الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصيلحى: نعقد سلسلة من اللقاءات العلمية مع كافة الجهات المعنية للوصول لحلول سريعة لانقاذ بحيرة قارون

لحل مشكلات بحيرة قارون.. تفاصيل اجتماع رئيس هيئة الثروة السمكية مع فريق بحثي

 رئيس هيئة الثروة
تقارير وتحقيقات
رئيس هيئة الثروة السمكية خلال بفريق المركز القومي للبحوث
الجمعة 02/أبريل/2021 - 05:32 ص

في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، لايجاد حلول جذرية لمشاكل بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، اجتمع الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بفريق من أساتذة المركز القومي للبحوث، لمناقشة الأسس العلمية التي توصلوا إليها من خلال دراساتهم للوضع الراهن للبحيرة.


 وأكد رئيس الهيئة على أن الدولة تقدم كل الدعم لتنمية الثروة لسمكية فى مصر من خلال عددا من المشروعات القومية منها المشروع القومى لتطوير البحيرات لرفع كفائتها وعودتها لما كانت عليه وأفضل، وأشار الى أن بحيرة قارون عانت من مشاكل عديدة اثرت بشكل كبير على انتاجيتها وجودة مياهها لذا فنحن نعمل على ايجاد حلول علمية مناسبة لمواجهة مشكلات البحيرة ونقوم بعقد سلسلة من اللقاءات العلمية المتخصصة بين الجهات والوزارات المعنية للوصول للحلول المثلى لتطوير البحيرة.

 رئيس هيئة الثروة السمكية خلال بفريق المركز القومي للبحوث


واضاف ان هناك خطة للعمل تم وضعها بالتعاون مع الجهات المعنية وقال نحن نجتمع بصفة دورية لدراسة الية تنفيذ هذة الخطة وتحديد الأدوار المنوط بنا العمل من خلالها سواء نظريا او عمليا.


واستكمل ان الهيئة تقوم بصفة دورية بسحب عينات من مناطق مختلفة بالبحيرة لاجراء التحاليل اللازمة والوقوف على تطورات البحيرة التي يمكننا من خلالها الوصول لأسس علمية سليمة يمكن من خلالها اعادة البحيرة لسابق عهدها.


واوصى مصيلحي خلال اللقاء بضرورة البحث وراء سبل الوقاية من خلال حظر دخول اي كائنات ضارة للبحيرة مثل الايزبودا، وتجريم اعمال الصرف التي تتم بالبحيرة، وأشار الى ضرورة تقسيم البحيرة لعدة قطاعات للعمل بشكل دقيق على المشكلات الخاصة بكل قطاع، وايضا اجراء التجارب التي يمكننا من خلالها التوصل للحلول المناسبة  فيما يخص كل قطاع على حدة.


وشدد على ضرورة ان تتعاون كافة الجهات لعمل ابحاث متكاملة للوصول الى التوصيات النهائية التي يمكن تطبيقها تجريبيا على البحيرة .


وخلال اللقاء قام الفريق البحثي الممثل للمركز القومي للبحوث بعمل عرض تقديمي تناولوا فيه احدث ماتوصلوا اليه من دراسات وابحاث علمية بعد دراستهم للمشاكل التي تعاني منها البحيرة حاليا،  وتبادل الطرفان الاراء العلمية التي يمكن العمل على اساسها بشكل دقيق .

جانب من الاجتماع 


وانتهى الاجتماع بعدد من التوصيات الاولية اهمها تقسيم البحيرة الى مناطق للتعرف على الخصائص الفيزيائية والكميائية لمياة البحيرة، وعمل خريطة طبوغرافية قيعان البحيرة اي المكونات الجيولوجية حيث تتباين قاع البحيرة من منطقة الى اخرى، ولتحديد الاماكن الخالية من الملوثات والاقل تاثرا لاتخاذها كحضانات واقلمة زريعة لأسماك( البوري والطوبار ) قبل اطلاقها كإصبعيات بالاحجام المناسبة للتربة، بالاضافة لاجراء الحلول التجريبية بتلك المناطق ومعرفة مدى قابليتها لكل منطقة على حدة والبحث في امكانية تطبيق الطاقة الشمسية بشقيها الحراري والضوئي واخيرا اجراء دراسات اضافية طبقا لما تسفر عنه النتائج الجارية اثناء العمل.

 

حضر الاجتماع من هيئة الثروة السمكية المهندس عبد العليم أمين مدير منطقة وادى النيل، والدكتورة أمانى اسماعيل مدير ادارة التعاون الثنائى، ومن المركز القومى للبحوث الاستاذ الدكتور احمد حجازي استاذ الميكروبيولوجيا والمناعة، والاستاذ الدكتور حمدي العوضي استاذ العلوم البيئية،  والاستاذ الدكتور سيد بيومي استاذ الطفيليات والاسماك، والاستاذة الدكتورة ايمان  حسين استاذ المناعة والطفيليات.

تابع مواقعنا