رئيس التحرير
محمود المملوك

تجلط في الدم.. أعراض جانبية لـ30 متلقي أسترازينيكا في بريطانيا

التطعيم بلقاح فيروس
التطعيم بلقاح فيروس كورونا

أعلنت هيئة مراقبة الأدوية البريطانية إصابة 30 شخص بجلطات الدم النادرة، وذلك بعد أن تلقوا لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا المستجد، ولكنها لم تتوصل إلى أي حالة مشابهة لأولئك الذين تلقوا لقاح "فايزر- بيو إن تك".

وفاة 7 أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا 

من ضمن هؤلاء المصابين، لقي 7 أشخاص حتفهم، بسبب الإصابة بجلطات الدم، بعد تناول لقاح أسترازينيكا، داخل المملكة المتحدة، بالرغم من تأكيدات المنظمين أن اللقاح آمن، حسب ما جاء في صحيفة "ذا صن" البريطانية اليوم السبت.

ومن جانبه، أوضحت هيئة تنظيم الأدوية أنه من بين 18.1 مليون شخص تم تلقيحهم بأسترازينيكا، أصيب منهم 30 بجلطات دموية، وحتى 24 مارس الماضي، لقي سبعة أشخاص منهم حتفهم.

لا يوجد دليل مثبت حتى الآن

أشارت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي، أي دليل على وجود علاقة سببية بين الإصابة بجلطات الدم ولقاح أسترازينيكا، مؤكدة أن الفوائد لا تزال تفوق أي خطر محتمل.

فوائد اللقاح تفوق مخاطره

علق الرئيس التنفيذي لشركة MHRA، الدكتور جون راين، على هذه الأنباء، حيث قال:"فوائد لقاح أسترازينيكا في الوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد ومضاعفاته لازالت تفوق أي مخاطر، لذا يجب على الجمهور الاستمرار في الحصول على اللقاح".

قد يعجبك| وفاة 7 أشخاص متأثرين بجلطات الدم بعد الحصول على لقاح أسترازينيكا ببريطانيا

وأعلنت وزارة الصحة العقلية يوم الخميس الماضي أن هناك 22 تقريرًا عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغية CVST  بالإضافة إلى 8 تقارير عن حالات تجلط أخرى مع انخفاض الصفائح الدموية.

وأشارت وكالة تنظيم الأدوية إلى أنه يجب أن يستمر الأشخاص في تلقي التطعيم بلقاح "أسترازينيكا"، كما قالت وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية إن التطعيم يجب أن يستمر.

وأوضحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في تقريرها الأسبوعي حول التطعيم أن فوائد اللقاحات ضد كوفيد-19 تفوق أي مخاطر، ونصحت الجميع قائلة:"  يجب عليك الاستمرار في الحصول على لقاح عند دعوتك للقيام بذلك".

شركة "أسترازينيكا " ترد على الاتهامات

ومن جانبه شككت شركة "أسترازينيكا " في وقت سابق في التحقيقات التي أجرتها وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ووكالة الأدوية الأوروبية، مشيرة إلى أنها لم تكن قادرة على إثبات وجود علاقة بين اللقاح والإصابة بتجلط الدم.

فقالت الشركة:"خلصت وكالة الأدوية الأوروبية إلى بعض الحالات النادرة جدا من الإصابة  بالجلطات الدماغية الخطيرة، ولكن العلاقة السببية مع اللقاح غير مثبتة حتى الآن، وتستحق مزيدا من التحليل".