الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

واجه انتقادات الجميع.. القصة الكاملة لإيقاف مسلسل "أحمس" وخروجه من رمضان 2021

عمرو يوسف في مسلسل
فن
عمرو يوسف في مسلسل "الملك"
الأحد 04/أبريل/2021 - 11:07 م

بعد العديد من الانتقادات التي واجهت مسلسل "الملك أحمس" أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقف المسلسل وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملًا، وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان المقبل.

وشهدت الساعات القليلة الماضية، تطورات جديدة بشأن مسلسل "الملك أحمس" وذلك بعد العرض المبهر الذي نظمته مصر في موكب نقل المومياوات، وجاء قرار خروج المسلسل من رمضان وإيقاف عرضه حتى يتم مراجعة المادة التاريخية بعد الكم الهائل من الأخطاء التاريخية الذي شهدها البرومو الرسمي للعمل.

 

 

إيقاف مسلسل "الملك" لكل هذه الأسباب

وتعود الضجة التي أحدثها مسلسل "الملك" إلى إبداء العديد من المتخصصيين رأيهم في الإعلان التشويقي للعمل، وكانت لديهم العديد من الملاحظات، إذ انتقد الفنان تامر فرج فريق عمل المسلسل ونشر فرج فيديو له، عبر حسابه الشخصي بموقع "انستجرام"،  قائلًا: "أنا تامر فرج ممثل مصري أعتز بالفن المصري، والكفاءة والجودة التي وصلنا إليها، وفي نفس الوقت أنا كنت مرشد سياحي لمدة 15 عامًا، ورجل أثري أعشق الآثار، ودرست الآثار تقريبًا طوال حياتي".

وأضاف: "أنا هتكلم كرجل أثري، قبل ما أكون فنان أو ممثل، مسلسل الملك أحمس يضم فريق عمل قوي، وهذا يوحي أن العمل أكيد هيكون عمل قوي وهيكسر الدنيا، والتوقعات زادت بعد ما شوفت برومو المسلسل، وواضح إن فيه مجهود قوي جدًا من فريق الإنتاج، وفيه تكنولوجيا جبارة هترفع من مستوى المسلسل، وتجعله عمل عالمي على المستوى الذي يستحقه قصة هذا العمل، وهى قصة كفاح طيبة للأديب نجيب محفوظ عن كفاح المصريين ضد الهكسوس".

واستطرد تامر فرج: "ولكن بعد كل هذا النجاح، والجمال في الشكل والصورة، للأسف يشوبه شائبة صغيرة جدًا، ممكن تكون حاجة بسيطة بالنسبة لفريق العمل، إزاي يكون أبطال العمل طالعين بذقنهم، وشعرهم، كما أن النجمات طالعين بشعرهم مصبوغ".

وأردف: "ولكن أنا كرجل أثري أغير على التاريخ المصري والآثار المصرية، لأن هذه التفصيله تعتبر عندنا في الآثار تدنيس وتشويه للأجيال والأعراق، والعرق المصري القديم كان يعتبر الشعر نوع من النجاسة، وكان المصري بيبقى حليق الرأس والوجه تمامًا وخاصةً الفرعون، لأنه أقدس جسم على وجه الأرض، ودا اللي بيفرقنا كاثرين عن العدو الأجنبي، بمسألة الشعر اللي أنتو فاكرينها حاجة بسيطة".

وتابع: "رأيي في مسلسل الملك أحمس كرجل آثار: برافو ويا خسارة، إن شاء الله المسلسل يكسر الدنيا، ومجهود عظيم، ولكن حرام المجهود ده يبوظ عشان تفصيلة صناع العمل فاكرينها بسيطة اللي يعرفني يعرف إني مش بتاع تريندات، وكافي خيري شري وفي حالي".

واختتم حديثه، قائلًا: "إنما أنا محروق دمي كرجل آثار بغير على تاريخ وآثار بلدي، أتمنى التوفيق لصناع العمل ومجهودهم العظيم، لكن كان لابد تدارك ذلك الخطأ الفادح لأن العالم كله عينه علينا، ومش هيعدولنا الأخطاء دي".

انتقادات دكتور أحمد بدران لمسلسل "الملك"

وذكر الدكتور أحمد بدران، أستاذ الأثار والحضارة المصرية القديمة، العديد من الانتقادات على مسلسل "الملك"، وخلال لقائه مع الإعلامية مها بهنسي، ببرنامج "صباح الورد" أشار بدران إلى 6 أخطاء هي

 المصريون القدماء دائما كانوا يظهرون حليقي اللحى والرأس، واللحية كانت تظهر في المناسبات الخاصة والدينية وتوقيتات معينة، فالمصري القديم لم يكن يظهر طوال الوقت في الشارع باللحية كما رأينا مع عمرو يوسف.

ومصادرنا التاريخية بها مناظر ملونة كثيرة سواء على جدران المعابد والمقابر والبرديات تظهر فيها المصري القديم بلا لحية، والمتوفى من فقراء الشعب وأيضا النبلاء وكبار رجال الدولة لم يكن يطلقوا اللحى بل كانت أحيانا لديهم لحية صغيرة تشبه "الدوجلاس".

بصرف النظر عن فكرة اللحية الممثل الذي تم اختياره لدور أحمس – عمرو يوسف- بعيد عن شكل المصريين القدماء الذين نعرفهم فهم أصحاب بشرة داكنة وليست بيضاء.

الملابس تبتعد كثيرا عن الواقع الأثري والتاريخي لمصر القديمة، فالمصري بكل طبقاته كان يرتدي الكتان الأبيض وذلك كان اللباس الرئيس للمصري القديم.

في الملابس هناك ملحوظة مهمة، فمنطقة حزام الوسط كان يتم وضع "خرطوش" عليه اسم الملك، ولكن ما شاهدناه عبارة عن "توكة" موجود بها عبارات غريبة زخرفية ليست هيروغليفية أصلا وليس لها أي معنى أو دلالة.

الأسلحة ظهرت أقرب إلى لعب الأطفال، رغم أن هذه الأسلحة معروفة للجميع وتم العثور عليها في مقر العاصمة القديمة للهكسوس أفاريس في شرق الدلتا، وكل الأسحلة محفوظة في المتحف المصري.

المعارك الحربية التي ظهر في الإعلان التشويقي بعيدة عن الواقع المصري وطبيعة الأرض المصرية وأشبه بأفلام أجنبية مثل troy.

 

ريم مصطفى في مسلسل “الملك”

 

جدل حول ريم مصطفى

وأثارت الفنانة ريم مصطفى، جدلًا واسعًا، بعد طرحها البوستر الرسمي الخاص بها ضمن مسلسل "الملك"، إذ ظهرت فى البوستر مرتدية تاجًا ملكيًّا وفستانًا من الطراز الإغريقي، ما جعل الجمهور يغضب من إطلاتها بسبب أن تلك الملابس ولون سعرها غير مناسب لتلك الحقبة تاريخية مهمة فى التاريخ الفرعوني المصري.

وجاءت بعض التعليقات عن عدم إعجابهم بـ"اللوك" الخاص بها،وقال أحد المتابعين: "كنتي حطي بروكة ولا أي حاجة بدل التحفيل اللي اتعمل عليكي”، وآخر قال"هو مبروك طبعا بس هو كان فيه صبغة زمان مكنش فيه حد في مصر زمان كان شعره أصفر"، و"هما أجدادنا طلعوا عيونهم خضرا رجالة وستات ولا إيه"، و"بصراحة كنت متحمسة أشوفه بس شفت البوسترات، شعر وماكياج، غيرت رأيي تماما".

وردت الفنانة ريم مصطفى على تلك الانتقادات فى بيانًا خاص لها، أنها تجسد شخصية ملكة من "الهكسوس"، خلال أحداث العمل، متمنيا أن ينال العمل إعجاب الجمهور.

وتواصل “القاهرة 24” مع مونيا فتح الباب، مصممة أزياء المسلسل، لمعرفة ردها على تلك الانتقادات التي وجهت للعمل والأزياء التي ظهر بها النجوم، وقالت إنهم يقدمون عملا دراميا وليس تاريخيا، وأشارت إلى أن الملابس التي ظهرت بها ما هي إلا ملابس فرعونية، مطالبة الجمهور بعدم الحكم على العمل من مجرد البرومو، بل انتظار عرضه ومشاهدته بالكامل، ثم الحكم عليه.

 

ماجدة خير الله تسخر من "الملك"

وسخرت الناقدة ماجدة خير الله، من فكرة الاستهانة بتقديم شخصية تاريخية ضمن مسلسل "الملك"، وكتبت عبر حسابها بموقع فيسبوك، "لما تم الإعلان عن مسلسل خالد ابن الوليد سيف الله المسلول، وظهرت صورة لعمرو يوسف، الدنيا قامت وجهات كتيرة اعتبرت اختيار ممثل بشرته تميل للشقرة وعيونه ملونه إهانة لشخصية لها قيمة كبيرة في التاريخ الإسلامي".

وتابعت: "وطبعًا تراجعت الشركة المنتجة عن اختيارعمرو يوسف وأجلت مشروع مسلسل خالد بن الوليد!!.. ولكن لما طرح اسم عمرو يوسف وترشيحه لأداء شخصيه أحمس، ارتفعت أيضا الأصوات المعترضة لنفس الأسباب وهي أن عمرو يوسف مش مناسب مطلقا بتاتًا لأداء الدور".

محمد رمضان الأنسب لشخصية "أحمس"

وعلق حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، على اختيار الفنان عمرو يوسف لتجسيد شخصية الملك أحمس، في مسلسل “الملك"، وقال لـ"القاهرة 24"، إنه يرى اختيار الفنان عمرو يوسف أمرًا غير صائب، وبالطبع السبب في ذلك هو الشكل الخارجي للفنان عمرو يوسف وملامحه التي تميل للغرب، وليس إمكانياته في التمثيل.

وأضاف مدير المتحف أنه يرى أن الفنان محمد رمضان أو عمرو سعد أو ياسر جلال، بملامحهم المصرية الطبيعية كانوا أصلح أن يلعبوا هذا الدور من الفنان عمرو يوسف الذي يملك أعين ملونة وبشرة فاتحة.

محمد رمضان

 

انتقادات زاهي حواس لـ "الملك"

وأبدى وزير الآثار الأسبق زاهي حواس رأيه في العمل في مداخلة هاتفية في برنامج “القاهرة اليوم”، معربًا عن استيائه من طريقة التنفيذ التي يبدو عليها التسرع، فقال: “اللي شوفته من الصور، اللبس سيء جدا، ولما كنت بعمل أي حاجة لهوليوود، وكانوا بياخدوني كمستشار، فكنت بعمل لهم اللبس والمعابد بطريقة صحيحة أما القصة دي حاجة تانية، بالتالي المسلسل أخطأ في حاجة معرفش هما جابوا مين يقول لهم اللبس كان شكله إيه، وشوفت بردو عمرو يوسف شكله ودقنه وشنبه دي حاجات مش موجودة في الآثار”.

وأردف: "أنا مبعترضش على القصة، لكن كان ممكن يعملوا اللبس صح، ولما نيجي نتكلم عن البيئة الفرعونية لازم نتكلم صح، والمخرج كان هيخسر إيه لما يجيب واحد بتاع آثار يقول له".

ورجح زاهي حواس فشل المسلسل، لأنه بعيد تماما عن حقيقة التاريخ الفرعوني، وقال: "أنا شوفت نموذج قدامي شيء بشع".

أحمد موسى يشيد بوقف المسلسل

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد: أزياء مسلسل الملك غير ملائمة للعصر الفرعوني، مردفًا أشكر الشركة المتحدة بعد إعلانها تشكيل لجنة من المختصين لمشاهدة المسلسل وإبداء الرأي بموضوعية حتى لو وصل القرار إلى تأجيل عرض المسلسل.

وتابع: لا يجوز أن نقدم مسلسلا غير دقيق يشوه الحضارة المصرية، بعد الإبهار الذي قدمناه أمس في حفل المومياوات الملكية، مردفًا: أصفق للمتحدة على قرارها، الملك أحمس لم يكن لديه لحية، الفراعنة ماكنوش بالشكل اللي أظهره المسلسل.

مسلسل “الملك" بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، وماجد المصري، وسوسن بدر، ومن إنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة أروما للمنتج تامر مرتضى، وكتابة محمد وخالد وشيرين دياب ويخرجه حسين المنباوي.

صلاح عبد الله لمنتقدي مسلسل "الملك": "مش يمكن حلم"

 

تابع مواقعنا