الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخارجية العمانية: نتضامن مع مصر في جهودها حول أزمة سد النهضة (بيان)

الخارجية العمانية
أخبار
الخارجية العمانية
الثلاثاء 30/مارس/2021 - 09:29 م

أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانًا مهمًّا بشأن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، حول أزمة سد النهضة.

وأعربت الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع جمهورية مصر العربية وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض، وبما يحقق الاستقرار للمنطقة ويحفظ مصالح جميع الأطراف. 

في سياق متصل، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تسابق الزمن لتنفيذ خططها للتطوير بأيادٍ مصرية، مشيرًا إلى أن عددًا من المشروعات القومية سيتم افتتاحها قريبًا.

وأضاف السيسي، في مؤتمر صحفي بالإسماعيلية، أن حادثة جنوح السفينة بقناة السويس تستحق جائزة كبرى، مشيرًا من جانب آخر إلى أزمة سد النهضة.

وتابع الرئيس: “العمل العدائي قبيح وله تأثير يمتد لسنوات طويلة.. معركتنا معركة تفاوض، ونحن نكسب أرضًا كل يوم لأننا نتفاوض بشكل يحقق مكاسب للجميع، وخلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون هناك تحرك إضافي لمصر في هذا الملف.. ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.. محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر واللي عاوز يجرب يجرب.. إحنا ما نهددش حد، وإلا هيبقى في حالة عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد.. ولا يتصور أحد إنه بعيد عن قدرتنا.. والمساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بشكل كامل”.

جدير بالذكر أن هيئة قناة السويس نجحت أمس الاثنين، في تحريك السفينة البنمية الجانحة بعد 6 أيام من جنوحها في القناة، وسط إشادات دولية واسعة بما أنجزه عمال الهيئة.

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بنجاح الأيادي المصرية في تعويم السفينة الجانحة البنمية، والتي علقت داخل المجرى الملاحي لقناة السويس منذ عدة أيام.

وقال السيسي: “لقد نجح المصريون في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري".

وتابع الرئيس: “وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيًا وعمليًا في إنهاء هذه الأزمة. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دومًا، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم.. ستظل شاهدةً أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون.. وسلامًا يا بلادي”.

 

تابع مواقعنا