأخرة، وبعدما كان رجل مباراتي الترجي في الموسم الماضي، لم يشكل أية خطورة على مرمى المكشخة في هذه النسخة من دوري أبطال إفريقيا.

تجميد مروان حمدي
رغم أن الزمالك نجح في التعاقد مع مروان حمدي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، ولكنه لم يظهر إلا في دقائق معدودة، ووجد نفسه جالسًا على دكة البدلاء، وبعدما خرج من حسابات البرتغالي جايمي باتشيكو قبل رحيله، كانت المفاجأة بغيابه عن المشاركة في مباراة الترجي اليوم، واستقرار كارتيرون على البدأ بالناشئ أسامة فيصل.

واستقر الزمالك على التعاقد مع مروان حمدي، تعويضًا لرحيل مصطفى محمد، الذي انتقل لصفوف جالطة سراي التركي على سبيل الإعارة، فضلًا عن ضم سيف الدين الجزيري من المقاولون العرب، ولكن الأخير لا يحق له المشاركة الإفريقية مع الزمالك، ولكن يبدو أن هناك عدم قناعة فنية بقدرات مروان حمدي داخل القلعة البيضاء.

قلة حيل كارتيرون
رغم نجاح كارتيرون في الفوز الكاسح على الترجي، في مرتين على التوالي خلال الموسم الماضي، وتمكنه من التتويج بكأس السوبر الإفريقي، والتأهل للدور نصف نهائي من دوري أبطال إفريقيا على حساب المكشخة، ولكن المدير الفني الفرنسي بدى عاجزًا في مباراة اليوم.

ولم يستطع كارتيرون إيجاد حلول لاختراق الترجي من الأطراف، نظرًا للإغلاق المحكم من جانب مدافعي الخصم، ولذلك أصر على الاختراق من العمق، الذي لم يجدي نفعًا هو الأخر أمام فريق منظم، نجح في إيقاف جميع مفاتيح لعب الفارس الأبيض، وأبطل جميع أفكار كارتيرون، ليحرمه من الوصول بفرص خطيرة على مرماه.

ويحتاج كارتيرون خلال المواجهة المصيرية أمام مولودية الجزائر مطلع  شهر إبريل المقبل، أن يجد حلولًا متنوعة لعلاج العقم الهجومي، والتدرب على بعض الجمل التيكتيكية، نظرًا لغياب التركيز والانسجام بين لاعبي الخط الأمامي، والتفكير دائمًا في الحلول الفردية، التي لم تُجني بثمارها.

تابع مواقعنا