رئيس التحرير
محمود المملوك

أحمد حمدي الأشهب يفوز بجائزة يوسف إدريس في القصة من فرنسا

أحمد حمدي الأشهب
أحمد حمدي الأشهب

فاز الكاتب أحمد حمدي الأشهب، بجائزة يوسف إدريس، في القصة القصيرة لعام 2021 من مركز "ذرا الثقافي" بباريس، بمشاركة اتحاد الصحفيين والكتاب العرب بأوروبا.

وذكر علي المرعبي، رئيس المركز في حيثيات اختيار الفائزين، أن لجنة التحكيم قرأت وفحصت ما يقارب 1000 نص لكتاب عرب تقدموا للجائزة من كل أنحاء العالم، تم تصفيتهم إلى 126 قصة ثم إلى قائمة قصيرة من خمس عشرة قصة، وفى النهاية تم اختيار ثلاثة نصوص فائزة منها قصة "تفاح مر" الحائزة على جائزة المركز الثاني.

وقالت لجنة التحكيم عن أسبابها في ترجيح نص الأشهب للفوز: "انهمك النص عبر لغة سردية عالية في مساءلة الواقع الاجتماعي المختل عبر تيمة الحرمان، الحرمان المرتبط هنا بالأرملة التي تشق ظلمة حياتها دون سند مع طفلها الصغير، طفلها الذي لم يستطع أبدا أن يفهم لماذا تحرمه أمه من كل شيء، ولماذا يتحرق شوقا لقضم تفاحة واحدة، ولكن دون جدوى، وتفكر الأم: "ماذا يضير هذا العالم الأحمق لو حصل صغيري على تفاحة واحد؟!". وفي النهاية عندما تحاول الأم بسبب إلحاح الصبي سرقة تفاحة من كوم تفاح أحد الباعة تنهار الرصة بكاملها فتروح تعاون البائع في لملمة التفاح المتناثر، وعندما يلتقط الطفل تفاحة ملقاة على مقربة منه يتنازل عنها البائع: "نصيبه.. أعطها له"؛ فيلتهم الطفل التفاحة وقد اختلط مذاقها الحلو بمرارة دموعه المالحة، وبهذا تنغلق دائرة القصة لتنفتح دائرة السؤال واسعة: ها هي تفاحة استطاع الصبي الفقير انتزاعها في غفلة من الزمن، فمن سيستأثر بكل تفاحات الحياة الأخرى، ولأي سبب؟!

تكونت لجنة التحكيم من الناقد الدكتور هشام علي الحاج، والأكاديمية نانسي إبراهيم والكاتب هلال العبيدي وعدد من النقاد.

يذكر أن الكاتب أحمد حمدي كاتب وتشكيلي صدر له من قبل رواية "قلوب تَرى" ومجموعة قصصية بعنوان "الممر الضيق" وبعض الأعمال الأخرى.