الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السعودية: الامتناع عن دفع النفقة يعد من صور العنف الموجه ضد الأطفال

السعودية- أرشيفية
سياسة
السعودية- أرشيفية
الأحد 21/مارس/2021 - 09:47 ص

كشفت صحفية عكاظ السعودية، عن قضية دفع النفقة بصدور تعميم إلى جميع المحاكم، يؤكد على مراعاة ما تقضي به النصوص النظامية الواردة في نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل في حالة النظر القضائي، واعتبار الامتناع عن دفع النفقة المقررة شرعاً إحدى صور العنف الموجه للطفل.


وتابعت الصحفية السعودية، أنه في غضون ذلك أصدرت محكمة الأحوال الشخصية في جدة 3 أحكام بين زوجين، في إثبات زيارة الأب لأبنائه ونفقة ماضية ومستقبلية للزوجة وفق دعواها.

وفي وقت سابق أفادت صحيفة عكاظ السعودية، بصدور توجيهات للمحاكم السعودية بحق المحكوم عليهم بعقوبة الجلد بطلب إيقاع عقوبة بديلة عنها.

وقالت "عكاظ" إن هناك توجيهات عليا للمحاكم السعودية، بأن من صدر له حق خاص يقضي بجلد المدعي عليه، فللمحكوم حق التقدم للمحكمة، بالنظر في إيقاع عقوبة بديلة عن الجلد، نقلًا عن مصادر.

الامتناع عن دفع النفقة

وأضافت المصادر أن من اكتسب الصفة القطعية من الأحكام الصادرة بعقوبة الجلد تعزيرًا بعد تاريخ صدور المبدأ سواء في الحق العام أو الخاص فللمدعي العام أو المحكوم له بالحق الخاص التقدم للمحكمة مصدرة الحكم بطلب النظر في إيقاع عقوبة بديلة عن الجلد، لافتة إلى أنه في جميع الأحوال يكون الحكم بإيقاع عقوبة بديلة خاضعًا لدرجات التقاضي وما تقضي به الأنظمة والتعليمات.

ونقلت المصادر عن رئيس المحكمة العليا توجيهه بعدم تنفيذ أي حكم بعقوبة الجلد تعزيرًا للحق العام أو الخاص مهما كان تاريخ اكتسابه الصفة القطعية، وفيما يخص ما اكتسب الصفة القطعية من الأحكام الصادرة بعقوبة الجلد قبل تاريخ صدور المبدأ فالحق العام مشمول بالعفو.

شروط دفع النفقة

تابع مواقعنا