رئيس التحرير
محمود المملوك

هالة زايد: المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة أسهمت في التعرف على المحددات السكانية للأسرة

وزيرة الصحة هالة
وزيرة الصحة هالة زايد

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة مشروع قانون المجلس القومي للسكان والتنمية، إن الطريقة العلمية التي اتبعتها وزارة الصحة والسكان في تجميع قاعدة البيانات من خلال تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، ساهمت في التعرف على الكثير من المؤشرات منها التعليم والتوظيف وكافة المحددات السكانية للأسرة.

 وأشارت زايد إلى أن الوزارة نجحت في توفير كافة وسائل تنظيم الأسرة في جميع الوحدات الصحية بجميع محافظات الجمهورية بالمجان، كما أنه جاري تخصيص "مراكز صحة وتنمية الأسرة" للسيدات والتي تتضمن مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بما يضمن توفير فرص عمل لكافة السيدات، وبما يضمن تحسين الخصائص السكانية.

وأكدت الوزيرة دعمها الكامل لمشروع قانون لمجلس القومي للسكان والتنمية، لتفعيل الدور التنفيذي للمجلس القومي للسكان للحد من الزيادة السكانية، والاستعداد لتعديل أي بنود في مشروع القانون مما يمكنه من مشاركة الهيئات التنفيذية المعنية المختلفة لتفعيل دور المجلس لتحقيق أهداف الدولة للحد من الزيادة السكانية وتحسين الخصائص السكانية للمواطنين.

كما أعربت الوزيرة عن استعدادها الكامل لحضور جلسات دورية لمناقشة بنود مشروع قانون المجلس القومي للسكان والتنمية، للاتفاق على الشكل النهائي للقانون بما يساهم في الحد من الزيادة السكانية.

كما التقت الدكتورة هالة زايد عقب الجلسة بالمستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، حيث ثمنت الوزيرة جهود المجلس في تعزيز دعائم الديمقراطية، بالإضافة إلى ترسيخ الحقوق والحريات، ودوره الهام في مناقشة مشروعات القوانين التى تحال إليه من الرئيس أو مجلس النواب.

ومن جهته أشاد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ بالطفرة التي شهدها قطاع الصحة وخاصةً في السنوات الأخيرة، وما حققته مبادرات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار 100 مليون صحة من إنجازات انعكست إيجابًا على صحة المواطنين، بالإضافة إلى إطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، وجهود وزارة الصحة في مواجهة ڤيروس كورونا.

عاجل