رئيس التحرير
محمود المملوك

top5.. وزيرة خارجية السودان تحذر إثيوبيا ومقتل 18 سودانيًا فى أحداث عنف غرب دارفور

الجيش السوداني
الجيش السوداني

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الثلاثاء، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم ونالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

 

وزيرة خارجية السودان تحذر إثيوبيا: يجب تجنب صراعات لا طائل منها بسبب سد النهضة

 

حذرت مريم المهدي وزيرة الخارجية السودانية، إثيوبيا لتجنب صراعات لا طائل منها بسبب سد النهضة.

وقالت المهدي خلال اللقاء التفاوضي الذى يعقد في الكونغو منذ أمس، حول سد النهضة، بحضور وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا، إن أديس أبابا تتجاهل التحذيرات الواضحة بشأن الملء الثاني الأحادي لسد النهضة.

 وطالبت وزيرة خارجية السودان، بالتوصل لحلول مبتكرة لتبادل المنافع بشأن سد النهضة. موضحة أن إثيوبيا بتراجعها أهدرت 200 يوم من المفاوضات.

 أكد وزير الخارجية، خلال الجلسة الأولى من الاجتماع، أمس الأحد، أن مصر تفاوضت على مدار 10 سنوات بإرادة سياسية صادقة من أجل التوصل لاتفاق يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية ويحفظ في الوقت ذاته حقوق ومصالح دولتي المصب، مشددا على ضرورة أن تؤدي اجتماعات كينشاسا إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات تتسم بالفاعلية والجدية ويحضرها شركاؤنا الدوليين لضمان نجاحها، حيث تعتبر هذه المفاوضات بمثابة فرصة أخيرة يجب أن تقتنصها الدول الثلاث من أجل التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة خلال الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل.

 كما أعرب وزير الخارجية، حرص مصر على إنجاح هذه المفاوضات والعمل على تجاوز كل النقاط الخلافية التي عرقلت جولات المفاوضات السابقة، مؤكداً أنه إذا توافرت الإرادة السياسية والنوايا الحسنة لدى كل الأطراف، فإنه سيكون بوسعنا أن نصل للاتفاق المنشود الذي سيفتح آفاق رحبة للتعاون والتكامل بين دول المنطقة وشعوبها

 

المخابرات الإيرانية تعتقل مجموعة جواسيس بينهم إسرائيلي

 

 اعتقلت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل وعدة جواسيس آخرين، على علاقة بأجهزة أمنية خارجية، في محافظة أذربيجان الشرقية، شمالي إيران.

وقالت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، إن "المخابرات الإيرانية اعتقلت جاسوسا إسرائيليا وعدة جواسيس، على علاقة بأجهزة أمنية خارجية، في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي إيران".

ونقلت الوكالة عن مدير الاستخبارات في محافظة أذربيجان الشرقية، أنه "تم اعتقال جاسوس يعمل لصالح استخبارات الكيان الإسرائيلي وجواسيس آخرين يعملون لصالح مخابرات غربية في محافظة أذربيجان الشرقية غربي إيران".

وكان سعيد دهقان، أحد محامي السائح الفرنسي، بنجامين بريير، الذي اعتقل في إيران قبل نحو 10 أشهر، قد أعلن أن موكله يواجه اتهامات "بالتجسس والدعاية ضد النظام". 

وقال دهقان إنه "تم توجيه تهمتين بالتجسس والدعاية ضد الجمهورية الإسلامية للفرنسي بنجامين بريير"، مضيفا أن بريير يواجه حكما بالسجن لمدد طويلة.

 

السفير الأمريكي في الكونغو لوفد إثيوبي: من المهم تبادل بيانات سد النهضة ومَلؤه مع الأطراف

 

التقى السفير الأمريكي لدى الكونغو، وفدًا إثيوبيًا رفيع المستوى، في العاصمة الكنغولية كينشاسا.

وحسب نشرته وسائل الإعلام، فإن السفير الأمريكي، أكد للوفد الإثيوبي أهمية تبادل بيانات سد النهضة، وملؤه مع الأطراف الأخرى.

كما حث السفير الأمريكي لدى الكونغو، الوفد على تبادل البيانات بشأن السد لتلافي حالات طارئة في السودان ومصر، وفقًا لما أذاعته فضائية “سكاي نيوز”.

وفي السياق ذاته، يستأنف وزراء خارجية مصر والسودان، وإثيوبيا، اليوم الاثنين، مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في العاصمة الكنغولية كينشاسا، للتوصل إلى اتفاق بشأن منهجية التفاوض بين الدول الثلاثة.

واتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، أمس الأحد، على تعليق مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، برعاية الرئيس الكنغولي فليكس تشيسكيدى، بصفته رئيسًا للاتحاد الإفريقي، في دورته الحالية، دون التوصل لاتفاق بشأن منهجية التفاوض بين القاهرة والخرطوم، وأديس أبابا.

 

مقتل 18 سودانيًا فى أحداث عنف غرب دارفور
 

 أفادت وسائل إعلام سوادنية، بمقتل 18 شخصًا وإصابة 54 آخرين في اشتباكات اندلعت منذ السبت الماضي وتصاعدت حدتها فجر اليوم الاثنين، بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

ووفقا لصحيفة السوداني، يتلقى الجرحى والمصابون الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستوصف النسيم ومستشفى السلاح الطبي بالجنينة، وأجريت منذ الأمس حوالي (10) عمليات جراحية وما زالت المستشفيات تستقبل المزيد من الضحايا.

وأدانت لجنة الأطباء المركزية، أحداث العنف، وقالت في بيان اليوم، إن اللجنة تُدين بأشد العبارات الاعتداء الذي نفّذته مجموعة من العصابات الإجرامية على سيارة الإسعاف التي كانت تقل عدداً من الكوادر الطبية العاملة في مستشفى الجنينة التعليمي مساء أمس، وأضافت أن المجموعة أطلقت النار على السيارة مما أدى لإصابة السائق ومن ثم إنزال الكوادر وضربهم، مما أدى لإصابة اختصاصي المختبرات الطبية عبد الله صالح وكذلك اختصاصي المختبرات محمد الأمين واحد أفراد الحراسة ونهب كل مقتنياتهم.

وتابع البيان: “إن المؤسسات الطبية وسكن الكوادر تتعرض لتهديد مستمر في ظل التأمين غير الكافي”.

وأوضحت اللجنة أن التساهل المتكرر والمستمر من قبل لجنة أمن الولاية ووزارة الصحة في توفير التأمين الكافي والدائم للمؤسسات الطبية وحركة الكوادر يهدد بشكل جدي استمرارية تقديم الخدمات الطبية.

 

خلافات بين المسؤولين في حماس حول القائمة الانتخابية للحركة

 

تتواصل ردود الفعل على الساحة الفلسطينية عقب حوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مع وكالة الأناضول التركية للأنباء، وهو الحوار الذي أجري في الأول من هذا الشهر. 

وأكد هنية في هذا الحوار، أن حركته "ملتزمة" بتشكيل حكومة "توافق وطني"، حتى وإن سجّلت فوزًا في الانتخابات التشريعية المقبلة، المقررة في 22 من مايو المقبل.

وقال هنية في هذا الحوار إن "حركة حماس تشارك في الانتخابات على قاعدة الشراكة وليس على قاعدة المغالبة، لا تريد أن تسيطر على النظام السياسي الفلسطيني".

وشدد على أن حماس، حتى وإن سجلت فوزًا في هذه الانتخابات، فهي ملتزمة بتشكيل حكومة توافق وطني مع كل الفلسطينيين، متابعًا: "لكي نتحمل جميعًا المسؤولية في مرحلة هي الأخطر من مراحل الصراع مع الاحتلال الصهيوني".

اللافت أن تقارير صحفية عربية أشارت مؤخرًا إلى أن بعض من المسؤولين السياسيين في حركة حماس انتقدوا هنية إزاء هذه التصريحات، خاصة وأنها تتعلق بالقائمة السياسية المتعلقة بقادة حركة حماس في الانتخابات. 

جدير بالذكر أن هنية قال إن قائمة حركة حماس تحتوي على "رسائل وأدلة" مهمة عن القدس والشهداء والأسرى، وهو ما ردت عليه قيادات فلسطينية من حماس بأن الوقت حان الأن للانتقال من "الرسائل والقرائن" إلى الأفعال.

وأشار التليفزيون البريطاني في تقرير له أن الموقف السياسي بالحركة يتصاعد بقوة، خاصة وأن هناك شعورًا لدى القيادات السياسية التابعة لحركة حماس في الضفة الغربية إلى تجاهل القائمة السياسية للحركة لهم، رغم أنهم يعيشون تحت وطأة الاحتلال وتداعيات المشهد السياسي في الضفة الغربية، الأمر الذي دفعهم إلى الغضب لعدم تقدم الكثيرين منهم لقائمة الساسة المرشحين في قائمة حركة حماس.

عاجل