رئيس التحرير
محمود المملوك

رغم منعه على القناة.. DMC تعرض برومو "الملك أحمس" على هذه المواقع

مسلسل الملك
مسلسل الملك

رغم أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قررت منع عرض برومو مسلسل "الملك أحمس" على قناة "DMC"، لكن ما زال الإعلان الترويجي للعمل يعرض على المواقع الإلكترونية المختلفة للقناة.

وما زال الإعلان الترويجي لمسلسل "الملك أحمس" يعرض على صفحة “فيسبوك” الرسمية لقناة DMC وأيضا يعرض على حساب القناة بموقع يوتيوب.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قررت وقف مسلسل "الملك أحمس" بطولة الفنان عمرو يوسف، وتكليف لجنة عاجلة بمراجعة السيناريو، وذلك بسبب الأخطاء التاريخية التي ظهرت في البرومو الترويجي للعمل مما عرض الجهة المنتجة لانتقادات.

 

ويسير قرار الإيقاف حتى تنتهي اللجنة العاجلة التي تم تشكيلها ومكونة من خبراء الآثار والتاريخ وعلم الاجتماع من مراجعة السيناريو الخاص بالمسلسل.

DMC تعرض برومو "الملك أحمس" على هذه المواقع

وتعود الضجة التي أحدثها مسلسل "الملك" إلى إبداء العديد من المتخصصين رأيهم في الإعلان التشويقي للعمل، وكانت لديهم العديد من الملاحظات، ومنهم الدكتور أحمد بدران، أستاذ الأثار والحضارة المصرية القديمة، الذي أشار إلى 6 أخطاء هي:

المصريون القدماء دائما كانوا يظهرون حليقي اللحى والرأس، واللحية كانت تظهر في المناسبات الخاصة والدينية وتوقيتات معينة، فالمصري القديم لم يكن يظهر طوال الوقت في الشارع باللحية كما رأينا مع عمرو يوسف.

ومصادرنا التاريخية بها مناظر ملونة كثيرة سواء على جدران المعابد والمقابر والبرديات تظهر فيها المصري القديم بلا لحية، والمتوفى من فقراء الشعب وأيضا النبلاء وكبار رجال الدولة لم يكن يطلقوا اللحى بل كانت أحيانا لديهم لحية صغيرة تشبه "الدوجلاس".

 

بصرف النظر عن فكرة اللحية الممثل الذي تم اختياره لدور أحمس – عمرو يوسف- بعيد عن شكل المصريين القدماء الذين نعرفهم فهم أصحاب بشرة داكنة وليست بيضاء.

الملابس تبتعد كثيرا عن الواقع الأثري والتاريخي لمصر القديمة، فالمصري بكل طبقاته كان يرتدي الكتان الأبيض وذلك كان اللباس الرئيس للمصري القديم.

في الملابس هناك ملحوظة مهمة، فمنطقة حزام الوسط كان يتم وضع "خرطوش" عليه اسم الملك، ولكن ما شاهدناه عبارة عن "توكة" موجود بها عبارات غريبة زخرفية ليست هيروغليفية أصلا وليس لها أي معنى أو دلالة.

الأسلحة ظهرت أقرب إلى لعب الأطفال، رغم أن هذه الأسلحة معروفة للجميع وتم العثور عليها في مقر العاصمة القديمة للهكسوس أفاريس في شرق الدلتا، وكل الأسحلة محفوظة في المتحف المصري.

المعارك الحربية التي ظهر في الإعلان التشويقي بعيدة عن الواقع المصري وطبيعة الأرض المصرية وأشبه بأفلام أجنبية مثل troy.

مسلسل “الملك" بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، وماجد المصري، وسوسن بدر، ومن إنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة أروما للمنتج تامر مرتضى، وكتابة محمد وخالد وشيرين دياب ويخرجه حسين المنباوي.

 

عاجل