الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فريق بحثي بـ"هندسة بنها" ينجح في إنتاج خرسانة مسلحة ثقيلة مقاومة للإشعاعات من قش الأرز

الدكتور طه عوض الله
تقارير وتحقيقات
الدكتور طه عوض الله السيد
الأربعاء 31/مارس/2021 - 08:52 م

أكد الدكتور طه عوض الله السيد، الأستاذ بكلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها، أن فريقًا بحثيًّا بالكلية، نجح في التوصل إلى الاستفادة من قش الأرز والقمح في إعادة تدويرهما بدون حرق، والاستفادة منهما لإنتاج خرسانة مسلحة ثقيلة مقاومة للإشعاعات مثل أشعة جاما.

وقال الدكتور طه عوض الباحث الرئيسي للمشروع: نجحنا في الاستفادة من قش الأرز والقمح بإعادة تدويرهما بدون حرق واستخدامهما كمواد بديلة للأسمنت في أكثر من استخدام، ومنها الاستفادة من قش الأرز والقمح كمواد بناء بديلة لمادة الأسمنت بعد إعادة تدويرها.


وأشار عوض الله، إلى أن ذلك له مردود إيجابي على المستوى القومي من خلال تأثيره الاقتصادي والبيئي، والحفاظ على شبكات الطرق والبنية التحتية، مؤكدًا أن مجال تطبيق مخرجات المشروع  في مواقف السيارات والشوارع وحواف الطرق والساحات والممرات والمناطق الترفيهية.

وأضاف عوض الله، أنه تم إيداع طلب براءة اختراعه بأكاديمية البحث العلمي مخرجات المشروع، وأنه جار نشر أكثر من مقالة علمية بالمجلات الدولية المتخصصة.

واستكمالا لما تم عرضه توصل الباحث إلى الحصول على خرسانة مسلحة ثقيلة مقاومة للإشعاعات، يمكن استخدامها في بناء المفاعلات النووية.

جدير بالذكر أن هذا المشروع ممول من صندوق حساب البحوث العلمية بجامعة بنها بدورته الخامسة.

تابع مواقعنا