الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بحث أوروبي صادم: لقاح "أسترازينيكا" يتسبب في جلطات الدماغ

لقاح أسترازينيكا
صحة وطب
لقاح أسترازينيكا
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 02:53 ص

قال فريقان من العلماء الأوروبيين، الذين يعملون بشكل مستقل، إنهم عثروا على سبب حالة تخثر الدم النادرة التي حدثت لدى بعض الأشخاص بعد تلقي لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لمرض "كوفيد 19"، مع توصلهم لطريقة علاجية سهلة للجلطة.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، أشارت تقارير إلى حدوث ما يقرب من 30 جلطة دموية بعد التطعيم باللقاح، بعضها قاتل، وأدى ذلك إلى تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" في دول عدة، أغلبها في أوروبا.

 

واستأنفت معظم الدول استخدامه بعد أن أجرت وكالة الأدوية الأوروبية تحقيقا وأعلنت يوم الخميس أن اللقاح آمن وفعال. وقالت الوكالة إن فوائد اللقاح تفوق بكثير المخاطر المحتملة، وأشارت إلى أن معدل جلطات الدم بعد اللقاح كان في الواقع أقل من المعدل المتوقع في عموم السكان.

 

 

لكن مجموعة من الباحثين الألمان، بقيادة الأستاذ أندرياس غرينشر بجامعة غرايفسفالد، قالت يوم الجمعة في بيان إنهم يعتقدون أن لقاح "أسترازينيكا"، في بعض الحالات، يؤدي إلى فرط نشاط الصفائح الدموية في الدم.

 

ويتسبب بعد ذلك في جلطات الدم وحالات وفاة، وقال الباحثون إن الأمر مشابه لما يحدث مع حالة تسمى قلة الصفيحات التي يسببها الهيبارين، حسبما ذكرت "الإذاعة الوطنية العامة" الأمريكية.

 

حلل غرينشر وزملاؤه 13 حالة من حالات جلطات الدم الدماغية المبلغ عنها في ألمانيا بعد إعطاء ما يقرب من 1.6 مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" في البلاد.

 

ومن بين الحالات الـ13، كانت 12 حالة من النساء، وحدثت جميع الحالات بعد أربعة إلى 16 يوما من إعطاء الحقنة. أشارت وكالة الدواء الأوروبية إلى أن جميع حوادث التجلط المبلغ عنها تقريبا كانت لدى النساء دون سن 55.

 

وقال غرينشر وزملاؤه إنه في أربعة من المرضى، تمكنوا من عزل وتحديد الأجسام المضادة المحددة التي تثير رد الفعل المناعي الذي يؤدي إلى تجلط الدم في المخ.

 

بينما كان الباحثون بقيادة غرينشر يدرسون الحالات في ألمانيا، كان الباحثون في مستشفى جامعة أوسلو يحققون في 3 جلطات دموية بعد التطعيم في النرويج.

وكانت جميع الحالات النرويجية من العاملين في مجال الرعاية الصحية دون سن الخمسين. وتوفي أحدهم منذ ذلك الحين.

 

تابع مواقعنا