الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل وجبة الإفطار تزيد عملية الحرق؟..  استشاري التغذية العلاجية يجيب

الدكتور أحمد الغريب
كايرو لايت
الدكتور أحمد الغريب
الأحد 21/مارس/2021 - 09:23 م

أوضح الدكتور أحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية وعلاج حالات السمنة والنحافة بعيادات "جرين آبل"، أن الصيام يزيد من عملية الحرق، وفي حالة تناول الشخص وجبة الفطور، فهو بذلك يكسر الصيام، وبالتالي سيتوقف الحرق.

وتابع: "خلال النوم، أنت في حالة صيام، وبذلك يصبح الأنسولين قليلا، وهنا يحدث عملية تنظيف للأكسدة والخلايا الميتة من الجسم، بالإضافة إلى زيادة العمر الافتراضي لجسمي".

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، خلال ندوة "القاهرة 24" والتي حملت عنوان "الفطار أهم ولا العشاء": "هناك بعض الأشخاص الذين يعالجون بالصيام المطول، ولكني لا أنصح أي شخص به، لأن في ناس ممكن يحصل لها مضاعفات من الصيام المطول".

وقال الغريب: "الصيام المطول يعني ناس بتصوم بالعشر والعشرين حتى 45 يوم صيام على مياه فقط، بس ديه مدرسة تانية خالص".

واستطرد: "نبص لوجبة الفطار، أغلب الدراسات التي تقول إن الإفطار يزيد الحرق تعتمد على أن الذي يفطر، سيكون وجبة غذاؤه أقل، والعكس صحيح".

وتساءل: "هل وضعوا في الاعتبار وجبة التلقيط؟.. هناك ناس تقول إنها تأكل وجبة واحدة في اليوم، ولو هذا صحيح، بالتأكيد الوزن لا يزيد، ولكنهم "يلقطوا" أو يشربون قهوة وشاي فقط ولكنهم يضيفون السكر، وبهذا يتم كسر الصيام، لأنه عندما يزيد الأنسولين، يكسر الحرق".

وأردف: "كلام الدراسات مقنع، ولكن لو ضميت الوجبتين، مش هيوصل للسعرات اللي كان هياخدها في كل وجبة على حدة، وبالنظر إلى مدرسة السعرات فهي ترى أن الجسم له سعرات معينة تدخل في أي وقت، المهم تدخل، أما مدرسة الهرمونات، تركز على اختيار جودة الأكل، وتحديد وقت تاكل فيه ووقت تصوم فيه زي الصيام المتقطع".

ونصح المتابعين قائلًا: "على الأقل تأكل في 8 وتصوم في 16 ساعة، وده مش كتير، لأنك بتنام 8 ساعات، لو منهم 4 قبل النوم و4 بعد النوم، وليك اختيار الـ 8 ساعات في أي وقت يناسبك على مدار اليوم، حتى لو كلت قبل النوم، الفكرة بس لو الأكل قبل النوم زايد شوية، ممكن يعمل شوية ارتجاعات، لأنك بتنام على الضهر، لكنه مش هيتخن، ولو المعدة كويسة مش هيحصلك مشاكل".

وكشف "الغريب" أن 90 في المائة من جرائم الدايت تكون بالليل، متابعًا: "نصيحتي اختار الـ8 ساعات بالليل وكل الشرب طالما بدون حليب أو سكر، تمام، فاللبن ممنوع، لذلك الـ 16 ساعة صيام ممنوع فيهم أي إضافات حتى اللبن أو سكر الدايت، وشوف نفسك عايز إيه واعمل عكسك، وهو ده طريق النجاح، لأن الناجح هو اللي بيصبر، وبالصبر بيوصل". 

للتواصل مع الدكتور أحمد الغريب عبر الفيس بوك اضغط هنا

والتواصل عبر الانستجرام اضغط هنا

ولمشاهدة كل ما يتعلق بالتغذية السليمة وكيفية الحفاظ على صحة الجسم العامة اضغط هنا 

تابع مواقعنا