الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أهم قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا في 2021 بالتزامن مع اقتراب الموجة الثالثة

مجلس الوزراء - أرشيفية
تقارير وتحقيقات
مجلس الوزراء - أرشيفية
الأربعاء 31/مارس/2021 - 09:43 م

تزايد البحث من قبل المواطنين خلال الساعات الأخيرة، عن أبرز قرارات مجلس الوزراء بشأن مواجهة فيروس كورونا، والتي تأتي بالتزامن مع اقتراب الموجة الثالثة من الفيروس، حيث يتطلع المصريون إلى معرفة كافة قرارات الحكومة الخاصة بالإجراءات الاحترازية، تجنبًا لتزايد أعداد الإصابات.

قرارات مجلس الوزراء لمواجهة كورونا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، أمس الثلاثاء، بحضور عددٍ من الوزراء والمسئولين، لإعلان القواعد والإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها والالتزام بها خلال شهر رمضان المبارك.

ويأتي ذلك في إطار الحرص على تجنب تسبب بعض الطقوس التي يعتادها المصريون خلال الشهر الكريم، في حدوث ارتفاع جديد في أعداد المصابين بفيروس كورونا، على غرار ما حدث العام الماضي، فيما جاءت أبرز قرارات مجلس الوزراء على النحو التالي:-

الصلاة بالمساجد في رمضان

من جانبها، أكدت لجنة إدارة كورونا، السماح بأداء الصلوات في المساجد وكذا صلاة التراويح خلال شهر رمضان، بشرط تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، مع الالتزام بالتخفيف في صلاة التراويح، بحيث لا تزيد عن نصف ساعة.

كما أنها سمحت بأداء الصلوات في المساجد وكذا صلاة التراويح خلال شهر رمضان، بشرط تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، مع الإلتزام بالتخفيف في صلاة التراويح، بحيث لا تزيد عن نصف ساعة.

الحكومة تمد إعفاء العقارات المستخدمة في مجال السياحة من الضريبة العقارية لنهاية أكتوبر

وتم الاتفاق على عدم السماح بإقامة أى موائد رمضانية، وكذا عدم السماح بالإعتكاف أو صلاة التهجد في المساجد، والتأكيد على حظر إقامة أية تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة، مثل سرادقات العزاء، أو الاحتفالات في دور المناسبات، مع التأكيد على أن تكون هناك متابعة مستمرة من وزارة الأوقاف والجهات المعنية لتطبيق هذه الإجراءات والالتزام بها. 

وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة ستطبق بمنتهى الحزم، قرارات مجلس الوزراء لتطبيق الإجرءات الاحترازية التي يتم اتخاذها واللازم اتباعها خلال شهر رمضان المعظم لحماية صحة وسلامة المواطنين والمجتمع، خاصة فيما يتعلق بالإلتزام بارتداء الكمامة خاصة في أماكن التجمعات، مع المتابعة المستمرة لوسائل النقل الجماعي، مع تحصيل الغرامات المفروضة على المخالفين بشكل فوري، للحد من التهاون في هذا الأمر.

المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم

وقد قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم وخلافه، بداية من السبت 17 أبريل المقبل، وتكليف وزيري السياحة والآثار والتنمية لمحلية بإصدار القرارات اللازمة، مع الالتزام بنسب الوجود المقررة التي تضمن السلامة العامة في المطاعم والكافتيريات وغيرها.

وبحسب قرار لوزارة التنمية المحلية، ستكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يومياً من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً، خلال فترة الصيف التي ستبدأ خلال إبريل، والعاشرة مساءً "شتاءً".

مجلس الوزراء يوافق على استفادة شمال سيناء من حصيلة بيع بعض المشروعات

على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لِتُغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل "صيفًا" والساعة الحادية عشرة مساءً "شتاءً".

وفي المادة الثانية تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا، وتغلق الساعة الواحدة صباحًا صيفًا والساعة الثانية عشرة منتصف الليل شتاء.

على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواى (Take – away )، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24 ساعة) صيفا وشتاء.

المسابقات الرياضية للناشئين

وافقت اللجنة، على استئناف المسابقات الرياضية المختلفة للناشئين، لمنح الحافز الرياضي لطلاب المراحل التعليمية المختلفة، وعدم السماح بإقامة الدورات الرمضانية في الأماكن المفتوحة أو المغلقة.

الحكومة توافق على تخصيص قطعة أرض لاستغلالها في إقامة مدرسة ببورسعيد

تابع مواقعنا