رئيس التحرير
محمود المملوك

وزارة الحج تكشف استعداداتها لاستقبال المعتمرين في رمضان .. تفاصيل

استعدادات العمرة
استعدادات العمرة في رمضان

أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، على جميع قاصدي المسجد الحرام للصلاة وأداء العمرة خلال شهر رمضان، ضرورة التأكد من حصولهم على التصريح النظامي اللازم لدخول المسجد الحرام، وذلك من خلال تطبيق اعتمرنا، محذرة من التعامل مع الجهات غير الرسمية التي تتدعي إصدار التصاريح الوهمية لأداء العمرة في رمضان، وإبلاغ الجهات المختصه عنها.

وأكدت الوزارة ضرورة حضور المعتمرين والمصلين الحاملين على التصاريح النظامية لمراكز النقل التي استحدثتها الوزارة لتقديم خدمات النقل الآمن والالتزام بالأوقات المحددة مسبقا في التصريح، حفاظا على سلامة الجميع وتقديم أفضل الخدمات لهم.

توقيف غير الحاصلين على تصريح من تطبيق اعتمرنا

وأوضحت الوزار أنه يتم رصد الحالات من المعتمرين والمصلين الذين يتوافدون إلى مراكز استقبال المعتمرين عند الحرم المكي ولا يحملون التصاريح النظامية المحددة بالوقت النظامي من خلال تطبيق اعتمرنا، ويتم توقيفهم وذلك حفاظا على رواد المسجد وعملا بتنظيم الدخول لتحديد الطاقة الاستيعابية المحددة وذلك في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا.

شروط استقبال المعتمرين في رمضان بالحرم المكي

وكانت رئاسة الحرمين الشريفين قد حدت شروط الصلاة وأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي، ومنا بينها ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بمسافة التباعد الجسدي، بالإضافة إلى التقيد بالأوقات الصادرة للمعتمرين عبر التصريح من تطبيق اعتمرنا.

وتم تخصيص صحن المطاف بالمسجد الحرام للمعتمرين فقط خلال شهر رمضان، وتحديد 14 مسارا افتراضيا للطائفين في صحن المطاف، كما أعلنت توزيع نحو مائتي زجاجه معبأة بمياته زمزم يوميا.

ولفتت رئاسة الحرمين الشريفين إلى توفير 4422 موظفا وموظفة لخدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام مثل استمرار رفع السجاد وتعقيم المصليات قبل وبعد كل صلاة، و غسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى 10 مرات يوميا، وتوفير وجبات الإفطار والسماح فقط بدخول التمرات للإفطار بشكل فردي للمصلين.

تحميل تطبيق اعتمرنا لأداء العمرة

ولحجز العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الزيارة أو الصلاة في الروضة الشريفة يجب استخدام تطبيق اعتمرنا الصادر من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، ويمكن تحميل تطبيق اعتمرنا من خلال الروابط الآتية: 

لأجهزة الهاتف المحمول آيفون: http://apple.co/2SdofMz

لأجهزة الهاتف المحمول نظام أندرويد: http://bit.ly/3l3xWKa

لأجهزة الهاتف المحمول هواوي: http://t.ly/7sIY