رئيس التحرير
محمود المملوك

لمن تحت الستين.. لماذا أوقفت ألمانيا لقاح أسترازينيكا بعد جرعة واحدة؟

تطعيمات أسترازينيكا
تطعيمات أسترازينيكا

أوصت لجنة اللقاحات الألمانية، الأشخاص الأقل من 60 عامًا والذين تلقوا الجرعة الأولي من لقاح أسترازينيكا، بضرورة عدم الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح.

وقالت اللجنة، إنه يمكن لهؤلاء الأشخاص الحصول على جرعة جديدة من اللقاحات الفعالة مثل "فايزر و"موديرنا" لكن بعد 12 أسبوعًا على الأقل.

لماذا أوقفت ألمانيا لقاح أسترازينيكا

وأكدت لجنة اللقاحات الألمانية، أنها توصي الأشخاص أقل من ستين عامًا، بعدم الحصول على الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا، لحين توفر البيانات المناسبة عن اللقاح، مشددة على أنه لا يوجد أي دليل علمي على سلامة هؤلاء الأشخاص من المخاطر.

لقاح أسترازينيكا فعال للكبار

في السياق ذاته، قال رئيس لجنة اللقاحات الألمانية، إن دولته تدرس بشكل كبير إمكانية التوصية بتناول لقاح أسترازينيكا، لكبار السن بالتحديد لمن هم أكبر من 65 عامًا، بعد ان أكدت الدراسات فعاليته لكبار السن.

وقال توماس ميرتنز رئيس لجنة اللقاحات، خلال تصريحات للتلفزيون الألماني، أن هذا الأمر ممكن ونعمل على تطبيقه بشدة.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية عن بطء التطعيم ضد كورونا: يطيل أمد الوباء

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، أوصت بتناول لقاح أسترازينيكا للبالغين، فيما ناشد الأطباء بضرروة وقفه بعدما أشارت عدة دراسات بزيادة مخاطره، وذلك بالرغم من تميز اللقاح البريطاني، بعدم حاجته لتخزين شديد التجميد، في حين تكفي ثلاجة عادية.

ألمانيا تحذر من الموجة الثالثة من كورونا

من جانبه، قال معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية، إن الموجة الثالثة من فيروس كورونا في ألمانيا، قد تكون الأسوأ حتى الآن.

وأشار لوثار ويلر  رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية خلال تصريحات نقلتها وكالة رويترز، أن هناك 100 ألف إصابة جديدة يوميًا، بفيروس كورونا، مما ينذر أن الموجة الثالثة هي الأسوأ في الجائحة.

اقرأ أيضًا: بعد تلقيهم لقاح "أسترازينيكا".. ألمانيا تسجل 31 إصابة بجلطات في الدم ووفاة 9 أشخاص

وأوضح أن معدل الإصابات في ألمانيا قفز خلال الأسابيع الأخيرة، بسبب الطفرة الجديدة التي تنتشر بسرعة فائقة بين البشر، بالتزامن مع تخفيف بعض الإجراءات الاحترازية

مصر تستقبل 854 ألف جرعة من أسترازينيكا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "استرازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونيسف"، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

عاجل