رئيس التحرير
محمود المملوك

مع اقتراب شهر رمضان.. ما العناصر الرئيسية التي يجب توافرها على المائدة؟

مائدة رمضان
مائدة رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، والذي يصوم فيه الفرد حوالي 15 ساعة متواصلة، لذلك وجبة الإفطار تكون مهمة لأنها الوجبة الأساسية التي تعيد للجسم طاقته، لذلك هناك بعض الأطباق الرئيسية التي يجب توافرها في المائدة الرمضانية وذلك لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يفقدها طوال فترة الصيام.

أطعمة رئيسية في رمضان:

التمر:

يفضل كسر الصيام بتناول 3 حبات من التمر مع إضافة الحليب خالي الدسم إليه أو إضافة الماء، حيث يحتوي التمر على سكريات طبيعية مغذية وتُكسب الجسم الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم لصيام اليوم الثاني، كما يقلل الشعور بالصداع الناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

السلطة:

بالطبع الخضروات من أهم الأطعمة الغنية بالالياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وتزيد شعور الشخص بالشبع، كما أنها تحتوي على السوائل التي افتقدها الجسم طوال ساعات الصيام.

الحساء:

الحساء هو المعوض الرئيسي للسوائل التي يفقدها الجسم، حيث يساعد في ترطيب الجسم ويقلل الرغبة في تناول المزيد من الإفطار، وهناك العديد من أنواع الحساء الصحي مثل حساء الخضروات بدلًا من حساء الكريمة المليء بالدهون.

الكربوهيدرات:

تعد الكربوهيدرات هي أساس ومصدر الطاقة للجسم وذلك لأنها غنية بالالياف المشبعة والمعادن التي تهم الجسم، ولذلك يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الارز البني، المكرونة، الخبز المصنوع، البطاطس المسلوقة والبرغل، ولكن يفضل تناول كمية قليلة منها للحصول على الفوائد دون اكتساب المزيد من الوزن.

البروتين:

لا بد من تناول البروتين الخالي من الدهون، لانه سهل في عملية الهضم بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الامينية الهامة لصحة الجسد، كما يساهم في بناء كتلة العضلات وألفاظ عليها، ويتوفر البروتين في لحوم البقر، الدواجن، والأسماك مع ضرورة إزالة الجلد من اللحوم لتقليل نسبة الدهون الضارة.