الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي لمرض السل.. مشاهير أصيبوا به وآخرون رحلوا بسببه

اليوم العالمي لمرض
كايرو لايت
اليوم العالمي لمرض السل
الأربعاء 24/مارس/2021 - 01:58 م

يحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي للسل، حيث يوافق 24 مارس من كل عام، الاحتفال العالمي به من أجل توعية الناس بمرض السل، وتكثيف الجهود العالمية للقضاء عليه.

سبب الاحتفال 

يرجع سبب الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1882، وهو اليوم الذي أعلن فيه الدكتور روبرت كوخ، اكتشاف البكتيريا التي تسبب مرض السل، ومن ثم فقد مهد الطريق لاكتشاف علاج لهذا الوباء.

مشاهير أصيبوا بالسل

وهناك بعض المشاهير الذين أصيبوا بمرض السل، ومن بينهم من أودى بحياته هذا الوباء:

  • جبران خليل جبران: رحل الشاعر اللبناني جبران خليل جبران، وهو في سن الـ48 عاما، بسبب مرض السل وتليف الكبد، كما توفي 2 من أشقائه بنفس المرض.
  • نيلسون مانديلا: أصيب نيلسون مانديلا، نائب الرئيس الجنوب إفريقي سابقا، بمرض السل، ولكنه شفي منه قبل الوفاة، بسبب التشخيص المبكر للمرض.
  • أميتاب باتشان: خلال عام 2000، أصيب الفنان الهندي الشهير أميتاب باتشان، بمرض السل، ولكنه نجح في الشفاء منه، ثم شارك في حملات التوعية لاكتشاف مرض السل مبكرا.
  •  موتسارت: لم يعرف السبب الحقيقي وراء وفاة موتسارت، أحد أشهر الموسيقيين في التاريخ، فهناك رأي يقول إنه توفي مسمومًا، بينما آخرون يرون أنه أصيب بالحمى أو السل.
  • كافكا: أصيب الأديب التشيكي الشهير، فرانز كافكا، بمرض السل خلال عام 1917، وفي العام التالي له، تم إحالته للتقاعد من عمله، ليقضي بقية حياته في المصحات، يعاني من الوحدة، وهذا ما ظهر جليًا في كتاباته.
تابع مواقعنا