الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر يكشف خسائر قناة السويس بعد توقف الحركة الملاحية

السفينة الجانحة
محافظات
السفينة الجانحة
الأحد 28/مارس/2021 - 09:11 م

كشفت مصادر بهيئة قناة السويس، حصيلة الخسائر من الثلاثاء الماضي حتى اليوم الأحد، بسبب توقف حركة الملاحة نتيجة جنوح سفينة الحاويات البنمية.

وقالت المصادر لـ“القاهرة 24”،  إن إجمالي خسائر توقف حركة الملاحة بلغت حتى اليوم 70 مليون دولار، مؤكدة أن هيئة قناة السويس ستعد قائمة بخسائرها خلال فترة التوقف.

وفي وقت سابق، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن عدد السفن العالقة بمنطقة القناة في انتظار تعويم السفينة الجانحة واستعادة حركة الملاحة ارتفع ليصل إلى 369 سفينة.

وأضاف أن من بين السفن العالقة 25 ناقلة نفط تنتظر استئناف الملاحة في قناة السويس، مشيرًا إلى بحث الهيئة صرف حوافز لهذه السفن العالقة كتعويض لها.

وأوضح أن أعمال تعويم السفينة مستمرة على مدار الساعة، وتم تكريك حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال أسفل السفينة بعمق 18 مترا، لافتًا إلى استخدام قاطرتين جديدتين في جهود التعويم، بعدما اكتمل بنائهما في ترسانة بورسعيد.

وذكر أن السيناريو الثالث وهو تخفيف حمولة السفينة وإنزال الحاويات من على متنها قد يستغرق بعض الوقت، لكنه استطرد بأنه لا يمكن تحديد وقت معين لانتهاء الأزمة.

 

كما أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بقيام شركة Smit المشاركة في أعمال تعويم السفينة الجانحة، بالتنسيق مع الجانب الدولي لتوفير رافعات يصل ارتفاعها إلى 250 مترًا استعدادًا لتفريغ حمولات السفينة الجانحة إذا لزم الأمر.

 

وقال “ربيع” في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إنه السيناريو الأصعب، خاصة وأن السفينة محملة بحوالي 18 ألف حاوية.
 وكشف رئيس هيئة قناة السويس، أن العمل جاري علي مدار 24 ساعة متواصلة، لتعويم السفينة الجانحة واستئناف عودة الملاحة بالمجرى الملاحي.

وأشار إلى تكثيف الجهود بدمج أعمال تكريك موقع السفينة والقطر، في مناورة ثنائية، للإسراع من عملية التعويم المعقدة.

ولفت إلى أن القرار جاء بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكثيف الجهود، والتنسيق مع الجانب الدولي للتعاون في حالة اللجوء إلي السيناريو الأخير المطروح لإعادة تعويم السفينة وهو تفريغ الحمولات.
 

واستعانت شركة Smit بقاطرة هولندية، بقوة شد 85 طن، حيث لفت ربيع إلى أنها وصلت اليوم الأحد، ليرتفع عدد القاطرات المشاركة في أعمال التعويم إلى 15 قاطرة وكراكتين.

تابع مواقعنا