الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخميس المقبل.. زاهي حواس يعلن عن كشف أثري ضخم بالأقصر

زاهي حواس
تقارير وتحقيقات
زاهي حواس
الأحد 04/أبريل/2021 - 07:05 م

يعلن الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية عن كشف أثري ضخم، يوم الخميس المقبل الموافق 8 إبريل.

وأوضح حواس، أن الكشف سيكون متاح للتصوير يوم السبت الموافق 10 إبريل لجميع الإعلاميين والصحفيين.

وتواصل "القاهرة 24"، مع مصادر له داخل وزارة السياحة والآثار، ليوضح محتويات الكشف الأثري الجديد.

وذكر المصدر أن الكشف يخص البعثة الأثرية المصرية العاملة "بوادي القرود" بالبر الغربي بمحافظة الأقصر، ويترأسها العالم الأثري الدكتور زاهي حواس، لافتًا إلى أن موعد الكشف تم تحديدة من قبل “3 إبريل المقبل”، ولكن بعد الإعلان عن موعد نقل المومياوات الملكية الذي تناسب مع نفس موعد الكشف الآثري الجديد تم تأجيله ليوم 8 إبريل.

وأوضح المصدر أن الكشف الأثري المقبل فريد من نوعه للبعثة المصرية، لافتًا إلى أن الكشف عبارة عن مدينة صناعية كانت تجمع الحرفيين، وربما تعود إلى عصر الملك أحمس أو الملك أمنحتب الثالث.

ويعد واي القرود واديًا مغلقًا بجبل القرنة غربي مدينة الأقصر، ويشبه وادى الملوك في تضاريسه، وجغرافيته، وتحيط به سلاسل جبلية من الجنوب والشرق والغرب، ويطلق عليه "وادى القرود"، أو "الوادى الغربي".

جدير بالذكر أن البر الغربي يحتوي على العديد من الآثار والمقابر الفرعونية القديمة، والتي يرجع معظمها إلى الأسرة الثامنة عشرة من الدولة الفرعونية الحديثة، حيث كان يمثل الوادي الغربي لمدينة طيبة "الأقصر حاليا"، عاصمة الدولة آنذاك، والبر الغربي ينقسم إلى الوادي الشرقي، والوادي الغربي، والمسمى بـ"وادى القرود".

والحفائر بدأت منذ فتره على يد البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور الدكتور زاهي حواس، بالإضافة إلى عدد من الأثريين العاملين بوزارة الآثار، وأعمال الحفائر في منطقة وادى القرود بالبر الغربي بالأقصر، هدفها الرئيس البحث عن إحدى المقابر التي تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة التي أسفرت مسبقًا عن اكتشاف 30 ورشة لتصنيع الأثاث الجنائزي، حيث تضيف الكثير عن حياة بناة مقابر وادي الملوك.

تابع مواقعنا