رئيس التحرير
محمود المملوك

برلماني: الحفاظ على أرواح وسلامة المواطنين هدف اشتراطات البناء الجديدة الأول والأخير

النائب عبد الباسط
النائب عبد الباسط الشرقاوي

أكد المهندس عبدالباسط الشرقاوي عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، أن منظومة البناء تعانى من إرث فساد كبير على مدار العقود السابقة والتى تمثلت في ظهور العشوائيات والعقارات المخالفة، لافتًا إلى أن القيادة السياسية أولت عناية بالغة لمواجهة كل هذه المخالفات بهدف ضبط المنظومة وإعادة هيكلتها وتصحيح مسارها، من خلال وضع آليات واشتراطات بنائية جديدة، هدفها الأول والأخير الحفاظ على أرواح المواطنين وسلامتهم.

وأضاف الشرقاوي، أنه يجب وضع خطوات تضع حدًا لخلل المحليات والذي يترتب عليه مخالفات فساد منها البناء المخالف الذي يهدد حياة المواطنين، مؤكدًا على ضرورة توحيد المسئولية في جهة واحدة حتى لا يؤدي التشابك إلى عدم مواجهة المخالفات .

 

وطالب الشرقاوي، بضرورة تعظيم موارد قطاع التفتيش ونزول لجان متابعة مستمرة بالأحياء وتفعيل دورهم الرقابي مع إعطائهم صلاحيات في التعامل المباشر مع تلك المخالفات، بالإضافة إلى إنشاء جهاز للمراقبة والتفتيش بالأحياء والقرى، فضلًا عن إنشاء غرفة طوارئ عاجلة بكل حي أو مركز أو مدينة للتعامل مع الحالات الطارئة.

وأكد عضو لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، أن حوادث انهيار العقارات ستنتهي حال تطبيق القانون، لافتًا إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة نقل مصانع الاقتصاد غير الرسمي والمعروفة بمصانع بير السلم إلى المناطق الصناعية وتقنين أوضاعها.