السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طفل على هيئة حورية البحر.. الأقصر تشهد ولادة نادرة

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 27/مارس/2021 - 03:03 م

شهدت محافظة الأقصر ولادة حالة نادرة تعرف بمتلازمة حورية البحر أو متلازمة عروس البحر، بمركز طبي خاص للدكتور محمد عز الدين رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت التخصصي، في واقعة غريبة من نوعها، وذلك بسبب إصابة الأم بمرض السكري.

وقال الدكتور محمد عز الدين،  رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت التخصصي، إن الحالة تعرف بمتلازمة حورية البحر من حيث وجود أو عدم وجود عظام في الطرف السفلي، وهي حالة نادرة تحدث لطفل من بين كل 60 إلى 100 ألف طفل، ولم تشهدها مصر من قبل.

وأضاف الدكتور محمد عز الدين، أن الطفل توفي بعد ساعتين ونصف من ولادته، ولم يتم التعرف على جنس الطفل إن كان ذكرا أو أنثى، بسبب إصابته بمتلازمة حورية البحر، أي يتخذ الجسم شكله الطبيعي في الجزء العلوي، ولكن تلتصق الساقان كأنهما ساق واحدة، ما يعني أن الجزء السفلي لم يتطور تماما.

كانت الأقصر شهدت منذ أيام ولادة نادرة لطفل ببطن تشبه ثمرة البرقوق ويطلق عليها متلازمة البطن البرقوقي.

وأوضح الدكتورحامد سيد، استشاري أمراض النساء والتوليد، والمختص بحالة الولادة المذكورة، أن الحالة يطلق عليها متلازمة البطن البرقوقي، وذلك  لأن البطن تشبه فيها ثمرة البرقوق.

وأكد الطبيب لـ"القاهرة 24"، أن هذه الحالة من الحالات النادرة والتي تحدث بين كل 30 أو 40 ألف حالة في العالم، ولايعيش الطفل فقد يموت بعد شهر او اثنين على أكثر تقدير لافتا لوفاة الطفل عقب ولادته بساعات.

ولفت الطبيب إلى أن يصحب الطفل المصاب بالمتلازمة ضعف شديد للبطن، مع عدم وجود للخصيتين، ومشاكل بالكلى والمثانة وقد يصحبها عدم وجود لفتحة الشرج، مشيرا أن هذه الحالات يرجع سببها لجينات وراثية بسبب زواج الأقارب.

حالات الولادة النادرة لم تقتصر على الإنسان، بل تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالأقصر، صورا لمهرة وقد ولدت من دون الأطراف الأمامية، بقرية قامولا بالاقصر، في واقعة غريبة.

وأوضح مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الواقعة شهدتها منطقة نجع القرية بالاوسط قامولا غرب الأقصر.
ولاقت صور المهرة اندهاش الكثيرين وسط حالة تعجب لولادة المهرة بالقدمين الخلفيتين من دون الأماميتين.

تابع مواقعنا