الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلاب جامعة بنها بالعبور يتدربون أونلاين في مركز سيرن للطاقات العالية بسويسرا (صور)

الدكتور كريم داش
كايرو لايت
الدكتور كريم داش المدير الأكاديمي لجامعة بنها بالعبور
الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:54 م

نظمت جامعة بنها بالعبور وكلية العلوم بالتعاون مع مركز سيرن لأبحاث فيزياء الطاقات العالية بسويسرا، ورشة عمل تدريبية لطلاب جامعة بنها بالعبور عن تقنية العلاج بالجسيمات للأورام السرطانية، وذلك برعاية كريمة من الدكتور ناصر الجيزاوي، القائم بعمل رئيس جامعة بنها، والدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب. 

افتتح ورشة العمل  الدكتور كريم الدش المدير الأكاديمي لحرم جامعة بنها بالعبور، ثم ألقى الدكتور لطفى أبو سالم عميد كلية العلوم، كلمة عن أهمية استخدام البروتونات في علاج السرطان. 

حضر ورشة العمل التدريبية 40 طالبًا من طلاب برامج الميكروبيولوجى والكيمياء الحيوية وعلوم المواد النانوميترية إضافة إلى لفيف من الأساتذة المهتمين بالمجال من جامعة بنها. 

 

 

تضمنت ورشة العمل محاضرات نظرية ألقاها أساتذة من كليتي العلوم والطب، وتلا ذلك اصطحاب الحضور افتراضيًّا في جولة بمركز أبحاث سيرن بواسطة أحد علماء المركز السويسرى. قام الطلاب المصريين بعمل محاكاه أونلاين لكيفية التعامل مع أجهزة توليد الجسيمات وحساب كمية الإشعاع وتوجيهها للقضاء على الورم السرطاني كما تدرب الطلاب على التعامل مع هذه البيانات وتحليلها وذلك من داخل معامل الحاسب الآلى بالعبور. 

 بعد انتهاء الجزء التطبيقي من التدريب التقى طلاب وأساتذة جامعة بنها باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس مع أساتذة وعلماء مركز سيرن للطاقات العالية لعرض النتائج المتحصل عليها ومناقشتها. 

أكد الدكتور محمود حنفى المدرس بكلية العلوم ومنسق اللقاء أن المناقشات كانت بناءة بين الجانبين وأن علماء سيرن أبدوا إعجابهم بأداء الطلاب المصريين وأكدوا استعدادهم لعقد لقاءات مستقبلية مع فريق جامعة بنها. 

 

وفى نهاية التدريب تم توزيع الشهادات وعليها لوجو الجانبين تفيد بالاشتراك فى فعاليات الدورة التدريبية المشتركة.

يذكر أن العلاج بالجسيمات “البروتونات أو الأيونات الثقيلة مثل C-12”، قد شهد تطورًا هائلا في العلاج الإشعاعي في الفترة الأخيرة مع ظهور خيارات متنوعة لتحسين العلاج في علم الأورام السريرية، وقد تم استخدامه في علاج العديد من الأورام السرطانية خلال الفترة الماضية وقد بدأ العلاج بالجسيمات المشحونة في مختبر لورانس بيركلي، في السويد وهارفارد.

تابع مواقعنا