الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

Top 5.. الجيش الإسرائيلي ينشر خريطة لمواقع عسكرية سرية تابعة له.. والمبعوث الأممي إلى ليبيا: مصر ساعدت في إنهاء الأزمة

الجيش الإسرائيلي
تقارير وتحقيقات
الجيش الإسرائيلي
الأربعاء 24/مارس/2021 - 07:43 م

تيسيرًا على القراء لمتابعة أهم الأخبار العربية والعالمية على مدار اليوم، يستعرض لكم "القاهرة 24" مجموعة من الأخبار التي استحوذت على معظم المتابعات والمشاهدة.

خطأ فادح.. الجيش الإسرائيلي ينشر خريطة لمواقع عسكرية سرية تابعة له 

في خطأ فادح نشر الجيش الإسرائيلي خارطة تضم مواقع قواعد سرية تابعة له، على أنها مواقع منشآت اختبارات فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة هآرتس، فإن خطأ أمنيًا تسببت به قيادة الجبهة الداخلية، إذ تضمنت الخارطة التي تم نشرها “قواعد استخباراتية وجوية وعسكرية سرية”، بما يشمل الأماكن التفصيلية وحدودها والأسماء العسكرية التي تطلق عليها.

 

وأزيلت الخارطة التي تشارك في إعدادها وزارة الصحة والجيش الإسرائيلي، بعدما تنبه المسؤولون للخطأ.

 

واعترف الجيش الإسرائيلي في رد على استفسارات "هآرتس" بالخطأ، وأكد أنه تم إزالته واستبدال الخارطة بنسخة لا تضم أي معلومات حساسة.

 

وهذه ليست أول حادثة لنشر معلومات حساسة تتعلق بالجيش الإسرائيلي، عن طريق الخطأ، إذ سبق أن وقعت حوادث مشابهة في عام 2012، عندما نشرت مقطعا رصدت فيها طائرة مسيرة عن بعد "درون" تابعة لـ"حزب الله" اللبناني كانت تقوم بتصوير مواقع وجود صواريخ بالستية ومطارات، قبل أن تقوم بتحييدها وتدميرها.

 

وفي 2016 اضطر الجيش لحظر الوصول للعبة "بوكيمون بو" الإلكترونية حتى لا يتم استغلالها للوصول إلى القواعد العسكرية.

الجيش الإسرائيلي

 

إعلان الحداد العام في الإمارات عقب وفاة وزير المالية

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حالة الحداد العام في البلاد بداية من اليوم الأربعاء، وحتى السبت المقبل الموافق 27 مارس، على خلفية وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية الذي وافته المنية اليوم، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

 

وقالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان لها، إن رئيس الدولة ينعي ببالغ الحزن الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، داعياً الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهم آله الصبر السلوان.

 

وشغل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، منصب وزير المالية منذ تشكيل أول حكومة بعد إعلان اتحاد دولة الإمارات في عام 1971.

 

وتقلد العديد من المناصب القيادية من بينها نائب حاكم دبي ورئيس بلدية دبي، ووزير المالية طوال 50 عامًا.

 

وترأس العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى والتي تلعب دورا حيويا في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي، وحصل عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، هي شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

الشيخ حمدان بن راشد

بسبب جدار ترامب الحدودي.. بايدن يخضع للتحقيق للمرة الأولى

 

يخضع الرئيس الأمريكي جو بايدن للتحقيق فيما يتعلق بالجدار الحدودي الذي كان قد بدأ ترامب في بنائه على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

 

ووفقًا لوسائل إعلام أمريكية، يخضع بايدن للتحقيق للتأكد من اختراقه أيا من القوانين عن طريق تجميد الأموال أو انتهاك ميزانية البلاد.

 

وأضافت أن الرئيس الأمريكي أوقف بناء الجدار الذي بدأه الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد موافقة الكونجرس على بنائه ورصد له مبلغًا يقارب 1.4 مليار دولار.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قرر تعليق تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك وإلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس السابق، مضيفًا في رسالة موجهة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن إدارته لن تسمح بتحويل مزيد من أموال دافعي الضرائب لبناء الجدار.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أردوغان: سنواصل تحسين العلاقات مع الدول العربية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستواصل صياغة علاقاتها الخارجية مع جميع الدول في العالم العربي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي، بما يتماشى مع مصالح أنقرة.

 

وأضاف الرئيس التركي، خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية، أنه سيتم طرح الدستور التركي الجديد، لإجراء الانتخابات عليه من قبل الشعب، وفقًا لوسائل إعلامية تركية.

 

وأشار إلى أن الأوضاع الحالية تتطلب مناقشة إعداد دستور جديد للبلاد، قائلا: "باتت أمرا حتميا نظرا للمتغيرات الدولية".

 

وفي وقت سابق صرح الرئيس التركي بأن الشعب المصري لا يعارض تركيا، كما كشف أن السعودية قدمت طلبا لأنقرة بشأن الطائرات المسيرة.

 

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية عن جهود المصالحة مع مصر: “الشعب المصري لا يفكر بطريقة تُناقضنا”.

 

وشهدت الأسابيع الأخيرة دعوات تركية للمصالحة مع القاهرة بعد فترة من التوتر بين الدولتين سببته خلافات على أصعدة عدة أبرزها ملفا ليبيا والتنقيب شرق المتوسط.

 

أما على صعيد العلاقات مع السعودية فقد أبدت أنقرة استعدادها لتحسين العلاقات مع المملكة، مشيرة إلى خلافات جوهرية بين البلدين، حسبما ذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

الرئيس التركي رجب أردوغان

المبعوث الأممي إلى ليبيا: مصر ساعدت في إنهاء الأزمة

 

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، إن مصر والمغرب ساعدا في إنجاح المسار التفاوضي في ليبيا، لإنهاء الأزمة.

 

وأضاف، خلال تقديمه تقريرًا بشأن التطورات الليبية أمام مجلس الأمن، أن حكومة الوحدة الليبية بقياد عبد الحميد دبيبة، معنية بتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل.

 

ووجه الدعوة إلى المجتمع الدولي لتقديم الدعم للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، وأنه يجب تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا من خلال الحضور الأممي.

 

وأوضح المبعوث الأممي أنه يجب إعادة فتح الطريق الساحلي الذي يربط مصراتة بالشرق الليبي، وأن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا معنية بتوفير الظروف لإنجاح المرحلة الانتقالية.

 

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة مناقشات حول تطورات الأوضاع في ليبيا، عقب تولي حكومة جديدة مقاليد السلطة بموافقة البرلمان الليبي.

المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش

 

تابع مواقعنا