الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زاهي حواس : موكب المومياوات الملكية سيدخل كل بيت في العالم ويوم لا ينسى في تاريخ مصر

الدكتور زاهي حواس
تقارير وتحقيقات
الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية
الجمعة 02/أبريل/2021 - 12:11 م

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية، إن مومب نقل المومياوات سيدخل كل بيت في العالم، ويعتبر هذا الموكب أكبر دعايه للسياحة في مصر.

وأضاف العالم الأثري في تصريحات له، أن موكب المومياوات جميع العالم ينتظرة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن المومياوات بها سحر سيلفت جميع الأنظار اليه، وموكب المومياوات الملكية سيدخل كل بيت في العالم وهو يوم لا ينسي في تاريخ مصر.

وتابع، أن الملك سقن رع هو من أبرز المومياوات التي سيتم نقلها وهو أول شهيد في مصر القديمة، ومن ضمن المومياوات أيضا تحتمس الثالث والتي ظهر بها أساور ذهب تحت الأشعة المقطعية.

وأشار حواس إلى أنه تم اكتشاف مومياء سقنن رع تاعا الثاني في خبيئة الدير البحري عام 1881 وتم فحصها لأول مرة حينها وكذلك تم دراسة المومياء بالأشعة السينية في ستينيات القرن الماضي.

وقدم حواس تفسيرًا جديدًا للأحداث قبل وبعد وفاة الملك سقنن رع، استنادًا إلى صور أشعة مقطعية ثنائية وثلاثية الأبعاد والتي تم تركيبها بواسطة تقنيات الكمبيوتر المتطورة، فيظهر تشوه الذراعين أنه يبدو أنه قد تم بالفعل أسر سقنن رع-تاعا  الثاني في ساحة المعركة، وقيدت يديه خلف ظهره، مما منعه من صد الهجوم الشرس عن وجهه.  

جدير بالذكر أن قائمة المومياوات التي سيتم نقلها تضم “مومياء الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، تحتمس الأول والثاني والثالث، الملك سيتي الأول والثاني، سقنن رع الشهيد الأول في تاريخ الفراعنة، مرنبتاح، الملك أحمس، أمنحُتًب الأول والثاني والثالث، والملك سبتاح، والملكات حتشبسوت، والملكة نفرتاري، والملكة تي والملكة أحمس مريت أمون”.

تابع مواقعنا