الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى تذهب للطبيب عند إصابتك بالزكام؟

الإصابة بالزكام
كايرو لايت
الإصابة بالزكام
السبت 20/مارس/2021 - 09:45 م

الزكام هو عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، يحدث نتيجة الإصابة بالعديد من الفيروسات، وأغلب الإصابات بنزلات البرد تحدث للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات وتصل نسبة الإصابة ما بين 7 إلى 10 مرات في السنة، أما عن البالغين توقع الإصابة مرتين أو ثلاث نزلات برد سنويًا.

ما هى أعراض الزكام؟

تظهر أعراض الزكام عادة بعد يوم أو ثلاثة أيام من التعرض لفيروس يسبب نزلات البرد، وقد تشمل العلامات والأعراض، التي يمكن أن تختلف من شخص لآخر ما يلي:

سيلان أو انسداد الأنف، التهاب الحلق، سعال، آلام طفيفة في الجسم أو صداع خفيف، العطس، حمى منخفضة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هي أسباب الإصابة بالزكام؟

على الرغم من أن العديد من أنواع الفيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، إلا أن فيروسات الأنف هي السبب الأكثر شيوعًا، يدخل فيروس الزكام إلى جسمك من خلال فمك أو عينيك أو أنفك، يمكن للفيروس أن ينتشر من خلال الرذاذ المتطاير في الهواء عندما يسعل الشخص المريض أو يعطس أو يتحدث.

ينتشر أيضًا عن طريق الاتصال اليدوي مع شخص مصاب بنزلة برد أو عن طريق مشاركة الأشياء الملوثة، مثل الأواني أو المناشف أو الألعاب أو الهواتف، إذا لمست عينيك أو أنفك أو فمك بعد هذا التلامس أو التعرض لها، فمن المحتمل أن تصاب بنزلة برد.

"من ضمنها الحماية من السرطان"...فوائد البروكلى

 

ما هي عوامل الخطر؟

يمكن أن تزيد هذه العوامل من فرص إصابتك بالزكام:

العمر: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، خاصة إذا كانوا يقضون وقتًا في أماكن رعاية الأطفال.

ضعف جهاز المناعة: إن الإصابة بمرض مزمن أو ضعف في جهاز المناعة يزيد من مخاطر إصابتك.

الوقت: كل من الأطفال والبالغين أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد في الخريف والشتاء، ولكن يمكن أن تصاب بالزكام في أي وقت.

التدخين: من المرجح أن تصاب بنزلة برد وأن تصاب بنزلات برد أكثر شدة إذا تعرضت لدخان السجائر.

ما هي المضاعفات؟

عدوى الأذن الحادة (التهاب الأذن الوسطى): يحدث هذا عندما تدخل البكتيريا أو الفيروسات إلى الفضاء خلف طبلة الأذن، وتشمل العلامات والأعراض النموذجية آلام الأذن، وفي بعض الحالات خروج إفرازات خضراء أو صفراء من الأنف أو عودة الحمى بعد نزلات البرد.

الأزمة: يمكن أن يؤدي الزكام إلى نوبة ربو.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد: عند البالغين أو الأطفال، يمكن أن تؤدي نزلات البرد التي لا تحل إلى التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية) والتهابها.

التهابات ثانوية أخرى: وتشمل هذه التهاب الحلق العقدي (التهاب البلعوم العقدي)، والالتهاب الرئوي، والتهاب القصيبات أو الخناق عند الأطفال هذه الالتهابات تحتاج إلى علاج من قبل الطبيب.

ما هي طرق الوقاية؟

اغسل يديك: نظف يديك جيدًا وبشكل متكرر بالماء والصابون، وعلم أطفالك أهمية غسل اليدين، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، واستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

تطهير الأشياء الخاصة بك: قم بتنظيف أسطح المطبخ والحمام بالمطهرات، وخاصةً عندما يكون أحد أفراد عائلتك مصابًا بنزلة برد، اغسل ألعاب الأطفال بشكل دوري.

استخدم المناديل: العطس والسعال في مناديل ورقية، ثم تخلص من المناديل الورقية المستخدمة على الفور، ثم اغسل يديك بعناية.

متى تذهب للطبيب؟

للأشخاص البالغين طلب العناية الطبية إذا كان لديك:

حمى أكبر (38.5 درجة مئوية)، حمى تستمر خمسة أيام أو أكثر، ضيق في التنفس، صفير، التهاب الحلق الشديد أو الصداع أو آلام الجيوب الأنفية.

بالنسبة للأطفال بشكل عام، لا يحتاج طفلك إلى زيارة الطبيب من أجل الإصابة بنزلات البرد، لكن اطلب العناية الطبية على الفور إذا كان طفلك يعاني مما يلي:

حمى (38 درجة مئوية) عند الأطفال حديثي الولادة حتى 12 أسبوعًا، ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى التي تستمر لأكثر من يومين في أي طفل في أي عمر، صفير عند التنفس، ألم الأذن، هياج شديد، نعاس غير عادي، قلة الشهية.

تابع مواقعنا