الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"يكافح السرطان" .. تعرف على فوائد الشمر

فوائد الشمر
صحة وطب
فوائد الشمر
السبت 03/أبريل/2021 - 09:16 ص

الشمر هو أحد الكنوز الغذائية التي يجهلها البعض، فهو من أنواع الخضروات التي استخدمت في مختلف أنواع الوصفات الطبية الطبيعية، كما يعد مصدرًا جيدًا للمعادن والعناصر الغذائية وتشمل حمض الفوليك، فيتامين ك، البيتا كاروتين النحاس، الزنك والمنجنيز، كما أنه مصدرًا طبيعيًا للاستروجين.

ما هي فوائد الشمر؟

تعزيز جهاز الدوران بالجسم:

الشمر يمتاز بقدرته في تحسين صحة جهاز الدوران وذلك لاحتوائه على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في خفض معدل ضغط الدم.

الشمر خالي تمامًا من الكوليسترول:

فهو يحتوي على مواد مفيدة للقلب مثل البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ج وب.

مكافحة السرطانات:

حيث يعد الشمر من المصادر الطبيعية للسيلينيوم الذي يصنف أحد أهم المعادن التي تستخدم لتنظيف الجسم من كل المركبات السامة التي تساعد في نشوء السرطانات، بالإضافة إلى احتواء الشمر على الألياف الغذائية التي تساعد في الحماية مو سرطان القولون.

خسارة الوزن وتحسين عمليات الأيض:

مثلما ذكرنا أن الشمر يحتوي على الألياف وبالتالي تقوم على شعور الفرد بالشبع وملئ المعدة لفترات أطول، كما تحافظ على العملية الهضمية السليمة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب الذي يلعب دورًا هامًا في عمليات الأيض.

تحسين وظائف الدماغ:

أثبتت البحوث العلمية أن البوتاسيوم الموجود في الشمر يحسن من عمل للأعصاب في الدماغ خاصة وفي الجسم عامة، أي يحفز عملية الإدراك بشكل كبير، كما يساعد الشمر على إيصال كمية وفيرة من الأكسجين إلى الدماغ.

تعزيز امتصاص الحديد:

يتسبب نقص الحديد في الجسم فقر الدم، والشمر يحتوي على فيتامين چ الذي يحفز الحديد بالجسم، بالتالي عدم الإصابة بالأنيميا.

تقوية الجهاز المناعي:

يحتوي الشمر على مادة  السيلينيوم التي تحافظ على صحة الجهاز المناعي للجسم وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

 

تابع مواقعنا